المحاضرة التاسعة:

-رسالة وأهداف جامعة المسيلة بالجزائر كنموذج :

إن المخطط الاستراتيجي الذي وضعته جامعة المسيلة لا يكون فعالا بدون وجود رسالة واضحة ومتلائمة مع البيئة التي تعيش فيها الجامعة، كما أن الرسالة توحد الجهود نحو ما تريد الجامعة تحقيقه من أهداف وغايات، ولهذا جاء في تعريف الرسالة بأنها" تشير رسالة المؤسسة إلى المجال  الذي تعمل فيه المنظمة، وأهدافها العامة التي تعبر عن توقعات الأطراف ذات المصلحة،ووظائفها وأنشطتها الأساسية، والطريقة التي تؤدى بها هذه الوظائف والأنشطة والقيم التي تشتق منها هذه الوظائف والأنشطة، والغرض الذي من أجله توجد المنظمة وتؤدي وظائفها


(احمد ماهر.2009.ص72)"، ولهذا قامت جامعة المسيلة بصياغة رسالة واضحة و محددة ترتكز على الخطة لاستراتيجية لنظام التعليم العالي في الدولة والمتمثله في" توفير تكوين أكاديمي ومهني عالي الجودة وقابل للتطوير يلبي احتياجات المجتمع ويدعم التحديات العالمية "

ولتجسيد هذه الرسالة على أرض الواقع وضعت جامعة محمد بوضياف بالمسيلة أربعة أهداف عامة وكل هدف يتحقق من خلال أهداف خاصة نوضحها فيما يلي (https://www.univ-msila.dz/ar/?page_id=8603  05/09/2019 ):

أ- الهدف العام (F1): ضمان جودة التكوين

    ضمن هذا الهدف العام هناك مجموعة من الأهداف الخاصة تتمثل في:

- تحسين الصلة بين المدارس الثانوية والجامعة: الطالب عندما يتحصل على شهادة البكالوريا و يريد الدخول للجامعة تقدم له استمارة الرغبات من أجل اختيار التخصص الذي يريده،وتختلج في داخله العديد من لأسئلة منها: ماذا أريد أن أكون؟ و ماهي الصورة التي أتمنى أن أكون عليها؟ إلى أين أريد أن أصل؟ وعندما يصل إلى إجابات معينة تظهر له عدة أسئلة أخرى تبنى عن إجابات الأسئلة السابقة. ولهذا تقوم الجامعة بتوضيح ذلك عندما يكون في الثانوية من خلال الأيام المفتوحة على الجامعة..

- التكوين البيداغوجي لأساتذة:

- تعزيز التربص والأعمال التطبيقية

-التكوين من خلال البحث

ب- الهدف العام (F2): دمج أساليب التدريس المبتكرة

ضمن هذا الهدف العام هناك مجموعة من الأهداف الخاصة تتمثل في:

- تشجيع استخدام المنصات الرقمية.

- قيادة الطالب لإنتاج المعرفة.

- انشاء  التعلم الذاتي والتقييم الذاتي.

- تشجيع استخدام طرق التدريس النشطة

- تشجيع التعليم الرقمي

        ان للتحول الرقمي أهمية كبيرة للجامعة، حيث انه ساهم في تخفيض التكاليف والرفع من أداء الجامعة من حيث تحقيق الأهداف بفعالية، وقد كان له اثر كبير في تصنيف الجامعة الأخير وطنيا حيث صنفت الأولى، وإزالة حدود الزمان والمكان للتعلم بالنسبة للطلبة وللتعليم بالنسبة للأساتذة،  فيما يلي أهم الأنظمة الرقمية المستخدمة في جامعة المسيلة وكذا الأرقام والاحصائيات الخاصة بها (https://www.facebook.com/vicerecteurrelexmsila/  06/09/2019):

§       منصة PROGRES: تعتبر هذه المنصة نظام معلوماتي يمكن من تسيير شامل لكل شؤون الجامعة، و يظهر هذا على سبيل المثال لا الحصر في:

- تسجيل الطلبة الجدد و توجيههم و تحويلهم.

- منح الطالب حساب يتبعه طيلة مساره الدراسي و يطلعه كل أموره البيداغوجية.                         

- حفظ شامل لمسار الطالب الدراسي.

- صياغة برامج التوزيع الزمني و الحجم الساعي للأساتذة.

- تسيير عملية المداولات.

§       منصة Moodle لوضع الدروس على الخط

§       منصة Mooc الخاصة بالمحاضرات المرئية والمسموعة: والتي تم وضع رابط خاص بها على الموقع الالكتروني للجامعة.

§       الروابط الخارجية Back-Links: حيث يبلغ عددها 116661 وصلة خارجية، وتتعلق بتوطين موقع جامعة المسيلة على مواقع خارجية، لزيادة مرئية الجامعة على المستوى الوطني والدولي، وهي موزعة كما يلي:

-        موقع كلية الآداب واللغات 10000 وصلة خارجية؛

-       موقع كلية العلوم 7135 وصلة خارجية؛

-       موقع كلية التكنولوجيا 9531 وصلة خارجية؛

-       موقع كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية 6631 وصلة خارجية؛

-       موقع معهد تسيير التقنيات الحضرية 6484 وصلة خارجية؛

-       موقع كلية الرياضيات والاعلام الالي 3120 وصلة خارجية؛

-       موقع معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية 2227 وصلة خارجية؛

-       موقع كلية العلوم الاقتصادية 1108 وصلة خارجية.

§       حسابات الأساتذة على منصة Research-Gate: بلغ عدد حسابات الأساتذة على هذه المنصة العالمية 529 حساب.

§       حسابات Google-Scholar: بلغ عدد حسابات الأساتذة على موقع الباحث العلمي 800 حساب، بالإضافة إلى الصفحات الشخصية للأساتذة Staff-Academy، والتي لها علاقة مباشرة بمنصة طلب التربصات قصيرة المدى بالخارج E-Stage.

§       منصة طلب الوثائق الادارية على الخط E-Demande: وهي قيد الخدمة بحيث تمكن من طلب كشف الراتب، شهادة العمل والأجر، شهادة التوظيف، تتم الكترونيا من خلال ادخال رقم الضمان الاجتماعي لطالب الوثيقة.

§       عدد الاقتباسات من Google-Citation: بلغ عدد الاقتباسات في غوغل لمقالات وأبحاث جامعة المسيلة 7747 اقتباس، وهذا ما يساهم في ترتيب الجامعة على المستوى الدولي.

§       منصة المستودع الالكتروني للجامعة D-Space: وهو المستودع الذي يشمل كل البحوث العلمية الأكاديمية لجامعة المسيلة، بحيث بلغ عدد الصفحات لشهر ماي 2019 321000 صفحة.

§       دليل المكتبة الجامعية Syngeb: هو نظام التقييس للتسيير الآلي للمكتبات. هذا النظام طور على مستوى دائرة الجمع، المعالجة والبث بمركز البحث في الإعلام العلمي والتقني «CERIST" بالجزائر سنة 1990 في طبعة MS/DOS يشتغل تحت نظام Windows، وهو متوفر بواجهتين للعرض (العربية والفرنسية) بالنسبة لكل أقسامه، ويقوم بالتسيير الآلي للوثائق المطبوعة بكل أنواعها (كتب، دوريات، مذكرات، أطروحات...)، بإتباع مراحل السلسلة الوثائقية. يستخدم تركيبة الفهرسة المقروءة آليا Unimarc المتعارف عليها دوليا والتي تسمح بتحصيل المعطيات وكذا توريدها من نظام معلوماتي إلى أخر دون الحاجة إلى إدخال البيانات من جديد.

ج-الهدف العام (F3): تكييف عروض التكوين مع البيئة الاقتصادية.

    من الأهداف التي سطرها جامعة المسيلة هو الانفتاح على البيئة الاقتصادية وخدمتها وتحقيق حاجاتها ورغباتها والمساهمة في التنمية المحلية، وتقديم مخرجات تتوافق واحتياجات المجتمع في جميع المجالات، ويتحقق ذلك من خلال الأهداف الخاصة التالية:

- تكييف الدورات التكوينية مع واقع العالم الاجتماعي والاقتصادي: فيتم ربط الجامعة بمحيطها من خلال اجراء دورات  تدريبية وتكوينية للطلبة في المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية، وتقديم حلول ملموسة لمشاكل هذه المؤسسات

- إنشاء التكوين المطبق على خصوصيات المنطقة: حيث تقوم الجامعة بإنشاء تخصصات تكوينية تتلاءم مع طبيعة المنطقة كالاهتمام بالمجال الفلاحي والصناعي .

-تعزيز دور الواجهات: الحاضنات والمراقبون الوظيفيون وما إلى ذلك)

د- الهدف العام (F4): تشجيع التكوين المهني

من أجل تحقيق هذا الهدف العام، قامت جامعة المسيلة ببرمجة الأهداف الخاصة التالية:

- تعزيز شهادات الجامعة المهنية للطلاب وقطاعات التوظيف.

- تشجيع المشاركة في بناء مسارات التدريب مع المؤسسات الوطنية والدولية.

2-مصادر التعلم والمكتبات وتكنولوجيا المعلومات:

              تتوفر جامعة المسيلة على القاعات والمدرجات الكافية للتدريس وعقد الورش والمشاغل والنشاطات والندوات والمؤتمرات، كما تتوافر على  المكتبات بالإضافة إلى الساحات و الملاعب الرياضية الكافية لممارسة الطلاب نشاطاتهم الثقافية و الاجتماعية، فيما يلي بعض الاحصائيات الخاصة بالهياكل المنجزة بالجامعة

123  

جدول رقم 1: الهياكل البيداغوجية بجامعة المسيلة

Source :https://www.univ-msila.dz/ar/?page_id=8603  05/11/2019

 

3-الحاكمية والتنظيم :

          ينظر للحوكمة من زاوية الجودة والأداء هي مجموعة من القوانين والنظم والقرارات التي تهدف إلى تحقيق الجودة والتميز في ألأداء عن طريق اختيار الأساليب المناسبة والفعالة لتحقيق خطط وأهداف الشركة"، ولتجسيد الحوكمة في جامعة المسيلة نجد أن المخطط الاستراتيجي أخذ بعين الاعتبار هذا الجانب من خلال وضع السياسات المناسبة لحسن سير العمل في الجامعة  وتعزيز نجاح الطالب وبناء علاقة قوية بينه وبين الادارة والأساتذة، وسنقدم الأهداف المسطرة العامة منها والخاصة كما يلي

أ-الهدف العام الأول F1: إنشاء حوكمة تستجيب لجميع أصحاب المصلحة.

     إن حوكمة الجامعة تهدف إلى وضع كافة الأطراف أمام مستوياتهم، وذلك يتجسد في تكوين وتدريب الأساتذة والإداريين، وتسهيل الاتصال والتواصل بين الطلبة والإدارة والأساتذة، وتنشر الجامعة استراتيجيتها بكل وضوح وشفافية، وكذا تقوم الجامعة بإشراك الطاقم الاكاديمي والطلبة في فعاليات وأنشطة الجامعة، ويتحقق ذلك من خلال الأهداف الفرعية التالية:

-      تحسين بيئة العمل

-      تحسين المساءلة.

-      تحسين المشاركة.

-      تعزيز الإدارة الأكاديمية والمالية.

-      تعزيز الحكم الذاتي.

ب-الهدف العام الثاني F2: تطوير السياسة.

    أن عملية تطوير السياسة معيار أساسي لضمان جودة التعليم الجامعي وتأمين جودة عالية من الخدمة التعليمية المقدمة للطلبة، ويتحقق ذلك من خلال الأهداف الفرعية التالية:

-      وضع آليات لجعل الجامعة تلعب دورا فاعلا في التطوير.

-      إنشاء وتشكيل مجموعة للتفكير الاستراتيجي.

ج-الهدف العام الثالثf3: تعزيز نظام الجودة : وذلك من خلال النظامين التاليين:

-      تنفيذ نظام إدارة الجودة SMQ

-      إعداد وتنفيذ نظام  SAQ

د- الهدف العام الرابع F4: إعداد نظام المعلومات:

      أن الحوكمة تلعب دورا اساسيا في توسيع وتدفق المعلومات والبيانات التي تسهم في عملية التوثيق العلمي وتخزين ونشر المعرفة داخل وخارج الجامعة

ه- الهدف العام الخامس F5: تحسين الحياة الجامعية.

حيث تعمل جامعة المسيلة على توفير بيئة ملائمة حتى تؤمن للطلاب درجات من الراحة والأمان ويتجسد ذلك من خلال:

-      تحسين ظروف العمل والدراسة في الجامعة.

-      تعزيز أنظمة الاستقبال والمعلومات والتوجيه للطلاب والموظفين.

تعزيز الهياكل القاعدية المشتركة

المحاضرة .: السياسات الحكومية في مجال التشغيل


Modifié le: jeudi 15 octobre 2020, 10:31