صفحة
المحور الثاني :تابع
متطلبات الإكمال
يشهد العالم تـطـورات كبيرة فـي وسـائـل الاتصالات نتيجة الانتتشار الملكثف للتكنولوجيا والملعلومات عبـرالانتـرنت
كالهاتف النقال ومنصات التواصل االجتماعي )21–17 2016: ,Stephen). فقد ساعدت هذه التطورات الملنظمات على اختلاف أنواعها إلى رقمنة عناصر المزيج التسويقي وأنشطة التسويق وادى ذلـك إلـى تـطـويـر عـادات اخــرى وقـنـواتـ متـعـددة فـي الـعـقـود الـثـاثـة المـنـصـرمـة أكـثــر مـن أي وقـت مـ�ضـى، مما ادي الى ظهور عادات وسلوكيات جديدة للمستهلكيـن في البيئة الرقمية )219 2019: ,Filipe & Reyes). بمعنى آخر تغيير طريقة الشراء لدى املستهلكيـن، فقد أصبح الكثير منهم يعملون على تلبية حاجاتهم اليومية من السلع أوالخدمات من خلال قنوات التسويق الرقمية، كالهاتف النقال ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من القنوات التي يستخدمها المستهلكيـن بشكل مكثف في إدراك الحاجة والبحث عن الملعلومات وعن المنتجات وإجراء مقارنات ومتابعة التعليقات التي تـرد من قبل رواد وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة المؤثـريـن منهم عن المنتجات وتقييمها من أجل اتخاذ القرار الشرائي المناسب وهـو ما يطلق عليه سلوك الستهلك الرقمي(. )340 2018: ,Shaalan & Salloum). لذلك ففي النظام البيئي الرقمي تحتاج الشركات إلى فهم سلوك المستهلكيـن الرقمييـن بحيث تكون اساس لنماذج الاعمال الرقمية )89, 2020: ,Saura).
ُيعـد الـتـسـويـق الـرقـمـي أحـد أهـم هـذه الـنـمـاذج الملـسـتـخـدمـة عـلـى نـطـاق واســع لـلـتــرويـج لـلـمـنـتـجـات ولـلـوصـول إلـى
المستهلكيـن باستخدام القنوات الرقمية، إذ يمتد التسويق الرقمي إلى ما وراء التسويق عبـر الانتـرنت بما في ذلك القنوات
التي تتطلب استخدام أنتـرنت. وتشمل الهواتف النقالة، الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط املتعددة، والتسويق عبـر وسائل التواصل الاجتماعي، والاعلان على الشبكة الاعلانية، والتسويق عبـر محركات البحث والعديد من الاشكال الاخرى
للوسائط الرقمية )69 2015: .,etal Yasmin).
المرجع :
https://aja.journals.ekb.eg/article_227467_5c93643bec3fb9c0191362106c54487c.pdf
كالهاتف النقال ومنصات التواصل االجتماعي )21–17 2016: ,Stephen). فقد ساعدت هذه التطورات الملنظمات على اختلاف أنواعها إلى رقمنة عناصر المزيج التسويقي وأنشطة التسويق وادى ذلـك إلـى تـطـويـر عـادات اخــرى وقـنـواتـ متـعـددة فـي الـعـقـود الـثـاثـة المـنـصـرمـة أكـثــر مـن أي وقـت مـ�ضـى، مما ادي الى ظهور عادات وسلوكيات جديدة للمستهلكيـن في البيئة الرقمية )219 2019: ,Filipe & Reyes). بمعنى آخر تغيير طريقة الشراء لدى املستهلكيـن، فقد أصبح الكثير منهم يعملون على تلبية حاجاتهم اليومية من السلع أوالخدمات من خلال قنوات التسويق الرقمية، كالهاتف النقال ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من القنوات التي يستخدمها المستهلكيـن بشكل مكثف في إدراك الحاجة والبحث عن الملعلومات وعن المنتجات وإجراء مقارنات ومتابعة التعليقات التي تـرد من قبل رواد وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة المؤثـريـن منهم عن المنتجات وتقييمها من أجل اتخاذ القرار الشرائي المناسب وهـو ما يطلق عليه سلوك الستهلك الرقمي(. )340 2018: ,Shaalan & Salloum). لذلك ففي النظام البيئي الرقمي تحتاج الشركات إلى فهم سلوك المستهلكيـن الرقمييـن بحيث تكون اساس لنماذج الاعمال الرقمية )89, 2020: ,Saura).
ُيعـد الـتـسـويـق الـرقـمـي أحـد أهـم هـذه الـنـمـاذج الملـسـتـخـدمـة عـلـى نـطـاق واســع لـلـتــرويـج لـلـمـنـتـجـات ولـلـوصـول إلـى
المستهلكيـن باستخدام القنوات الرقمية، إذ يمتد التسويق الرقمي إلى ما وراء التسويق عبـر الانتـرنت بما في ذلك القنوات
التي تتطلب استخدام أنتـرنت. وتشمل الهواتف النقالة، الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط املتعددة، والتسويق عبـر وسائل التواصل الاجتماعي، والاعلان على الشبكة الاعلانية، والتسويق عبـر محركات البحث والعديد من الاشكال الاخرى
للوسائط الرقمية )69 2015: .,etal Yasmin).
المرجع :
https://aja.journals.ekb.eg/article_227467_5c93643bec3fb9c0191362106c54487c.pdf
آخر تعديل: Thursday، 11 January 2024، 9:29 PM