مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: برمجة اذاعية وتلفزيونية

    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    قسم: علوم الاعلام والاتصال

    المستوى الدراسي:الاولى ماستر السمعي البصري

    السداسي:الثاني

    وحدة التعليم: أساسية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الاستاذ:عبد العالي يوسفي

    البريد الالكتروني:abdelali.yousfi@univ-msila.dz

  • اهداف المقياس

    الهدف العام للمادة التعليمية: جعل الطلبة على دراية بالتقنيات الأساسية للبرمجة التلفزيونية والإذاعية.

    المهارات المراد الوصول إليها:(: 1- التحكم في مختلف تقنيات واستراتيجيات البرمجة-2 التحكم في تقنيات

    التوزيع الزمني وصنع الشبكات البرامجية 3-كسب مهارات تخص البرمجة حسب مقتضيات المنافسة 4-كسب مهارات فنية برمجية لتكريس هوية المؤسسة الإعلامية 5- القدرة على تفيئة الجمهور حسب تطلعاته 6- القدرة على التأثير على الجمهور من خلال استراتيجيات البرمجة 7- نقد البرمجة التلفزيونية المحلية على أسس علمية سليمة 

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المكتسبات (Pré acquis): معارف أولية في الإخراج والإنتاج


  • محتوى المادة

    يتضمن المقياس الدراسي الطرق والأساليب التي يتبعها الطالب من أجل وضع استراتيجيات متنوعة للبرمجة وذلك أخذا بعين الاعتبار هوية القناة وخطها الافتتاحي وطبيعة جمهورها كما تتضمن البرمجة في الجزائر خصوصا والعالم العربي عموما ومختلف الاستراتيجيات البرمجية المستعملة على الصعيد الوطني والعربي والدولي بالتطرق لنماذج لشبكات برامجية مختلفة وتحليلها.

    1. ماهية البرمجة

     2. استراتجيات البرمجة

    3. تحديات البرمجة

    4صنع شبكة البرمجة

    5. الشبكات البرامجية في القنوات العامة و المتخصصة

    6. وائق عملية البرمجة

    7. البرمجة في القنوات الفضائية و العربية

    8. البرمجة الإستثنائية

         9. نماذج تطبيقية:

    أ. دراسة مقارنة للبرمجة في القنوات الأمريكية

    ب. دراسة مقارنة للبرمجة في القنوات الأوروبية


  • المحاضرة الاولى

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة مفهوم البرمجة الإذاعية والتلفزيونية

  • المحاضرة الثانية

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة إستراتيجيات البرمجة الإذاعية والتلفزيونية

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة تقنيات وأنواع البرمجة الإذاعية والتلفزيونية

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة تحديات وصعوبات البرمجة الإذاعية والتلفزيونية

  • المحاضرة الخامسة

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة البرمجة الإذاعية والتلفزيونية وضوابطها من خلال التشريعات الجزائرية

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الآراء