تقويم نهائي
التقويم النهائي:
- السؤال الأول:
· أعط تفسيرا للعبارات التالية
- استجابات الطفل تبدأ بالعموميات قبل الخصوصيات.
- تعكس الفترة الحرجة العلاقة بين النضج والتعلم.
- تظهر أكثر الفترات الحرجة في مراحل الطفولة.
- يولد الطفل وهو مزود بقدرات فطرية هائلة لكنها لا تكفيه للتكيف مع البيئة.
- التأخر في التعلم يؤدي إلى حدوث مشكلات في النمو.
- يعود جانب كبير من النمو المعرفي الجيد إلى طريقة تعليم المفاهيم
- تعد الموضوعية أهم أهم عناصر الدراسة العبر حضارية.
- توفر مطالب النمو أساسا موضوعيا للحكم على مدى تقدم النمو.
- السؤال الثاني:
· قارن:
- بين اللعب الترابطي واللعب التعاوني.
- بين كل من تعريف بياجيه، وتعريف جون فيليبس للنمو المعرفي
- - بين النكوص والتثبيت
- بين الوظائف الذهنية والأبنية المعرفية.
- السؤال الثالث:
· أكمل:
- تعلم مهارة المشي تتيح للطفل مزيدا من الفرص للنمو اللغو والاجتماعي... بما يعني.........
- حسب فرويد: ينتقل الفرد من مرحلة عمرية إلى مرحلة أخرى، لكنه قد لا يغادر مرحلة معينةعلى المستوى النفسي،واطلق على هذه العملية ما يعرف بــ.................... والذي يرجع أساسا إلى ........................................................................
- تلجأ الأنا لاستخدام ............................. من أجل التوفيق بين رغبات الهو ومتطلبات الأنا الأعلى بهدف..........................................................................
- تعد الأعراض القهرية نتيجة لـ .....................عل مرحلة...............................
- في الدراسات النمائية يمكن استخدام المنهج الارتباطي للكشف عن ............................
أما المنهج الوصفي فيستخدم بهدف ....................................................في حين يمكننا المنهج التجريبي من الكشف عن ..................................................................
- رغم أن المنهج الاكلينيكي يدرس حالات فردية الا أنه يمكن الحصول على حقائق تصلح لاستنباط قواعد عامة لتطور السلوك. لماذا؟
- لا يمكن للبحوث الارتباطية تفسير العلاقة بين المتغيرات تفسيرا سببيا، وإنما تكنفي بـــــ.......................................................................................
السؤال الثالث:
1- أجب بصح أو خطأ مع تصحيح الخطأ إن وجد:
- الإحيائية من خصائص الطفل المعرفية التي يعتقد فيها أن الأشياء من صنع الإنسان.( )
.....................................................................................................
- مواصلة الطفل البحث عن اللعبة الموجودة تحت الغطاء، يعني تمكنه من إدراك ثبات الخصائص.( )
....................................................................................................
- عندما يضطر الفرد إلى تغيير بنيته المعرفية لكي يتكيف مع البيئة المحيطة فهو يقوم بعملية المواءمة.( )
.....................................................................................................
السؤال الرابع:
- توصلت ميلاني كلاين إلى وجود مرحلتين أساسيتين للنمو النفسي للطفل في بداية حياته (من الميلاد إلى نهاية السنة الأولى) مركزة على العلاقة أم/طفل.
بين المواقف الناتجة عن هذه العلاقة. وأثرها على الشخصية المستقبلية للفرد
Grading method: Highest grade