Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: مجالات العلوم الاجتماعية 

    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    ميدان :العلوم الاجتماعية

    المستوى الدراسي:اولى جذع مشترك علوم اجتماعية

    السداسي:الثاني

    وحدة التعليم: أساسية

    المجموعة: الاولى

    الرصيد:٥

    المعامل:٢

    الحجم الساعي:٤٥سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    إسم ولقب الاستاذ:مختار رحاب

    البريد الالكتروني: mokhtar.rahab@univ-msila.dz

  • أهداف المقياس


    يمكننا القول أن العلوم الاجتماعية هي مجموعة من الفروع العلمية، منها ما يهتم بدراسة الحياة الاجتماعية، وما تتضمنه من أبنية وأنساق، كما تهتم بدراسة العلاقة بين الجماعات والفئات في نطاق التفاعلات اليومية...، وهناك فروع منها تهتم بدراسة الحالات الفردية، والأمراض النفسية، ومشكلات الشخصية وغيرها....، ومن خلال هذا المقياس سنتطرق بنوع من التفصيل للدواعي الابستيمولوجية ووالمشكلات الامبريقية التي أدت الى تفرع وتعدد مجالات العلوم الاجتماعية، وهو الأمر الذي يمكن الطالب من رسم خارطة ذهنية حول مجالات العلوم الاجتماعية، وما هي أهم اهتماماتها البحثية، اضافة الى معرفة الأهداف المراد الوصول اليها. 

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

    ( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثربخصوص المعارف المسبقة المطلوبة  التي تمكن الطالب من مواصلة دراسة هذا المقياس  التكويني، فيمكن للطالب اكتساب بعض التصنيفات البسيطة حول خارطة وتفرعات مقاييس العلوم الاجتماعية ولو بصفة بسيطة جدا، خاصة وأن الطالب  مبتديء بالجامعة والكثير من المعطيات العلمية حول المقياس لم تتح له فرصة من قبل في مرحلة التعليم السابقة عن الجامعة تمكنه من تشكيل تصور عام  )  

  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    1ـ مجالات علم الاجتماع

    2ـ مجالات علم النفس

    3ـ مجالات الفلسفة

    4ـ مجالات الأنثروبولوجيا

    5ـ  مجالات علوم التربية

    6ـ مجالات الأرطوفونيا

    7ـ مجالات علم السكان

  • المحاضرة الاولى

    الهدف من المحاضرة الأولى هو التطرق الى مراحل  التي مر بها الانسان حتى وصل الى مرحلة التفكير الفلسفي 
  • المحاضرة الثانية

    الهدف من المحاضرة الثانية هو فهم حقيقة مجالات الفلسفة من خلال مباحثها الثلاث و المتمثلة في: مبحث الوجود ومبحث القيم و مبحث المعرفة ومن خلال هذه المباحث تتولد مجموعة من الأوليات في الفلسفة والتي سنتطرق اليها بالتفصيل 

  • المحاضرة الثالثة

     الهدف من هذه المحاضرة هو اطلاع الطلبة على مجهودات ابن خلدون ونبوغه في تأسيس وتحديد حقول علم العمران" علم الاجتماع الإنساني.

    - اضافة الى شرح الحقول المبكرة لعلم الاجتماع في التفكير الاجتماعي الغربي خصوصا لدى المؤسسين الأوائل كأوجست كونت 


  • المحاضرة الرابعة

    الهدف من المحاضرة الرابعة هو معرفة الدواعي المنهجية والأسباب الميدانية في الحياة الاجتماعية التي أدت الى  نشأة فروع جديدة وعديدة في علم الاجتماع خاصة في أوربا

  • المحاضرة الخامسة

    الهدف من المحاضرة الخامسة هو تمكين الطالب من معرفة تقسيم و تحديد فروع الانثربولوجيا، و  اختلاف طروحات كل مدرسة عن الأخرى ، إضافة إلى الاختلاف حول الموضوعات المشتغل عنها بالبحث، وسيكون للطالب القدرة على  تمييز قسمين رئيسيين يتمثل الأول في "الأنثروبولوجيا الطبيعية" والذي يهتم بدراسة الإنسان من الناحية الفيزيقية،أما القسم الثاني فيتمثل في الأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية 

  • المحاضرة السادسة

    مواصلة اطلاع الطالب على أهم التفرعات العلمية المستحدثة في مجال علم الأنتروبولوجيا 

  • المحاضرة السابعة

     تمكين الطالب من معرفة   الأسباب التي أدت الى ظهور علم النفس وتفرعاته المختلفة ،كالضرورة الواقعية، والمعطيات المعرفية،  وضرورة التفكير في ايجاد حلول لمساعدة الأفراد، وايجاد آليات التكيف السليم، وتحقيق الاندماج الاجتماعي الناجح،  كل هذا أدى الى  ظهور علم النفس، وانعكس ايجابيا على تطور هذا العلم من حيث موضوعاته البحثية، ومناهجه العلمية، والنتائج المتوصل اليها.


  • المحاضرة الثامنة

    الهدف من المحاضرة هو التطرق للبحوث المابين تخصصية والتمهيد لنشأة علوم التربية، تعريف علوم التربية، المصطلحات الأكثر تداولا، أهم الفروع 


  • المحاضرة التاسعة

    الهدف من المحاضرة هو التطرق للاهتمامات والارهاصات الأولى الممهدة لنشأة علم الأرطوفونيا، ثم مرحلة تطور الأرطوفونيا خاصة بعد الحرب العالمية الثانية، ومعرفة أهم فروعها، ومجالات استخدامها

  • المحاضرة الحادية عشر

    الهدف من هذه المحاضرة هو التطرق لعلم السكان من حيث دوافع النشأة ، أهم المراحل، ومعرفة مجالات الاشتغال البحثية، وما هي فوائده في عالمنا المعاصر خاصة في ظل الانفجار السكاني الذي تشهده البشرية 

  • التقويم النهائي

    التقويم النهائي يتمثل في اختبار يتضمن مجموعة من الأسئلة ذات هدف يقيس اكتساب المعارف النظرية حول المقياس، وهدف يتعلق بمدى قدرة الطالب على اجراء المقارنات بين فروع ومجالات العلوم الاجتماعية ، اضافة الى اسئلة تختبر قدرة الطالب على ممارسة تصنيف الفروع العلمية ضمن الميدان المتخصص من حيث الجانب النظري والتطبيقي .

  • المصادر والمراجع

    -       ابن خلدون : المقدمة، دار الكتب العلمية، 1991

    -       عبد الرحمان بدوي : المنطق الصوري و الرياضي ، مكتبة النهضة العربية ، القاهرة ، 1968

    -       لالاند : الموسوعة الفلسفية ، ترجمة خليل احمد خليل .

    -       غاستون باشلار: الفكر العلمي الجديد ، ترجمة عادل العوا، تقديم جلالي اليابس، موفم للنشر الجزائر، 1994 - الدراجي زروخي : المذاهب الفلسفية الكبرى ، دار صبحي للطباعة و النشر ، 2015

    -       الدراجي زروخي : منهجية البحث الفلسفي : دار صبحي للطباعة و النشر ، 2013

    -       الدراجي زروخي : إشكاليات أساسية في العلوم الاجتماعية ، دار صبحي للطباعة و النشر، 2013

    -       نيقولا تيماشيف: نظرية علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 2002

    -       محمود عودة : تاريخ علم الاجتماع .

    -       فتحية محمد إبراهيم و أخر : مدخل لدراسة الانتربولوجيا المعرفية، دار المريخ .

    -       علي عبد الله الجباوي: الأنثروبولوجيا ، جامعة دمشق، 1988.

    -       حسين فهيم: قصة الأنثروبولوجيا، فصول في تاريخ علم الإنسان، عالم المعرفة

    -         -  قباري محمد اسماعيل: الأنثروبولوجيا الوظيفية، دار الكاتب العربي للطباعة و النشر ، القاهرة 1977.

    -       أحمد فؤاد فائق وآخر: مدخل الى علم النفس العام ، مكتبة الأنجلومصرية، القاهرة ، 1980.

    -       راضي الوقفي : مقدمة في علم النفس ، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة،  1998.

    -       عبد الرحمن العيسوي: علم النفس العام،  الاسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2010.

    - لورسي عبد القادر: المرجع في علوم التربية. جسور للنشر والتوزيع. الجزائر 2013

    -          بدير كريمان، وايميلي صادق: تنمية المهارات اللغوية للطفل، عالم الكتب، القاهرة، 2000.

    -          الريماوي محمد عودة: في علم  النفس الطفل، دار الشروق للنشر والتوزيع، 1998.

    -          سميرة ركزة، أمين جنان: مدخل الى الأرطوفونيا، جسور للنشر والتوزيع، الجزائر، 2018


      - Claud;Riviere,Introduction a l anthropologie, Hachette, Paris,1999.

    - Pierre Bonte et Michel Lzard, Dictionnaire de l ethnologie et de l'anthropologie, Quadrige\PUF, 4e édition,2010.

    G.Balandier,Anthropologie Politique,PUF,4eme Ed,Paris,1984

  • سبر الآراء