أهداف التعلم
تم تحديد الأهداف الواردة في هذا المقياس من خلال تطبيق هرم بلوم كالتالي:
1. مستوى المعرفة:
يهدف هذا المستوى إلى تركيز اهتمام الطلبة على تذكر الحقائق والمفاهيم والمعلومات المتعلق بمقاييس سبق دراستها خلال المستوى السابق (السنة ثالثة والسنة ثانية ليسانس نظام LMD)، والتي تتمثل في كل من أساسيات التسويق 01 و02، وكذا مقياس الإحصاء 03 والاحصاء 04
2. مستوى الاستيعاب:
ينتقل هذا المستوى إلى ما هو أبعد من مجرد الاستذكار، حيث يتضمن مستوى الفهم استيعاب الطالب لمعنى المعلومات والمفاهيم المستذكرة. ويُظهرون الفهم من خلال شرح المفاهيم بكلماتهم وأسلوبهم، أو تلخيص المعلومات، أو تفسير البيانات؛
3. مستوى التطبيق:
يمكن توظيف الأنشطة العملية من خلال الأعمال الموجهة عن طريق حل السلاسل التي تتضمن تمارين تطبيقية ودراسات الحالة، لتطبيق المعرفة النظرية في مواقف عملية؛
4. مستوى التركيب:
شملت أهداف هذا المقياس تنظيم وترتيب العناصر المختلفة لإنتاج أفكار جديدة لتطبيق الأساليب الإحصائية المستهدفة في مجال التسويق؛
5. مستوى التقويم:
بعد أن يتمكن الطالب من المقياس، وما يتضمنه من إطلاع على مختلف المصادر والمراجع، يسعى لتطبيق ما تعلمه على المجال التسويقي وتقييم أجوبته في كل مرحلة، ليختم المقياس بامتحان نهاية السداسي.