تسويق دولي (السداسي الثاني)- للاستاذة ديلمي فتيحة- السنة الدراسية: 2023/2024
خيارات التسجيل
يعتبر التسويق الدولي نشاطا اقتصاديا عالميا، يؤدي دورا حيويا في عملية التنمية الاقتصادية، وتحسين المستويات المعيشية للمجتمعات، ويعني القدرة على ترجمة وتجسيد المكاسب التجارية المتاحة في الأسواق الأجنبية، من خلال الاستجابة السريعة والفعالة لمتطلبات وتوقعات الزبائن عبر الحدود الدولية، ومواجهة المنافسة الدولية لضمان التميز والتفوق والنجاح.
ومن هنا جاءت أهمية هذه المطبوعة الخاصة بمقياس التسويق الدولي، الموجهة لطلبة السنة الثالثة تسويق بقسم العلوم التجارية، والتي قدمنا فيها وصفا وتحليلا مفصلا لنشاط التسويق الدولي، من حيث مفهومه وخصوصيته التي تميزه عن التسويق المحلي، ظهوره وتطوره مبادئه التي يقوم عليها، أهميته وأهدافه، مستوياته ومراحله، كما درسنا البيئة التسويقية الدولية بمختلف مكوناتها، وكذلك قمنا بتبيان الاستراتيجية التسويقية الدولية، بالإضافة إلى ذلك تم التطرق الى كيفية دراسة وتقييم الأسواق الأجنبية، وابراز كيفية اختيار الأسواق الجذابة الجديرة بالاستهداف دوليا.
ومن الأهمية بمكان أيضا، دراسة مختلف أساليب الدخول الى الأسواق الأجنبية، مع توضيح لمميزات كل أسلوب ومآخذه.
كما تم التطرق في هذه المطبوعة إلى محور المزيج التسويقي الدولي، حيث تناولنا فيه كل من المنتج الدولي، التسعير الدولي، التوزيع الدولي، والترويج الدولي.
ليتم ختم المطبوعة بموضوع المنظومة المعلوماتية للتسويق الدولي، من حيث التعرف على مبررات انشاء هذه المنظومة، عناصرها، مكوناتها، البيانات التي تحتاجها، مصادر هذه البيانات وتحدياتها.
في الأخير تم تقديم نماذج للاختبار الذاتي، للوقوف على مدى فهم الطلبة واستيعابهم لمحتويات المحاضرات المقدمة، ضمن هذه المطبوعة البيداغوجية.
وقد حاولنا التجديد في المعلومات والعناصر المقدمة، بالاعتماد على مراجع باللغة الأجنبية والعربية محاولين قدر المستطاع تجنب التكرار، الموجود في المطبوعات السابقة، والتي تم تقديمها ضمن هذا الموضوع.