مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: علم النفس المدرسي

    كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية
    قسم:علم النفس
    المستوى الدراسي:ثانية ليسانس علم النفس
    السداسي:الرابع
    الرصيد:05
    المعامل:02
    الحجم الساعي: ساعة ونصف
    اسم ولقب الاستاذ:مكفس عبد المالك
    البريد الالكتروني:abdelmalik.mekefes@univ-msila.dz

  • التقويم التشخيصي

  • الاهداف

    الأھداف العامة: تعریف الطالب بـ

     • موضوع علم النفس المدرسي ومجالاتھ.

     • خصائص وغایات النظام التربوي في الجزائر. 

     • الصعوبات المدرسیة في مختلف أبعادھا، 

     • أدوار الأخصائي النفسي المدرسي. 

     • بعض أسالیب الفحص والتكفل في الوسط المدرسي


  • المحاضرة الأولى

    • تمهيد:
      يتأسس مفهوم علم النفس المدرسي على مبادئ علم النفس التعليمي وعلم النفس الإكلينيكي، بعتبارهما علمان يعتني الأول بالفرد ليحسن تعلمه، اما الثاني فيهتم بالفرد المضطرب ليحسن تكيفه ضمن مجتمعه فيشتركان في فهم ومعالجة الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم هذا بالإضافة إلى تدعيم قدرات وامكانيات الطلاب الموهوبين، وتعزيز السلوكيات الاجتماعية البناءة لديهم، ويوجه القائمين على التعليم في الدولة  لتوفير بيئة تعليمية آمنة وفعالة ومشجعة، كذلك يهتم علم النفس المدرسي بالتقييم السلوكي والتعليمي وأساليب التدخل والوقاية والاستشارة.
      وسنتناول في هذه الحاضرة مايلي :
      أهداف علم النفس المدرسي:
      وظائف المدرسة الحديثة
      إعداد أخصائي علم النفس المدرسي
      مهام أخصائي علم النفس المدرسي:


    • chat icon
      المحادثة
  • المحاضرة الثانية


    • يمكن التعبير عن النظام التربوي بأنه جُملة من العناصر والعلاقات المنبثقة عن النظم السياسية والاقتصادية والسوسيوثقافية، ويتمثل دورها في بلورة أهداف التربية وغاياتها، وتسيير أمور المدرسة وأدوارها وفقاً لمبادئ تكوين الأفراد المنتمين إليها.
      يمكن ان يعرّف أيضاً بأنّه مجموعة مترابطة مع بعضها البعض من القواعد والتنظيمات والإجراءات التي تنتهجها دولة ما لتوجيه أمور التربية التعليم وتسيير شؤونها بهدف النهوض بقيم ومبادئ للأمة وبما يتماشى مع السياسات التربوية لتعكس الاتجاه الفلسفي بمختلف تجلياته: الفكرية، والاجتماعية، والسياسية في دولة معينة
      وسنتناول في هذه المحاضرة ما يلي 
      مفهوم النظام التربوي 
      أهمية النظام التربوي
      مهام النظام التربوي
      النظام التربوي في الجزائر
      التعليم الموروث غداة الاستقلال
       تلخيص مراحل تطور النظام التربوي الجزائري


    • chat icon
      المحادثة
    • forum icon
      منتدى
  • المحاضرة الثالثة

    • المدرسة كمؤسسة مهمة من مؤسسات المجتمع التي انشأها لتكوين الناشئة، تضطلع بمهمات جليلة تقتضي منها ان تكون على قدر كبير من الجاهزية والتنظيم والنشاط، كما تتمتع باهتمام بالغ نظير هذه المخمة العظيمة، غير انها وبالرغم من ذلك تواجهها صعوبات جمة كان ليها تجاوزها بكل اقتدار، بعض تلك الصعوبات تتعلق بالجانب النفسي للمعلم والمتعلم على حد سواء واخر بالجوانب التربوية والصحية وثالثة بالجوانب الاجتماعية والثقافية، في هذه المحاضرات سنتناول اهم تلك الصعوبات تناولا نظريا دقيقا يستمد محاوره من الواقع المعيش الذي تسايره المؤسسات التربوية في اوطاننا العربية والجزائر على وجه الخصوص.

      سنتناول في هذه المحاضرة باذن اللهالنقاط التالية :

      الصعوبات المدرسية:

      الصعوبات المدرسية في بعديها النفسي التربوي:

      1.  المشكلات النفسية
      2. الصعوبات التربوية
      3. الصعوبات الاجتماعية


    • chat icon
      المحادثة
    • forum icon
      منتدى
  • المحاضرة الرابعة

    • chat icon
      المحادثة
    • forum icon
      منتدى
    • الأخصائي هو الشخص الذي أعد علميًا وعمليًا للقيام بهذه المهمة من خلال استخدامه لفنيات وأساليب الإرشاد النفسي، وهذا الشخص له سماته وقدراته واتجاهاته الشخصية التي تؤهله لممارسة هذه المهنة وفنياتها.
      ومنه سنتناول في هذه المحاضرة ما يلي :

      1. تعريف الاخصائي النفسي المدرسي:
      2. مهام الاخصائي النفسي المدرسي:
      3. العلاقة بين الأخصائي النفسي والهيئة الإدارية


  • التقويم النهائي

  • المراجع

    1. أنور عبد الرحيم، و هدي السبيعى ( 2000). مهارات التعلم الاستذكار. ط2، الدوحة : دار الثقافة.
    2. فرج عبد القادر طه (  2000). علم النفس الحديث. القاهرة: دار قباء.
    3. فؤاد أبو حطب ،وأمال صادق( 2000 ). علم النفس التربوي. القاهرة: الأنجلو المصرية.
    4. محمد عبد السميع رزق(2002 ).الاتجاهات الحديثة في دراسة عادات الاستذكار .كلية التربية .جامعة الملك سعود.
    5. شاكر قنديل ،وفرج عبد القادرطه،وحسين عبد القادر محمد، ومصطفى كامل عبد الفتاح(1993).موسوعة علم النفس والتحليل النفسى، الكويت: دار سعاد الصباح.
    6.  عبد الرحمن محمد  العيسوي ( 1995 ). دراسات نفسية حديثة ومُعاصرة،   جـ2،القاهرة :دار المعارف .
    7. عبد الرحمن محمد العيسوي (2009 ).علم نفس المدرسة ،مجلة المعرفة ،السعودية :وزارة الثقافة والآداب .
    8. سناء سليمان ( 2005 ) : التعلم التعاوني أسسه واستراتيجياته . القاهرة : عالم الكتب .
    9. حامد زهران (2000  ). علم النفس الاجتماعي. القاهرة:عالم الكتب.
    10. رمزية الغريب (1995 ).التعلم  . القاهرة : الأنجلو المصرية .
    11.  فاطمة محمود الزيات (2007). علم النفس التجريبي، دمياط: مكتبة نانسي.
    12.  فؤاد أبو حطب ،وآمال صادق(2000). علم النفس التربوي،  ط6،  القاهرة:  الأنجلو المصرية.   
    13. محمد أبو العلا محمد (1994).العلوم السلوكية ،القاهرة:مكتبة عين شمس.
    14.  نايفة يوسف قطامي (1999 ). علم النفس المدرسي .الكويت:دار الشروق .




  • سبر الآراء