ينقسم الدرس إلى أربع وحدات تعليمية، كل وحدة تتضمن تسلسلات تعليمية تسمح باستيعاب المفاهيم المخطط لها، ويتم تعزيز هذا الاستيعاب من خلال أنشطة التعلم؛ حيث يتم تطبيق تلك المفاهيم، وهذه نقطة القوة في هذا الدرس. وفيما يلي وصف لكل وحدة تعليمية على حدة:

الوحدة الأولى (المدرسة الفرنسية المقارنة): تسمح الوحدة التعليمية الأولى بـالتعرف على المدرسة الفرنسية المقارنة؛ من حيث نشأتها وتطورها وأهم أعلامها، وكذلك أسس الدراسة المقارنة من منظورها، وهذا الجانب النظري للوحدة يسمح للطالب –عند استيعابه له كما ينبغي- بـتحديد تجليات المنهج الفرنسي في مختلف الدراسات المقارنة المتبنِّية له من جهة أولى، وأيضا إنجاز دراسات أدبية مقارنة وفق المنظور الفرنسي من جهة ثانية. وبعد تمكُّن الطالب من أدوات الدراسة المقارنة الفرنسية نظريا وتطبيقيا، يكون بإمكانه تحليلها ودراستها من أجل استخلاص نقاط القوة ونقاط الضعف فيها، مما ييسِّر له تقييم جهود المدرسة الفرنسية في التأسيس لدرس الأدب المقارن وإثراءه. 

الوحدة الثانية (المدرسة الأمريكية المقارنة): تسمح الوحدة التعليمية الثانية بــالتعرف على المدرسة الأمريكية المقارنة؛ من حيث نشأتها وتطورها وأهم أعلامها، وكذلك أسس الدراسة المقارنة من منظورها، وهذا الجانب النظري للوحدة يسمح للطالب –عند استيعابه له كما ينبغي- بــتحديد تجليات المنهج الأمريكي في مختلف الدراسات المقارنة المتبنِّية له من جهة أولى، وأيضا إنجاز دراسات شخصية مقارنة وفق المنظور الأمريكي من جهة ثانية. وبعد تمكُّن الطالب من أدوات الدراسة المقارنة الأمريكية نظريا وتطبيقيا، يكون بإمكانه تحليلها ودراستها من أجل تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف فيها، مما ييسِّر له تقييم جهود المدرسة الأمريكية في التأسيس لدرس الأدب المقارن وإثراءه. 

الوحدة الثالثة (المدرسة السلافية المقارنة): تسمح الوحدة التعليمية الثالثة بــالتعرف على المدرسة السلافية المقارنة؛ وذلك من حيث نشأتها وتطورها وأهم أعلامها، وكذا أسس الدراسة المقارنة من منظورها، وهذا الجانب النظري للوحدة يسمح للطالب –عند استيعابه له كما ينبغي- بــتحديد تجليات المنهج السلافي في مختلف الدراسات المقارنة المتبنِّية له من جهة أولى، وأيضا إنجاز دراسات مقارنة وفق المنظور السلافي من جهة ثانية. وبعد تمكُّن الطالب من أدوات الدراسة المقارنة السلافية نظريا وتطبيقيا، يكون بإمكانه تحليلها ودراستها من أجل تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف فيها، مما ييسِّر له تقييم الجهود السلافية في التأسيس لدرس الأدب المقارن وإثراءه.

ـ الوحدة الرابعة (المدرسة العربية المقارنة): تسمح الوحدة التعليمية الرابعة بـالتعرف على المدرسة العربية المقارنة؛ من حيث نشأتها وتطورها وأهم أعلامها، وكذلك خصائص الدراسة المقارنة عند أبرز دارسيها، وهذا الجانب النظري للوحدة يسمح للطالب –عند استيعابه له كما ينبغي- بـتحديد تجليات خصائص الدراسة العربية المقارنة في مختلف الدراسات المقارنة المماثلة لها منهجيا من جهة، وأيضا إنجاز دراسات مقارنة بخصائص عربية من جهة ثانية. وبعد تمكُّن الطالب من خصائص الدراسات العربية المقارنة نظريا وتطبيقيا، يكون بإمكانه تحليلها ودراستها من أجل تحديد معطيات واقع الدرس العربي المقارن من جهة، وطرح مختلف الاقتراحات المُحسِّنة له من جهة ثانية، مما ييسِّر له فتح آفاق مستقبلية ترتقي بحقل الدراسات العربية المقارنة وتجعلها أكثر نضجا.

 


آخر تعديل: Wednesday، 26 June 2024، 10:27 AM