تقويم نهائي
الموضوع:
نضع بين يديك خلاصة ما جاء دراسة ل الموسومة بالعنوان: "أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط على مستوى الدافعية للانجاز لدى التلاميذ بطيء التعلم "
-الدافعية للانجاز: ويتضمن رغبة في الانجاز السريع للمهام ولالتقان في العمل، واختيار أفضل الطرق في الانجاز، وهو يحث الفرد على التنافس وإتقان الأداء والتميز وتحمل المسؤولية ، ويشمل الدافع للإنجازعددا من المكونات أهمها: معرفة الهدف، والسعي الجاد إلى تحقيقه، وجودة الأداء، وتعديل المسار، والضبط الذاتي.
استراتيجيات التعلم النشط:
-التعلم التعاوني: يقسم فيها الطلاب إلة مجموعات يترواح عدد أفرادها بين (4-5)يتعلمون معا لتحقيق أهداف التعلم وتكون فيها العلاقة ارتباطية بيت تحقيق الفرد لأهدافه وتحقيق أهداف الآخرين، ويعمل الجميع للوصول إلى الحد الأعلى للتعلم، ويتحدد دور المعلم هنا في تحديد هدف الدرس، وتحديد دور كل طالب ثم تقديم وشرح المهمة وبعد ذلك مراقبة عمل المجموعات تمهيدا لتقديم أي مساعدة.
-استراتيجية الخرائط المفاهيمية:عبارة عن مخططات يطلبها المعلم من التلاميذ بحيث تنظم المفاهيم خلالها بشكل هرمي من الأكثر عمومية وشمولية إلى الأقل مع توضيح العلاقة بين المفاهيم على الخطوط الواصلة فينتج منها روابط ذات معنى بين المفاهيم. وتمتاز استراتيجية الخرائط المفاهيمية ببعض المميزات من أهمها: امكانية استخدامها مع أي مستوى دراسي من مستويات التلاميذ وفي أي مرحلة عمرية.
-استراتيجية المناقشة: ﻭﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﻫﺫﻩ ﺍﻹﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺇﺜﺎﺭﺓ المعارف السابقة وتثبيت المعارف الجديدة كما تنمي التعاون والديمقراطية والعمل لاجماعي بين التلاميذومن أنواعها المناقشة التلقينية والمناقشة الاكتشافية الجدلية والمناقشة الجماعية والمناقشة الثنائية.
-لقد تم اعتماد عينة عشوائية من تلاميذ بطيء التعلم من الصف السادس ابتدائي حيث قوامها 75 تلميذا من مجموع 110 تلميذ بطيء التعلم، موزعة على أربع مجموعات إلى مجموعتين متساوية.
المطلوب:
- في ضوء الاجراءات البحثية اللازمة حدد مايلي: اربع مشكلات فرعية، و 4 أهداف إجرائية، ومحددات للبحث.
- مثل ترميزا التصميم التجريبي الذي تم اعتماده في هذه الدراسة.
- قامت مجموعة البحث بملاحظة مجموعة من المواقف أثناء التجربة: شعور أفراد العينة أنهم مراقبون أثناء التجربة، ابداء أفراد العينة لاهتمام واندفاع غير طبيعي للاشتراك في التجربة، ميل أداء الأفراد إلى الوسط من خلال نتائج القياس البعدي، شعور إحدى المجموعات بأنها في موقع منافسة مع المجموعات التجريبية الأخرى. اعط تفسيرا للمواقف المسجلة مبينا تأثيرها على النتائج.
Méthode d'évaluation : Note la plus haute