مخطط الموضوع

  • معلومات التواصل



    الكلية: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
    قسم: العلوم التجارية
    السنة الاولى ماستر- تخصص تسويق رقمي
    السداسي: الاول
    الوحدة الاساسية
    الحجم الساعي: 1.5 محاضرة + 1.5 أعمال موجهة أسبوعيا

    الرصيد 5- المعامل 2
    استاذ المقياس : الدكتورة: نبيلة ميمون

    nabila.mimoune@univ.msila.dz

    • البرنامج والاعمال الشخصية
    • يمكن للطلبة تقديم طلبات او اي استفسارات خاصة 

    • السؤال 1- اشرح العبارة: أن إحدى أكثر مظاهر سلوك المستهلك الرقمي هو الدرجة العالية من التطلب... 2.5 نقطة

       السؤال 2-كيف يمكنك كسب الزبائن باستخدام المحتويات الجيدة في الوسط الرقمي...2.5 نقطة


       السؤال 3. لتبيان أثر التكنولوجيا والاتصال الرقمي على العملاء وسلوكياتهم تم عرض وتحليل شكل بعنوان ملخص لكيفية تفاعل العميل مع نقاط الاتصال التقليدية والرقمية، قدم شرحا مختصرا لهذا الشكل  بالتركيز على تفاعل العميل مع نقاط الاتصال الرقمية .5 نقاط

       السؤال 4: اختر الإجابة على 1 او 2.... 10 نقاط
      1_قم بوصف مراحل ما بعد الشراء للمستهلك الرقمي
      2_كيف يمكننا الاستفادة من مقاربات التعلم والتذكير(احد العوامل النفسية المؤثرة في السلوك الشرائي الرقمي) في اعداد حملات ترويجية رقمية ناجحة


  • ماهية سلوك المستهلك الرقمي(C)



  • التطور التاريخي لدراسة سلوك المستهلك _من التوجه البيعي إلى التسويق الرقمي(TD)


  • انغماس المستهلك وإجراءات السلوك الشرائي الرقمي(TD)

    المحور الثالث: انغماس المستهلك وإجراءات السلوك الشرائي الرقمي(TD)
  • معالجة المستهلك الرقمي للمعلومات_ الادراك، الذاكرة والتعلم



  • المحور الخامس: سلوكيات المستهلك الرقمي ما بعد الشراء_ سلوك الشكوى، رضا ولاء المستهلك. (C)

    في المحاضرة تم اسقاط المحتوى الخاص بهذه المرحلة _سلوكيات ما بعد الشراء على المستهلك الرقمي باستخدام الامثلة
    دروس الاستاذة ميمون نبيلة في قناة اليوتيوب_ مقياس سلوك المستهلك
    https://www.youtube.com/watch?v=63XJoHpzBYc
    https://www.youtube.com/watch?v=7DLSSiFtaUs
    https://www.youtube.com/watch?v=wokm1gsUhr8
    ملف داعم لعملية الربط والاسقاط
    الأسباب التي تدفع شركات التجارة الإلكترونية لتحسين تجربة المستهلكين في مرحلة ما بعد البيع
    https://shipa.com/ar/blog/post-purchase-customer-journey/
  • المحور السادس: العوامل الموقفية المؤثرة على سلوك المستهلك الرقمي داخل المتاجر الافتراضية (TD)

    تم عرض الموضوع ومناقشته في حصة الاعمال الموجهة من خلال عرض بطاقة اعمال موجهة ومناقشة العديد من الأسئلة والاجابة عنها
  • المحور السابع: الأدوات التسويقية المؤثرة على سلوك المستهلك الرقمي_عناصر المزيج التسويقي الرقمي_(TD)

    تم عرض ومناقشة دراسات سابقة في هذا الموضوع في حصة الاعمال الموجهة، والهدف الاساسي في هذا الاطار هو معرفة مدى وكيفية تأثير عناصر المزيج التسويقي الرقمي في سلوك المستهلك
  • المحور الثامن: أثر التكنولوجيا على سلوك المستهلك الرقمي(C)

    1_ملخص لكيفية تفاعل العميل مع نقاط الاتصال التقليدية والرقمية
    2_مسار العميل المتغير في العالم المتصل
    3_خريطة السوق عبر الإنترنت
  • المحور التاسع: بحوث المستهلك من التقليدي الى الرقمي(TD)

    حصة اعمال موجهة _ بطاقة تقنية
  • المحور العاشر: نماذج سلوك المستهلك من التقليدية الى الرقمية(C)

    تم تناول بعض النماذج التقليدية واعطاء تصور لكيفية الاستفادة من مكوناتها لاستعمالها في مجال تحليل سلوك المستهلك الرقمي _مراحل السلوك الشرائي_ العوامل المؤثرة _  والتأثير_
    النماذج التقليدية المفسرة لسلوك المستهلك
    النماذج الرقمية المفسرة لسلوك المستهلك
  • الواجب

    الأعمال الشخصية للطالب في حصة الاعمال الموجهة:
    • ماهية سلوك المستهلك الرقمي
    • التطور التاريخي لدراسة سلوك المستهلك _من التوجه البيعي إلى التسويق الرقمي
    • انغماس المستهلك وإجراءات السلوك الشرائي الرقميبب
    • العوامل الداخلية المؤثرة في سلوك المستهلك الرقمي
    • العوامل الخارجية  المؤثرة في سلوك المستهلك الرقمي
    • عناصر المزيج التسويقي الرقمي وتأثيرها في سلوك المستهلك الرقمي_ملخص دراسة تطبيقية
    • العوامل الموقفية المؤثرة على سلوك المستهلك الرقمي داخل المتاجر الافتراضية
    • بحوث المستهلك من التقليدي الى الرقمي
    • حركة حماية المستهلكعامة وإعلانات


  • قائمة المراجع


    1. VVLN Sastry, Consumer Behavior in Digital Age, (2019),IDEA publishing, New Delhi, India.
    2. John A. Deighton and Leora Kornfeld, (2008). Digital interactivity: unanticipated
    consequences for markets, marketing, and consumers. Harvard Business School.
    3. Management Association, Information Resources, (2018), Digital Marketing and Consumer
    Engagement: Concepts, Methodologies, Tools and application, IGI Global, USA .
    4. Flex.MR, How to Measure the Online Shopping Experience of Digital Consumers, 2018,
    online , https://flexmr.medium.com/how-to-measure-the-online-shopping-experience-of-digital-
    consumers-44a9bf50059d
    5. OECD, (2020), Digital Economy Outlook, https://www.oecd-ilibrary.org/science-and-
    technology/oecd-digital-economy-outlook-2020_bb167041-en