تنقسم هده الوحدة التعليمية إلى ستة محاور أساسية، بحيث يتم التعامل مع كل محور من خلال مجموعة من الدروس ضمن تسلسل بيداغوجي  تسمح باستيعاب المعلومات المتوقعة، ويكمن ربط هذا الاستيعاب بأنشطة التعلم بحيث يتم تطبيق هذه المعلومات، واليكم مخطط المقياس:

الفصل الأول: مدخل للبحث العلمي

1-  مفهوم البحث العلمي

2-  أهمية البحث العلمي

3-  خصائص البحث العلمي

4-  أسس البحث العلمي

5-  مقومات البحث العلمي

 الفصل الثاني: أنواع المناهج

1-      المناهج الكمية والكيفية

1-1-    مفهوم المناهج الكمية والكيفية

1-2-    الفرق بين المنهج الكمي والكيفي

1-3-    أهمية المناهج الكمية والكيفية

1-4-    استخدامات المناهج الكمية والكيفية

1-5-    مزايا وعيوب المناهج الكمية والكيفية

1-6-    أمكانية الجمع بين المناهج الكمية والكيفية

2-      المنهج الوصفي

2-1-    تعريف المنهج الوصفي

2-2-     أهمية المنهج الوصفي

2-3-     أهداف المنهج الوصفي

2-4-     خصائص المنهج الوصفي

2-5-     خطوات المنهج الوصفي

2-6-     أنواع المنهج الوصفي

2-7-    مزايا وعيوب المنهج الوصفي

 

3-   المنهج التجريبي

3-1-    تعريف المنهج التجريبي

3-2-    أهمية المنهج التجريبي

3-3-    أهداف المنهج التجريبي

3-4-     خصائص المنهج التجريبي

3-5-    خطوات المنهج التجريبي

3-6-     أنواع المنهج التجريبي

3-7-     مزايا وعيوب المنهج التجريبي

4-    منهج تحليل المحتوى

4-1-    تعريف منهج تحليل المحتوى

4-2-    أهمية منهج تحليل المحتوى

4-3-    أهداف منهج تحليل المحتوى

4-4-    خصائص منهج تحليل المحتوى

4-5-    خطوات منهج تحليل المحتوى 

4-6-   مزايا وعيوب منهج تحليل المحتوى

5-   المنهج التاريخي

5-1-    تعريف المنهج التاريخي

5-2-    أهمية المنهج التاريخي

5-3-    أهداف المنهج التاريخي

5-4-    خصائص المنهج التاريخي

5-5-    خطوات المنهج التاريخي

5-6-    مصادر المنهج التاريخي

5-7-    مزايا وعيوب المنهج التاريخي

الفصل الثالث: منهجية وخطوات إعداد البحوث

1- اختيار الموضوع

1-1-     مفهوم موضوع الدراسة

1-2-    أسس اختيار الموضوع الدراسة

1-3-    معايير اختيار الموضوع الدراسة

1-4-    مصادر اختيار الموضوع الدراسة

2- الدراسة الاستطلاعية

2-1- مفهوم الدراسة الاستطلاعية

2-2- أهمية الدراسة الاستطلاعية

2-3- أهداف الدراسة الاستطلاعية

2-4- توظيف الدراسة الاستطلاعية

3- الإشكالية البحثية

3-1-  تعريف إشكالية البحث

3-2-  الفرق بين الإشكالية والمشكلة

3-3-  أهمية إشكالية البحث

3-4-    خصائص إشكالية البحث

3-5-  خطوات تحديد إشكالية البحث

3-6-  الشروط الواجب توفرها في إشكالية البحث 

4- الفروض البحثية

4-1-    تعريف الفروض البحثية

4-2-    أهمية الفروض البحثية

4-3-    خصائص الفروض البحثية

4-4-    مصادر الفروض البحثية

4-5-    خطوات صياغة الفروض البحثية

4-6-    الشروط الواجب توفرها في الفروض البحثية

4-7-    أنواع الفروض البحثية

5- الدراسات السابقة

5-1-     تعريف الدراسات السابقة

5-2-     أهمية الدراسات السابقة

5-3-     شروط اختيار الدراسات السابقة

5-4-    مصادر الدراسات السابقة

5-5-     تصنيف الدراسات السابقة

5-6-    خطوات مراجعة الدراسات السابقة

5-7-    توظيف الدراسات السابقة

5-8-    مناقشة الدراسات السابقة

6- المفاهيم البحثية

6-1- تعريف المفاهيم البحثية

6-2-أهمية المفاهيم البحثية

6-3-مصادر المفاهيم البحثية

6-4- أنواع المفاهيم البحثية

الفصل الرابع : العينات البحثية

1-  مفهوم العينة  

2-     مفاهيم ذات العلاقة

3-   أسباب اللجوء للعينات

4-    شروط اختيار العينة

5-  خطوات اختيار العينة

6-    تحديد حجم العينة

7-  أنواع العينات

8-  مزايا العينة وعيوبها

الفصل الخامس: أدوات البحث

1-    الاستبيان

1-1-    مفهوم الاستبيان

1-2-    أهمية الاستبيان

1-3-    أهداف الاستبيان

1-4-    خصائص الاستبيان

1-5-    خطوات بناء  الاستبيان

1-6-    أنواع الاستبيان

1-7-     كيفية التعامل مع نتائج الاستبيان

1-8-    الفرق بين الاستبيان والمقياس

1-9-    مزايا وعيوب الاستبيان

2-    الملاحظة

2-1-    مفهوم الملاحظة

2-2-    أهمية الملاحظة

2-3-    أهداف الملاحظة

2-4-    خصائص الملاحظة

2-5-    خطوات بناء الملاحظة 

2-6-    أنواع الملاحظة

2-7-     كيفية التعامل مع نتائج الملاحظة

2-8-    مزايا وعيوب الملاحظة

3-    المقابلة

3-1-    مفهوم المقابلة

3-2-    اهمية المقابلة

3-3-    اهداف المقابلة

3-4-    خصائص المقابلة

3-5-    خطوات بناء المقابلة

3-6-    أنواع المقابلة

3-7-     كيفية التعامل مع نتائج المقابلة

3-8-    الفرق بين المقابلة والاستبيان  

3-9-    مزايا وعيوب المقابلة

4-    الاختبارات والمقاييس

4-1-    مفهوم الاختبارات والمقاييس

4-2-    أهمية الاختبارات والمقاييس

4-3-    أهداف الاختبارات والمقاييس

4-4-    خصائص الاختبارات والمقاييس

4-5-    خطوات بناء الاختبارات والمقاييس

4-6-    أنواع الاختبارات والمقاييس

4-7-     كيفية التعامل مع نتائج الاختبارات والمقاييس

4-8-    الفرق بين الاختبارات والمقاييس

4-9-    مزايا وعيوب الاختبارات والمقاييس

5-    الفصل السادس : طرق التوثيق في البحوث النفسية والتربوية


آخر تعديل: Saturday، 3 August 2024، 12:43 PM