واجب منزلي في سلوك المستهلك

واجب منزلي في سلوك المستهلك

بواسطة - Soumia HAMADI
عدد الردود: 7

مراحل سلوك المستهلك: 

يختلف القرار الشرائي باختلاف نوع المنتجات، وتمر عملية اتخاذ القرار الشرائي بثلاث مراحل رئيسية.


 الفرع الأول: مرحلة ما قبل الشراء.

وتبدأ هذه المرحلة بالشعور بالرغبة أو الرغبة ومن ثم يبدأ المستهلك في البحث عن الشراء وذلك بجمع المعلومات المتعلقة بالمنتج الذي يرغب في شرائه، وفيما يلي مختلف عناصر هذه المرحلة.

أولا/ الشعور بالرغبة: ينشأ الشعور بالرغبة؛ حينما يدرك المستهلك الفرق بين الحالة الحالية والحالة المرغوبة، وذلك بشعوره برغبة يجب إشباعها. نتيجة ظهور رغبات جديدة؛ بسبب التطور التكنولوجي أو تقدم العمر...الخ، أو بروز منتجات جديدة في السوق عادة ما يصاحبها ظهور رغبات جديدة، بحيث يعجب المستهلك بالمنتج ويقتنع بضرورة الحصول عليه، كما أن تناقص جودة المنتج المستهلك يدفعنا للبحث عن منتج جديد. هذه المرحلة تدفع المستهلك لاقتناء منتج دون آخر؛ فيجد نفسه في مواجهة إشكالية البحث عن المعلومات.

ثانيا/ البحث عن المعلومات: يعرف بكونه درجة العناء التي يخصصها المستهلك للحصول على معلومات متعلقة بمنتج ما.  ويمكننا التمييز بين نوعين أساسين من مصادر البحث عن المعلومات:

أ- المصادر الداخلية: وهي المصادر التي تتمتع بثقة المستهلك نظرا لسهولة وسرعة اللجوء إليها وترتبط بالمستهلك نفسه، وذلك عن طريق مراجعة المعلومات التي قام بتخزينها في ذاكرته، ويشمل هذا النوع من المعلومات كل المعلومات التي تجمعت لديه بواسطة العائلة، الأصدقاء، الإعلان...الخ .

ب- المصادر الخارجية: يختص البحث هنا أساسا بالبيئة التي يعيش ويتفاعل فيها المستهلك.

ثالثا/ تقييم البدائل: بعد رحلة البحث عن المعلومات ينتقل المستهلك إلى مرحلة جديدة، تتمثل في اختيار بديل واحد من بين كل البدائل المتاحة. ومعايير الاختيار تختلف من فرد لآخر إلا أنها تتعلق أساسا بخصائص المنتج؛ جيدة كانت أو سيئة. وترتبط مباشرة بالعناصر التالية:السعر، الجودة، العلامة، توفر المنتج ...الخ. وبعد جمع المعلومات وتقييم مختلف البدائل يصل المستهلك إلى مرحلة الاختيار والقرار الشرائي.

الفرع الثاني: القرار الشرائي.

هنا تكون نية الشراء قد تكونت ويكون المستهلك قد رتب العلامات المختلفة حسب تفضيلاته، لكن هناك عوامل من الممكن أن تؤثر على قراره النهائي وقد تحوله.

الفرع الثالث: مرحلة ما بعد الشراء

ما يسمى أحاسيس ما بعد الشراء؛ فبمجرد أن يقوم المستهلك باستخدام المنتج، تبدأ المقارنة بين الأداء الفعلي والأداء المتوقع . ما يكون لديه رد فعل قد يكون إيجابي أو سلبي فإذا نجح المنتج في إشباع رغبة المستهلك؛ بمعنى آخر كان الأداء الفعلي مساويا أو يفوق الأداء المرجو فرد الفعل يكون إيجابي. وسيقوم المستهلك في المستقبل بشراء المنتج ويذكر محاسنه للمحيطين به، وهذا ما يسمى بحالة الرضا والتي ستخلق مستهلكا وفيا. أما إذا كان الأداء الفعلي للسلعة لا يرقى للمستوى المطلوب فان هذا يوّلد عكس السلوك سابق الوصف.

العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك:

01. المؤثرات الخارجية في سلوك المستهلك:


الفرع الأول: الثقافة

  تشير الثقافة إلى مجموعة من القيم والأفكار والاتجاهات والرموز التي يوجدها الأفراد في مكان معين والتي تشكل السلوك الإنساني للمجتمع إذ يتم انتقالها من جيل إلى آخر والحفاظ عليها ومن ثم تؤثر الثقافة على ما يشتريه الأفراد ويستعملونه من المنتجات. ومن ثم تختلف احتياجات الأفراد داخل المجتمع باختلاف الثقافة فيما بينهم.فالمنتج اذا لم يتفق مع ثقافة ذلك المجتمع يٌرفض. بل حتى اسم المنتج ولون المنتج كل هذه أشياء تؤثر على تسويقه إذا لم تتفق وثقافة المجتمع.


الفرع الثاني: الطبقات الاجتماعية.

    المقصود بالطبقات الاجتماعية تقسيم أفراد المجتمع إلى مجموعات أو طبقات على حسب أهميتهم الاجتماعية. ويتم تقسيم المجتمع وفقا لعدد من المعايير أهمها الدخل ومستوى التعليم والمهنة. وللطبقة الاجتماعية تأثير على سلوك الفرد، فالفرد الذي ينتمي إلى طبقة معينة يتأثر بقيم واتجاهات ومعتقدات هذه الطبقة. و تؤثر ثأثيرا كبيرا على نمط السلوك الاستهلاكي التي يتكون منها المجتمع، وذلك حتى يتسنى لمنظمته إنتاج سلع وخدمات تتفق مع السلوك الاستهلاكي لكل طبقة واستخدام الوسائل الترويجية .

الفرع الثالث: الجماعات المرجعية.

   تعرف الجماعة المرجعية بأنها الجماعة التي يرغب الفرد في الإنتماء إليها ويسعى لتبني قيمها واتجاهاتها ومعتقداتها. تأثر الجماعة على سلوك الفرد الشرائي تأثيرا كبيرا، لان الفرد يحاول استهلاك السلع التي تستهلكها هذه الجماعة ليشعر بالانتماء إليها. ومن ذلك أيضا ما يمكن أن يقال له الأشخاص المرجعيون؛ وهم الأفراد البارزون في المجتمع والذين يحاول الأفراد تقليدهم وهؤلاء يمكن أن يكون لهم دور فعال في استخدامهم في الإعلان عن منتجات الشركة.


الفرع:الرابع دورة حياة الأسرة.

تعتبر الأسرة أهم وحدة استهلاكية فالعديد من السلع والخدمات تستخدم بواسطة الأسرة كمجموعة أو أن قرار الشراء يتخذ من الأسرة كمجموعة... الخ. وعلى رجل التسويق معرفة نمط استهلاك الأسرة وطريقة اتخاذ القرار ومن هم الأفراد المؤثرون ومن الذي يقوم بالشراء داخل الأسرة.

الفرع الخامس: عادات الشراء.

    إن العادات من النواحي الاجتماعية المكتسبة وهي ناتج عملية التعلم التي يكتسب محتواها الفرد من الجماعات المرجعية المرتبط بها أو التي يأمل أن يرتبط بها سواء كانت جماعات صغيرة كالأسرة أو كبيرة كالطبقة الاجتماعية. 

02.المؤثرات الداخلية على سلوك المستهلك.


                هي العوامل الرئيسية والجوهرية التي يرتكز عليها المستهلك في اتخاذ قرارات الشراء، وفي سلوكه الإنساني بصفة عامة، وتتلخص في:


الفرع الأول: الدوافع.

الدوافع هي القوة الداخلية التي تثير الفرد وتدفعه لسلوك معين في اتجاه معين بغرض تحقيق هدف معين ومن ثم تتحدد وظيفة الدوافع

ويمكن تقسيم الدوافع إلى الأنواع التالية:

‌أ.         الدوافع الفطرية: وهي التي يولد بها الفرد.

‌ب.    الدوافع المكتسبة: هي التي يتعلمها الفرد من خلال مراحل حياته المختلفة. أي من خلال تأثير البيئة.

‌ج.     الدوافع العقلية  Rational: وتكون بعد دراسة البدائل المعروضة والمقارنة بينها ثم اتخاذ القرار.

‌د.       الدوافع العاطفية  Emotional: وتكون عندما يتم الشراء بدون تفكير سابق.

‌ه.      الدوافع الأولية: هي التي تدفع الفرد لشراء منتج معين دو آخر ثلاجة مثلا وليس تلفزيون.

‌و.       دوافع التعامل: وهي التي تدفع الفرد للتعامل والشراء من متجر معين دون الآخر.

لفرع الثاني: الإدراك.

الإدراك هو عملية إعطاء معنى للأشياء، فالفرد يتعرض لمثيرات معينة تثير اهتمامه ثم يحاول تفسيرها. وهي عملية شخصية في المقام الأول لا ترتبط بالموضوعية لذلك قد يختلف الأفراد في إدراكهم لنفس الموقف كما تتسم بأنها عملية اختيارية، فالفرد يختار المؤثرات التي يتعرض لها إلى حد كبير، فالفرد يقرر مشاهدة الإعلان أو عدم مشاهدته.

لفرع الثالث: الاتجاهات.

         يعرف الاتجاه بنه الاستعداد المسبق لدى الفرد المبني على المعرفة، الخبرة وللإستجابة بطريقة معينة نحو شئ معين. ويتكون الاتجاه من ثلاثة عناصر هي:-

‌أ.         عنصرإدراكي: كيفية إدراك الشئ.

‌ب.    عنصر شعوري: الشعور نحو الشئ بالحب، الكره... الخ.

‌ج.     عنصر سلوكي: التصرف وفقا للعنصر الشعوري.

لفرع الرابع: التعلم.

التعلم هو التغيير في الميل للإستجابة تحت تأثير الخبرة المكتسبة. وتخضع عملية التعليم للقاعدة الخاصة بفعل المنعكس الشرطي، التي تقوم على أساس وجود متغيرين؛ مستقل (المؤثر) وتابع (الاستجابة). لذلك على لرجل التسويق الاهتمام بثلاثة عناصر حتى يتم تحويل تصرف المستهلك إلى عادة إيجابية، وهذه العوامل هي:

‌أ.      الاهتمام بالمؤثرات التسويقية؛

‌ب.  استمرارية عرض هذه المؤثرات؛

‌ج.   التفهم السليم لدوافع المشتري حتى يمكن اختيار المتغيرات المناسبة الكفيلة بتحريك تلك الدوافع للاستجابة المناسبة للشركة.

لفرع الخامس: الشخصية .

الشخصية هي مجموعة الخصائص التي يتميز بها فرد معين والتي تحدد مدى استعداده للتفاعل. وشخصية الفرد تجعله يسلك طريقة معينة، كما أن هناك ارتباطاً بين الشخصية ودوافع الشراء. مفهوم الذات يصف مانراه عن أنفسنا ومانعتقد أن الآخرين يروننا به لذلك فالسلع المختلفة التي تختارها تعكس ذلك. لذلك مفهوم الذات يستخدم بكثرة في الحملات الإعلانية وربط السلع والخدمات المختلفة بصفات ومميزات شخصية مطلوبة.

رداً على Soumia HAMADI

إعادة: واجب منزلي في سلوك المستهلك

بواسطة - Nabila MIMOUNE
رداً على Nabila MIMOUNE

إعادة: واجب منزلي في سلوك المستهلك

بواسطة - Nabila MIMOUNE
المطلوب في السؤال هو شرح الفقرة والشرح يكون وفق منهجية وهي
تمهيد: تعريف أو مدخل عام للموضوع
العرض: يرتكز على الفكرة الرئيسية وهي ذكر المراحل المتسلسلة للسلوك الشرائي ومختلف العوامل المؤثرة فيه(بالنسبة لقضية التوسع في شرح العوامل والمراحل فهذا يرجع لتقديرك لعدد الاسئلة مع الوقت المتاح للاجابة او على حسب طلب الاستاذ ...التوسع في الشرح او الاختصار)
خلاصة: نتيجة أو استنتاج.
رداً على Nabila MIMOUNE

Re: إعادة: واجب منزلي في سلوك المستهلك

بواسطة - ILHAM BENRAOUANE

الرئيسية / مال وأعمال / العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك كتابة آلاء جابر - آخر تحديث: ٠٦:٢٥ ، ٢١ يناير ٢٠١٦ ذات صلة العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك تعريف سلوك المستهلك محتويات ١ سلوك المستهلك ٢ العوامل المؤثّرة في سلوك المستهلك ٢.١ عوامل الخارجيّة ٢.٢ العوامل الداخليّة سلوك المستهلك المستهلك هو الشخص الذي يقوم بشراء السلع والخدمات من السوق، وذلك لإشباع حاجته وحاجات أفراد أسرته، ويعرّف سلوك المستهلك، ومن الممكن تعريف سلوك المستهلك على أنّه التصرّفات والأفعال المباشرة وغير المباشرة التي يقوم بها المستهلك وذلك للحصول على خدمة أو سلعة ما، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك العديد من العوامل التي تؤثّر على هذا السلوك، وهذه العوامل تقسم إلى عوامل داخليّة وأخرى خارجيّة. العوامل المؤثّرة في سلوك المستهلك عوامل الخارجيّة تقسم هذه العوامل إلى قسمين وهي: عوامل عامة: الثقافة، وتضمّ الفنون، والعادات، والقيم، وكذلك المهارات المشتركة بين الأفراد في مجتمع معين وهذه العادات تختلف من مجتمع لآخر، وبالتالي الثقافة تمثل نمط للسلوك الاستهلاكي، ويعتمد رجال التسويق بخطة التسويق على هذا العامل بصورة كبيرة، كما أنّ أيّ تأثير في العوامل الثقافيّة يقابله تغيير في عمليّة التسويق. الطبقات الاجتماعية، حيث يقسّم الشعب إلى عدّة أقسام، ويكون التقسيم مبني على المهنة، والأسرة، والدخل، كما أنّ درجة التعليم والمهنة تعبّران عن مكانة الفرد. عوامل مباشرة: الأسرة تؤثّر الثقافة السائدة في الأسرة بصورة كبيرة على اتّجاهات وقيم وأنماط الأفراد في الشراء، فغالباً ما يتبع الأفراد أسلوب ذويهم في الشراء. الجامعات المرجعية، وتقسّم الجامعات إلى ثلاثة أقسام وهي، الجامعة التي تخدم نقاط المقارنة، ومفهوم الشراء لدى الفرد يتختلف بناءً على الفئة الاجتماعية التي يقارن بها الفرد نفسه، والجماعة التي ينظر إليها الفرد، فغالباً أفراد هذه الجماعة يقلّدون الفئة التي ينتمون إليها، والجامعة التي من المفروض أن ينتمي إليها الأفراد، فعندما يتبع الفرد جماعة معينة يتحتم عليه اتباع سلوكياتها. قادة الرأي وهذا يعني الترويج للسلعة أو الخدمة عن طريق الصوتيّات، أي نقل المعلومات عن الخدمات والسلع من المنتج للمستهلك أو من المستهلك لمستهلك آخر من خلال وسيلة اتصالية، وتجدر الإشارة إلى ضرورة انتقال هذه المعلومات بدرجة عالية من المصداقية والدقة، وذلك لتجنّب الوقوع في دائرة خداع المستهلك، ومن الأمثلة على قادة الرأي في السلع الأطباء الذين يسوّقون الأدوية والمعدّات الطبية. العوامل الداخليّة الدوافع هي عبارة عن أمور داخليّة تميّز بين الفرد ولآخر، وبناءً على هذه الدوافع يتمّ تحديد توجهات الفرد لشراء سلعة أو خدمة معيّنة، كما أنّها تبيّن درجة لاختلاف في شراء السلع بين الأفراد. الإدراك، وهو عبارة عن الانطباعات الذهنية بين الإفراد وذلك عندما يقوم بتفسير وتنظيم مؤثرات معينة، كما أنّ الإدراك هو أحد أسباب التفكير. التعليم، ويعني الحصول على المعلومات والخبرات وذلك من خلال المرور في العديد من المواقف، فالإنسان غالباً ما يشتري الخدمات والسلع من خبرته فيها. العوامل والاعتبارات الشخصيّة.


رداً على ILHAM BENRAOUANE

إعادة: Re: إعادة: واجب منزلي في سلوك المستهلك

بواسطة - Nabila MIMOUNE
شكرا .ولكن إذا اردت الاستفادة والتحضير للامتحان استعيني بالمحاضرات ....ضعي تمهيد صغير للدخول للموضوع سطرين او ثلاثة ثم لخصي فقرة مختصر ة مراحل دراسة سلوك المستهلك والعوامل المؤثرة فيه والتي تناولناها في المحاضرات والاعمال الموجهة....بعدها ضعي نتيجة في سطرين
رداً على Nabila MIMOUNE

إعادة: Re: إعادة: واجب منزلي في سلوك المستهلك

بواسطة - Soumia HAMADI
العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك:
تختلف العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك باختلاف المتناولين لها وهي كالتالي:
أولا:العوامل النفسية و الشخصية :
هي تلك العوامل المتعلقة بالمستهلك في حد ذاته,وهي مجموعة من العوامل تتفاعل معا وتؤثر فيه.وتنقسم الى العناصر التالية:
أ.الحاجات:الحاجة ضرورة يجب اشباعها لتحقيق التوافق النفسي و الرضى العام وليكون المستهلك اكثر راحة.لذا فهمها يعتبر من أهم العوامل التي تقودنا لفهم المستهلك وبالتالي سلوكه الشرائي.
ب.الدوافع و الحوافز:هي القوى المحركة التى تجعل المستهلك النهائي يتصرف بطريقة هادفة.
ج.الادراك:هي خلاصة المعتقدات و الافكار و الانطباعات التي يتلقاها الشخص عن شيء معين.
د.التعلم و التذكير :هو كافة الاجراءات التي يتم بواسطتها تعديل او تغيير انماط السلوك الحالية.
ثانيا .العوامل الاجتماعية الثقافية:تعلب العوامل الاجتماعية دورا هاما حيث ان اغلب حاجات الفرد انشات و تدعمت و تم تحديد خطواتها العريضة من خلال المجتمع الذي تعيش فيه.اهم العوامل الاجتماعية و الثقافية :
ا.الجماعات المرجعية:تعتبر الجماعة المرجعية مجموعة الافراد الذين يشتركون في معتقدات وانماط سلوكية معينة يكون لها تاثير على افراد اخرين من ناحية المواقف و القرارات الاستهلاكية.
ب.الاسرة:هي من اقوى مصادر التاثير الاجتماعي في سلوك المستهلك ان لم نقل المؤثر الاجتماعي الرئيسي بحيث تعتبر قرارات الشراء قرارات مشتركة.
ج.تاثير الطبقات الاجتماعية:هي التي تضم افراد مجتمعين بينهم بطريقة رسمية او غير رسمية و يتقاسمون نفس التوقعات.
د.قادة الرأي:هم افراد ذو مميزات خاصة في المجتمع ويتمتعون بقدرة فائقة للتاثير في الاخرين بحيث يحتلون مكانة خاصة في ذهن المستهلك.
ه.تاثير الثقافة:تلعب الثقافة دورا هاما في التاثير على سلوك المستهلك كون المستهلك يستند على ثقافته في اختيار سلوكه.
ثالثا .العوامل الاقتصادية:يجب على الفرد التصرف برشد وعقلانية اي بحدود ما تسمح له امكانياته الاقتصادية.وتتمثل العوامل فيمما يلي:
ا.الدخل:ان حجم الدخل و والتغيرات بالزيادة و النقصان تاثر على السلوك الاستهلاكي للفرد.
ب.المهنة:تعتبر المهنة التي يشتغلها الفرد من العوامل المؤثرة على قراره الشرائي.وكذا نوعي ة المشتريات التي يقتنيها .
بالاضافة الى ذلك توجد عوامل اقتصادية اخرى مثل الادخار و الاستثمار ....
رداً على Soumia HAMADI

إعادة: Re: إعادة: واجب منزلي في سلوك المستهلك

بواسطة - Soumia HAMADI
رداً على Soumia HAMADI

إعادة: Re: إعادة: واجب منزلي في سلوك المستهلك

بواسطة - Nabila MIMOUNE
تقريبا لكن تحتاج تمهيد صغير في البداية وبعدها حطي العناصر وكل عنصر حطيلو شرح قصير اختاري العبارات المهمة .....بعدها اخرجي بنتيجة