العروض وموسيقى الشعر العربي

قواعد الكتابة العروضية (لفظية، خطية)

الكتابة العروضية هي المرحلة الأولى من مراحل تقطيع الشعر العربي، بحيث تعتمد على المنطوق دون المكتوب، ولها أهمية كبيرة في تحديد صحة التقطيع، وهي ترجمة للأصوات المسموعة بدل المكتوبة حيث تخضع لقانون الرسم الصوتي، وبالتالي فهي تقوم على قاعدة ( كل ما ينطق يكتب وكل ما لا ينطق لا يكتب). وهنا نورد جملة من قواعد الكتابة العروضية:

الأحرف التي تزاد

وهي ثمانية أحرف:

- إذا كان الحرف مشددا نضيف نونا، نحو: دقّ تكتب دقق.

-إذا كان الحرف منونا نضيف نونا، نحو: رجلٌ تكتب رجلن.

- تزاد ألف في بعض أسماء الإشارة، نحو: هذا تكتب هاذا.

- تزاد واو في بعض الأسماء، مثل داود تكتب داوود، طاوس تكتب طاووس.

- تشبع حركة هاء ضمير المفرد الغائب وتكتب حرف مد مجانس للحركة، مثل: له تكتب لهو.

- يكتب حرف الروي مشبعا لحركة الحرف، ضمة نضيف واو، كسرة نضيف ياء، فتحة نضيف ألف.

-تشبع الميم المضمومة اللاحقة للضمير مثل: كتابه تكتب كتابهو.

-الهمزة الممدودة تكتب همزتين الأولى متحركة و الثانية ساكنة مثل: آخى تكتب أاخى.

الأحرف التي تحذف

- تحذف همزة الوصل في، ماضي الأفعال الخماسية والسداسية وأمرهما ومصدرهما، نحو: انطلق وانطلاق تكتب نطلق و نطلاق.

- الأسماء المسموعة، نحو اسم وابن وابنة، مثلا باسمك تكتب بسمك.

-أمر الفعل الثلاثي الساكن، نحو فاسمع تكتب فسمع.

-ألف الوصل في ال المعرفة. إذا كانت ال قمرية مثل العمر تحذف الألف، مثل طال العمر تكتب طال لعمر. إذا كانت ال شمسية تحذف كاملة، مثل أوراق الشجر تكتب أوراق ششجر.

- تحذف واو عمرو رفعا وجرا.

- تحذف الياء والألف في أواخر حروف الجر المعتلة عندما يليها ساكن، مثل إلى الجامعة تكتب إللجامعة.

- تحذف ياء المنقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن نحو، الماحي الخبير تكتب المحاملخبير.

سابقسابقمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)