تخطى إلى المحتوى الرئيسي
  • الصفحة الرئيسية
  • المزيد
اغلاق
تبديل إدخال البحث
أنت الآن تدخل بصفة ضيف
تسجيل الدخول
الصفحة الرئيسية
Eguru
  • Cours
  1. مدخل إلى علم النفس/علوم اجتماعية/TIC 2024/شتراوي خالدة
  2. 10- فروع علم النفس:
درس

10- فروع علم النفس:

متطلبات الإكمال

1-الفروع النظرية:

هي تلك الفروع التي تتمثل في إعداد المعارف العامة والهامة (نظريات، قوانين) أي الأرضية النظرية وتقديمها إلى كافة الميادين الأخرى.

  • علم النفس العام: هو أساس الفروع النظرية والتطبيقية جميعا بحيث علم النفس العام يهتم بدراسة المبادئ والقوانين التي تفسر سلوك البشر دون تخصص فيئة معينة كما أنه يدرس الظواهر النفسية جميعا مثل الدافعية والانفعالات النفسية والتعلم والاستدلال والتفكير والذكاء والشخصية والصحة النفسية إلى غير ذلك وعموما يشمل المعارف الأساسية في علم النفس وهو المقرر الرئيسي الذي يدرسه ويسلكه المختص في علم النفس سواء كان تخصص عام أو فرعي.
  • علم النفس النمو: يسمى أيضا علم النفس الارتقائي وعلم النفس التطوري يدرس المشتغلون في هذا الميدان نمو الإنسان، والعوامل المؤثرة في هذا النمو من لحظة التلقيح إلى الشيخوخة، وطبيعة التغيرات التي تطرأ على سلوكياته المختلفة، العقلية والاجتماعية والانفعالية والجسمية. وقد يدرس المهتم بهذا الميدان ظاهرة سلوكية معينة كالكلام مثلا ليرى كيف تتغير هذه الظاهرة من نمو لآخر، كما أنه قد يدرس فترة معينة بحد ذاتها، كفترة الحضانة أو الطفولة الباكرة لمعرفة خصائص هذه الفتر النمائية الخاصة بها والتي تميزها عن غيرها من فترات النمو الأخرى.
  • علم النفس الاجتماعي: يدرس المشتغلون في هذا الميدان طبيعة علاقات الفرد الاجتماعية، وتأثر سلوكه بالعوامل الاجتماعية المختلفة، كما يدرس تأثير الآباء والأخوة ورفاق اللعب وزملاء الدراسة في شخصية الفرد وسلوكه واتجاهاته، كما يدرس المشتغل في هذا الميدان دراسة الجماعات كقياس الرأي العام ومسح الاتجاهات ومعرفة أثار وسائل الإعلام المختلفة في سلوك الأفراد والجماهير كما يهتم بدراسة الإشاعة ووسائل الإقناع والإخضاع والصراع بين الجماعات وقضايا التعصب والتمييز.
  • علم النفس المقارن: يهتم بدراسة تطور أشكال الحياة العقلية.
  • علم النفس الفيزيولوجي: يسمى أيضا علم النفس البيولوجي يعمل المشتغلون في هذا الميدان على دراسة الحواس المختلفة وأثر العمليات الحسية في السلوك كما يعملون على دراسة الجوانب الفزيولوجية من دوافع الانسان وانفعالاته وعلى دراسة الدماغ لمعرفة مناطقه المتخصصة بالعمليات السيكولوجية المختلفة. [6]

2-الفروع التطبيقية: 

هي تلك الفروع التي تعمل على توظيف منجزات الميادين الأساسية في الممارسة العملية وتطبيقاتها في مختلف نواحي الحياة.

  • علم النفس التربوي: يهتم بشكل خاص بدراسة العملية التعليمية التعلمية وكيفية تأثيرها على الطالب وأساليب تطويرها، فهو مهتم مثلا بكيفية تعلم الأنواع المختلفة من السلوكيات الإجرائية والوجدانية والمعرفية والاجتماعية وبأساليب فهم الذكاء وطرق تنميته. وبتطوير استراتيجيات تدريسية أفضل. وأساليب استثارة داعية المتعلم وبتطوير طرق مختلفة لتقييم أداء المتعلم.
  • علم النفس العيادي: هو الفرع الذي يعمل على دراسة وتشخيص وعلاج السلوك غير السوي أي المشكلات والأمراض السلوكية والنفسية والأخصائي النفسي الاكلينيكي يخضع لتدريب مكثف لتشخيص وعلاج مشكلات نفسية متعددة يمكن أن يمر بها الأفراد تتراوح بين الحزن بسبب وفاة الشخص عزيز إلى الفصام العقلي، ي القلق الاكتئاب والخوف و انحراف الأحداث والإدمان كما نجد أن المشكلات الأكثر شيوعا التي يتعامل معها الأخصائي الاكلينيكي .
  • علم النفس العمل والتنظيم: يهدف إلى تطبيق الأساليب ونتائج الـأبحاث النفسية لحل المشكلات التي تظهر في مجال العمل. ففي بدايات هذا المجال كان يتم استخدام اختبارات الذكاء والاستعداد لاختيار العمال ووضعهم في الأماكن المناسبة حسب قدراتهم واستعداداتهم. وحديثا بدأ علماء النفس الصناعي يشاركون في إجراءات وبرامج التدريب. فعالم النفس يحدد مثلا طريقة وحجم ونوع وتوقيت المكافأة للمتدرب ويشارك في تحلل المهمة المعقدة إلى مهام متدرجة في الصعوبة ويختار الوقت المناسب للتدريب والأفراد الذين يتسفدون منه ويحدد طول مدة التدريب ويساهم في تطوير اتجاهات إيجابية عند العمال نحو العمل.
  • علم النفس العسكري: يهتم بالمشكلات والقضايا النفسية في المجال العسكري مثل اختيار الأفراد للمهام المختلفة وتعيينهم وتدريهم واستثارة دافعيتهم وحالتهم المعنوية وتصميم المعدات العسكرية والحرب النفسية.
  • علم النفس الجنائي: يهتم بتطبيق مبادئ علم النفس في فهم مجال الجريمة والقضاء ومن موضوعاته دراسة سلوك الجريمة ودوافعه وكيفية التعامل مع المجرمين في المحاكم والوقاية من الجريمة وتطوير برامج تأهيل وإصلاح المحكومين بالجنايات. [7]


هذا الدرس غير جاهز لبدئه بعد
Eguru

E-learning est une Technologie de l’Information et de la Communication pour l’Education (TICE). La Cellule de télé enseignement et l'enseignement à distance , invite l’ensemble des enseignants de l’université à s’inscrire sur la plateforme Moodle , afin de publier ses cours.

روابط سريعة

  • Ancien site
  • Cellule de télé enseignement et l'enseignement à distance
  • Université Mohamed Boudiaf M'sila
  • SNDL
  • Bibiothèque
  • Réseau Universitaire Algerien
  • Mesrs

تابعنا

  • فيس بوك
  • تويتر

الاتصال

Université Med BOUDIAF-BP 166 M'sila 28000

الهاتف": 035-33-23-83

البريد الإلكتروني: cteed@univ-msila.dz

Copyright © 2020 University Of M'sila

الاتصال مع دعم الموقع
أنت الآن تدخل بصفة ضيف (تسجيل الدخول)
ملخص الاحتفاظ بالبيانات
احصل على تطبيق الجوّال
مشغل بواسطة مودل