.1مفهوم الزكاة:

الزكاة اصطلاحا: هي حق مالي واجب لطائفة مخصوصة في زمن مخصوص.

شرعا: الزكاة تطلق على الحصة المقدرة من المال التي فرضها الله للمستحقين، كما تطلق على نفس إخراج هذه الحصة. وسميت هذه الحصة المخرجة من المال زكاة لأنها تزيد في المال الذي أخرجت منه، وتوفره في المعنى، وتقيه الآفات وقال ابن تيميه: نفس المتصدق تزكو، وماله يزكو: يطهر ويزيد في المعنى والنماء والطهارة ليسا مقصورين على المال، بل يتجاوزانه إلى نفس معطى الزكاة.

.1أثر الزكاة على الاستهلاك:

تعتبر الزكاة مدفوعات تحويلية من الأغنياء للفقراء، فهي تقوم بعملية نقل وحـدات مـن دخول الأغنياء إلى الفقراء، ومن المعلوم أن الأغنياء يقل عندهم الميل الحدي للاستهلاك، أمـا الفقراء فعلى العكس يزيد عندهم الميل الحدي للاستهلاك، ويترتب على ذلك نتيجة هامة وهـي أن حصيلة الزكاة سوف توجه إلى طائفة من المجتمع يزيد عندها الميل الحدي للاستهلاك وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة الطلب الفعـال الأمر الذي يترتب عليه زيــادة في الإنتاج.

 ولكن الزيادة في الإنتاج المتوقعة تكون لزيادة إنتاج سلع الاستهلاك الـضروري التـي يستخدمها الفقراء والمساكين، وهكذا يكون التخصيص كمياً بالتأثير على حجم الموارد المتجهـة نحو الاستهلاك ويكون التخصيص نوعيا بالتأثير على نوع السلع المنتجة، وعليه وبموجب هـذا الأثر على الاستهلاك. ذهب بعض الباحثين إلى القول بأن دالة الاستهلاك في المجتمع الإسلامي أعلى منها في المجتمعات غير الإسلامية. 1والتحليل الآتي يوضح دالة الاسـتهلاك فـي حـال تطبيق الزكاة.

إذا قارنا بين الميلين الحديين للاستهلاك والادخار بين كل من الأغنياء والفقراء، فإن الفقراء يرتفع عندهم الميل الحدي للاستهلاك وينخفض عندهم الميل الحدي للادخار، بعكس الأغنياء الذين ينخفض عندهم الميل الحدي للاستهلاك ويرتفع عندهم الميل الحدي للادخار. وكلا الحالتين مرتبطين بمستوى الدخل للفرد، المنخفض لدى الفقراء والمرتفع عند الأغنياء. والزكاة كتدفق نقدي من مدخرات وأموال مالكي النصاب إلى مستحقي الزكاة، تؤدي إلى التأثير في حجم المدخرات لدى الأفراد ومن ثم حجم الادخار الوطني بطريقتين اثنتين:

- اقتطاع نسبة الزكاة مباشرة من المدخر غير المستثمر. وتحويلها لمؤسسة الزكاة.

- إجبار المدخر على استثمار أمواله المدخرة والمعطّلة حتى لا تتآكل بالزكاة.

وكلا الحالتين لهما انعكاسات اقتصادية إيجابية على الادخار، ففي الأولى يزيد الاستهلاك، وفي الثانية يزيد بالاستثمار.


آخر تعديل: Friday، 1 December 2023، 10:32 PM