سلوك المستهلك الالكتروني المعمق (S1)- 2023/2024
مخطط الموضوع
-
الكلية: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
قسم: العلوم التجارية
السنة الاولى ماستر- تخصص تسويق رقمي
السداسي: الاول
الوحدة الاساسية
الحجم الساعي: 1.5 محاضرة + 1.5 أعمال موجهة أسبوعياالرصيد 5- المعامل 2
استاذ المقياس : الدكتورة: نبيلة ميمونnabila.mimoune@univ.msila.dz
-
الصفحةالبرنامج والاعمال الشخصية
-
المحادثة
يمكن للطلبة تقديم طلبات او اي استفسارات خاصة
-
منتدى
السؤال 1- اشرح العبارة: أن إحدى أكثر مظاهر سلوك المستهلك الرقمي هو الدرجة العالية من التطلب... 2.5 نقطة
السؤال 2-كيف يمكنك كسب الزبائن باستخدام المحتويات الجيدة في الوسط الرقمي...2.5 نقطة
السؤال 3. لتبيان أثر التكنولوجيا والاتصال الرقمي على العملاء وسلوكياتهم تم عرض وتحليل شكل بعنوان ملخص لكيفية تفاعل العميل مع نقاط الاتصال التقليدية والرقمية، قدم شرحا مختصرا لهذا الشكل بالتركيز على تفاعل العميل مع نقاط الاتصال الرقمية .5 نقاطالسؤال 4: اختر الإجابة على 1 او 2.... 10 نقاط
1_قم بوصف مراحل ما بعد الشراء للمستهلك الرقمي
2_كيف يمكننا الاستفادة من مقاربات التعلم والتذكير(احد العوامل النفسية المؤثرة في السلوك الشرائي الرقمي) في اعداد حملات ترويجية رقمية ناجحة
-
-
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
ظهرت دراسة سلوك المستهلك في أربعينيات القرن العشرين وخمسينياته بصفته تخصصًا فرعيًا منفصلًا في مجال التسويق. سلوك المستهلك هو علم اجتماعي مشترك بين التخصصات يدمج بين عناصر من علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الإنسان الاجتماعي والأنثروبولوجيا (علم الإنسان) ووصف الأعراق البشرية والتسويق وعلم الاقتصاد، وخاصة الاقتصاد السلوكي
-
الصفحةكيف تطور الاهتمام بالمستهلك الرقمي من خلال ظهور التسويق الرقمي
-
الصفحةمن المفهوم البيعي الى التسويق الرقمي
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
المحور الثالث: انغماس المستهلك وإجراءات السلوك الشرائي الرقمي(TD)
-
المرجع : بالتركيز على الصفحة 78_80
أنيس احمد عبد الله، محمد محمود عبد الله، أحمد قيس جلال: سلوك المستهلك الشرائي في عصر التسويق الرقمي_ دراسة استطلاعية لآراء عينة من المتسوقين عبر قنوات التسويق الرقمي، المجلة العربية للإدارة ، سبتمبر 2022، ص78_80. اhttps://aja.journals.ekb.eg/article_227467_5c93643bec3fb9c0191362106c54487c.pdf -
المحادثة
-
منتدى
-
-
-
خلال المحاضرة تم اسقاط كل من المفاهيم التالية وهي الادراك، الذاكرة ، التعلم على سلوك المستهلك الرقمي بالأمثلة بعد فهم جوهرها في سلوك المستهلك التقليدي
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
في المحاضرة تم اسقاط المحتوى الخاص بهذه المرحلة _سلوكيات ما بعد الشراء على المستهلك الرقمي باستخدام الامثلة
دروس الاستاذة ميمون نبيلة في قناة اليوتيوب_ مقياس سلوك المستهلك
https://www.youtube.com/watch?v=63XJoHpzBYc
https://www.youtube.com/watch?v=7DLSSiFtaUs
https://www.youtube.com/watch?v=wokm1gsUhr8
ملف داعم لعملية الربط والاسقاط
الأسباب التي تدفع شركات التجارة الإلكترونية لتحسين تجربة المستهلكين في مرحلة ما بعد البيع
https://shipa.com/ar/blog/post-purchase-customer-journey/-
رابط إلكتروني
-
رابط إلكتروني
-
رابط إلكتروني
-
رابط إلكتروني
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
تم عرض الموضوع ومناقشته في حصة الاعمال الموجهة من خلال عرض بطاقة اعمال موجهة ومناقشة العديد من الأسئلة والاجابة عنها
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
تم عرض ومناقشة دراسات سابقة في هذا الموضوع في حصة الاعمال الموجهة، والهدف الاساسي في هذا الاطار هو معرفة مدى وكيفية تأثير عناصر المزيج التسويقي الرقمي في سلوك المستهلك
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
1_ملخص لكيفية تفاعل العميل مع نقاط الاتصال التقليدية والرقمية
2_مسار العميل المتغير في العالم المتصل
3_خريطة السوق عبر الإنترنت-
عرض وتحليل اشكال ورسومات
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
حصة اعمال موجهة _ بطاقة تقنية
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
تم تناول بعض النماذج التقليدية واعطاء تصور لكيفية الاستفادة من مكوناتها لاستعمالها في مجال تحليل سلوك المستهلك الرقمي _مراحل السلوك الشرائي_ العوامل المؤثرة _ والتأثير_
النماذج التقليدية المفسرة لسلوك المستهلك
النماذج الرقمية المفسرة لسلوك المستهلك-
توجد عدة نماذج
الشاملة
الجزئية
أخرى
الرقمية الحديثة -
المحادثة
-
منتدى
-
-
الأعمال الشخصية للطالب في حصة الاعمال الموجهة:
• ماهية سلوك المستهلك الرقمي
• التطور التاريخي لدراسة سلوك المستهلك _من التوجه البيعي إلى التسويق الرقمي
• انغماس المستهلك وإجراءات السلوك الشرائي الرقميبب
• العوامل الداخلية المؤثرة في سلوك المستهلك الرقمي
• العوامل الخارجية المؤثرة في سلوك المستهلك الرقمي
• عناصر المزيج التسويقي الرقمي وتأثيرها في سلوك المستهلك الرقمي_ملخص دراسة تطبيقية
• العوامل الموقفية المؤثرة على سلوك المستهلك الرقمي داخل المتاجر الافتراضية
• بحوث المستهلك من التقليدي الى الرقمي
• حركة حماية المستهلكعامة وإعلانات-
الواجبفتحت: Monday، 22 January 2024، 12:00 AMتستحق: Monday، 29 January 2024، 12:00 AM
-
-
1. VVLN Sastry, Consumer Behavior in Digital Age, (2019),IDEA publishing, New Delhi, India.
2. John A. Deighton and Leora Kornfeld, (2008). Digital interactivity: unanticipated
consequences for markets, marketing, and consumers. Harvard Business School.
3. Management Association, Information Resources, (2018), Digital Marketing and Consumer
Engagement: Concepts, Methodologies, Tools and application, IGI Global, USA .
4. Flex.MR, How to Measure the Online Shopping Experience of Digital Consumers, 2018,
online , https://flexmr.medium.com/how-to-measure-the-online-shopping-experience-of-digital-
consumers-44a9bf50059d
5. OECD, (2020), Digital Economy Outlook, https://www.oecd-ilibrary.org/science-and-
technology/oecd-digital-economy-outlook-2020_bb167041-en