استعراض المسرد باستعمال الفهرس

خاص | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | أ | إ | آ | ا | ب | ت | ث | ج | ح | خ | د | ذ | ر | ز | س | ش | ص | ض | ط | ظ | ع | غ | ف | ق | ك | ل | م | ن | ه | و | ي | الكل

م

مفاهيم

الجمهور :

ان مصطلح الجمهور ارتبط ظهوره كظاهرة سوسيولوجية ارتبط ظهورها وتطورها بانتشار استعمال وسائل الاعلام في المجتمعات الحديثة وما بعد الحداثة.

وعلى ضوء هذا يمكننا ان نعرف جمهور وسائل الاعلام بانه" في الأصل جماعة تنشا استجابة لنشاط اعلامي محدد تقوم به وسائل الاعلام   او انه" مجموعة من المتفرجين، القراء، والمستمعين والمشاهدين" ويعتبر هذا التعريف الشائع والمستخدم كثيرا في الوسط الأكاديمي. 

السلوك الاتصالي:

هو جزء من السلوك الاجتماعي للأفراد داخل المجتمع، يحدث من خلال العملية الاتصالية التي تتفاعل فيها عناصرها الأساسية: المرسل/ الرسالة/ المستقبل او المتلقي ويترتب على هذا التفاعل ما يسمى بالأثر الذي تحدثه الرسالة في المستقبل او جمهور وسيلة إعلامية ما.

التعرض :

تعتبر عملية التعرض للرسائل الإعلامية مرحلة مهمة في سيرورة العملية الاتصالية ومهمة في كل عملية تلقي ويعتبر التعرض نقطة البداية في عمليات التفاعل والتأثير بين الجمهور والرسائل الإعلامية حيث ان استقباله لهذه الرسائل مرتبط بفعل التعرض بمعايير وخصائص منها ما يتعلق بالوسيلة الإعلامية وطبيعتها كأداة مادية ناقلة للمعلومات او متعلقة بخصائص وعادات الافراد والجماعات ومرجعيات التأثير

التأثير:

يعتبر التأثير أحد مركبات العملية الاتصالية هدا ما دفع الباحثين في هدا المجال لتنظير لمجموعة من النظريات التي ارتكزت غالبيتها في البداية على تأثير وسائل الاعلام على سلوكيات الجمهور والقادرة على تغير عاداته وسلوكياته وتصرفاته.

التلقي:

يعني التلقي في معاتيه المتعددة كيفية تعامل الافراد مع اعمال كتاب او فنان او أسلوب ...ويدل أحيانا على العناصر التي تتحكم في قراءة جمهور معين للحطاب الفني الادبي.

اما فعل " التلقي" فيعني عملية بناء للمعاني التي يضفيها الجمهور على الرسالة الإعلامية، أي التعرف على الطريقة التي ينتج من خلالها افراد الجمهور معانيهم الخاصة والمختلفة اثناء قراءتهم لنصوص وسائل الاعلام.

مركز الدراسات الثقافية المعاصرة:

تأسس المركز سنة َ 1964 بجامعة برمنجهام في بريطانيا. حيث امتزجت المسيرة التاريخية لهذا المركز مع تاريخ مجمع خريجي جامعة برمنجهام، والباحث الاجتماعي البريطاني ريتشارد هوغرت Ritchard Hoggart الذي وضع حجر الأساس لمركز برمنجهام للدراسات الثقافية المعاصرة centre for contemporary cultural studies في عام 1964 حيث أشرف عليه بشكل مباشر، ثم انيطت ادارته الى ستيوارت هول وبعده الى رينشارد جونسون.