مخطط الموضوع

  • منهجية وتقنيات البحث

  • بطاقة معلومات

    الجامعة  : جامعة محمد بوضياف المسيلة

    الكلية: كلية العلوم الاجتماعية

    القسم:   قسم علم النفس

    الموسم الجامعي: 2023/2024

    الفئة المستهدفة :  السنة الثانية ليسانس تخصص علم النفس

    وحدة التعليم: منهجية

    المقياس: منهجية وتقنيات البحث

    السداسي : الثالث والرابع

    نوع الدرس : أعمال موجهة

    الرصيد 02

    المعامل : 02

    الحجم الساعي45 سا

    طريقة التواصل:

    الأستاذة : خيذر سميرة

    khider.samira@msila-univ.dzالتواصل عبر الإيميل :

    التواجد بالجامعة : يوم الأحد والثلاثاء من الساعة9:30 سا إلى 16:30 سا



    ا                                                                                


  • المهارات المستهدفة

    عند الانتهاء من هذا المقياس سيكون الطالب ملماً بأهداف المقياس الأساسية وهي كالتالي:

    - مستوى المعرفة والتذكرRemember:

    الطالب في هذا المستوى يستعدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، حيث يقوم بحفظ المعلومات المرتبطة بموضوع منهجية وتقنيات البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية  ويتم إعطاء الطالب أسئلة اختبار متعددة، ويطلب منه الإجابة عليها.

    -الاستيعاب والفهم Understand:

     يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمقياس ، وتمكين الطالب من الخطوات الخاصة بإعداد البحث العلمي وهنا نعطي للطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه

     -مستوى التحليلAnalysis :

    يطلب من الطالب تفسير العلاقة بين البحث العلمي وبعض المفاهيم ذات التداخل المشترك

    -يحلل الطالب المعلومات والمعارف الجديدة و أن يتمكن من معرفة مختلف أنواع المناهج في البحث العلمي

    -مستوى التركيب والإنشاءSynthesis :

     يميز الطالب بين اهم المشكلات البحثية و واهم مراحل البحث فيها  - يبحث الطلب عن أهمية المشكلة البحثية  والتكامل بين عناصرها ومكوناتها والمشكلات التي يواجهها الباحث في حالة قصور أي عنصر من عناصرها.

    -على مستوى التطبيق Application:

     يلاحظ الطالب  مختلف المفاهيم المتعلقة بمنهجية وتقنيات البحث والتداخل بينها وبين بعض المفاهيم ذات العلاقة.وكذا التعرف  على كيفية اختياره للعينات, والتفريق بين أنواع العينات معرفة الطالب إجراءات معينة أو خطوات يتوقع أتباعها للتمكن من حل مشكلته البحثية (التمكن من أدوات البحث العلمي)

    -مستوى التقويم Evaluation:

    تكليف الطلبة للقيام بمجموعة من البحوث حول المحاور المقدمة في المحاضرة وبعدها تطبيق المعلومات النظرية على ارض الواقع. وجعل الطالبة يواجهون مشكلة بحثية مختلفة في المجال  النفسي والتربوي والقيام بحلها وذلك بإتباع الخطوات الأساسية للبحث العلمي  (تطبيق على أمثلة للمشكلات البحثية)، وضع تمرين نهائي في نهاية السداسي  يحدد فيه مختلف الجوانب  التي تم التطرق إليها في حصص الأعمال الموجهة .

  • المكتسبات القبلية

    لكي يستطيع الطالب استيعاب هذه المحاضرات، يتطلب  على الطالب أن يكون على دراية ب:

    استرجاع مدركاتك القبلية  حول مقياس منهجية وتقنيات البحث، ويجب أن يكون الطالب يمتلك معلومات كافية عن مفهوم العلم والبحث العلمي، مراحل تطوره ، أهدافه، خصائصه، خطواته، وكذا مشكلات البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، أنواع البحوث العلمية، وكذا مفهوم المنهج العلمي ، كل هذا من اجل مواصلة الطالب لهذا التعليم.

  • الخطوط العريضة للدرس

    يتضمن المقياس مجموعة من الأنشطة التعليمية يمكن عرضها في التالي:

    الفصل الأول: مدخل للبحث العلمي

     الفصل الثاني: أنواع المناهج

    الفصل الثالث: منهجية وخطوات إعداد البحوث

    الفصل الرابع : العينات البحثية

    الفصل الخامس: أدوات البحث

    الفصل السادس: : طرق التوثيق في البحوث النفسية والتربوية


    •  يتضمن المقياس مجموعة من الأنشطة التعليمية يمكن عرضها في التالي:

      تنقسم هده الوحدة التعليمية إلى ستة محاور أساسية، بحيث يتم التعامل مع كل محور من خلال مجموعة من الدروس ضمن تسلسل بيداغوجي  تسمح باستيعاب المعلومات المتوقعة، ويكمن ربط هذا الاستيعاب بأنشطة التعلم بحيث يتم تطبيق هذه المعلومات، واليكم مخطط المقياس:

      الفصل الأول: العينات البحثية

      المحور الاول: العينة

      مفهوم العينة  

         مفاهيم ذات العلاقة

       أسباب اللجوء للعينات

        شروط اختيار العينة

       المحور الثاني:  خطوات  العينة

      -خطوات اختيار العينة

        تحديد حجم العينة

      أنواع العينات

      مزايا العينة وعيوبها

  • استعد

  • موعد مع استاذك

  • الفصل الاول: عينة البحث

     الاهداف الخاصة:

    -     التعرف على مفهوم العينة  وعلى المفاهيم ذات العلاقة )المجتمع ، العنصر، المفردة (

    -     إدراك الطالب للأسباب ومبررات  اللجوء للعينات

    -     اكتشاف على شروط اختيار العينة

    -     تمكن  الطالب من الخطوات والإجراءات المتبعة في اختيار العينة

    -     قدرة الطلب على  تحديد حجم العينة



  • الفصل الثاني :خطوات اختيار العينة

      الاهداف الخاصة: 

    على الطالب أن يتمكن من التعرف على أنواع العينات 

    -  فهم وإدراك الطالب لمفهوم العينات العشوائية (الاحتمالية) (أللاحتمالية)

    -  تمكين الطالب من تطبيق ما تعلمه من الجانب النظري على ارض الواقع من خلال التطبيق في الاعمال الموجهة .

    -  تعرف الطالب على مزايا وعيوب أسلوب العينة


  • اختبار الخروج

    • مفتوح: Monday، 5 August 2024، 12:39 AM
      مغلق: Thursday، 5 December 2024، 12:39 AM
    • ملاحظة: في حال فشل الطالب في الاجابة على الاسئلة المطروحة او كانت النتيجة غير كافية ،يمكن تغطية هذه النقائص المعلوماتية من خلال الاطلاع على المرجع التالي:



  • المراجع البيبلوغرافية

  • شارك في تحسين الدرس

  • شبكة تقييم الدرس

    • شبكة تقييم للدرس تتضمن الأنظمة الثلاث التي على أساسها يتم تقييم الدرس