- Teacher: abdelmalik mouafak
عناصر الدرس في أرضية Moodle
1- بطاقة التواصل:
- اسم ولقب الأستاذ: فرحات عباس
- البريد الالكتروني:abbes.ferhat@univ-msila.dz
- القسم:العلوم التجارية
- الكلية:العلوم الاقتصادية
2- التعريف بالمقياس:
- اسم المقياس: قانون المنافسة
- الحجم الساعي أسبوعيا: محاضرات وأعمال موجهة
- الوحدة التعليمية:.....................................
- السداسي:السادس
- الرصيد والمعامل: .....................................
- المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر: (إن وجدت)
3- أهداف المقياس:
- تعريف الطالب بقانون المنافسة ومبادئه واهدافه
- تمكين الطالب من معرفة قواعد المنافسة وكيفية حماية المستهلك
4- فصول المقياس:
- الفصلالأول: مفهومقانونالمنافسة:
- الفصل الثاني: مجالتطبيققانونالمنافسة:
- الفصلالثالث: أحكامقانونالمنافسة:
1- Roubier Paul, Théorie général du droit, histoire des doctrines juridiques et philosophie des valeurs Sociales,Dalloz,Paris, 2005, P.269.
2 -Vogel Louis , Traité de droit économique , droit de la concurrence , droit européen et français, T.1 ,Law Lex ,Bruylant,paris,bruxelles 2015,p.7.
3- Piazzon Thomas , La sécurité juridique , these ,Défrénois , coll doctorat et notariat ,T.35 ,2009,p.62.
4- محمدالشريفكتو،قانونالمنافسةوالممارساتالتجاريةوفقالأمر /03 03 والقانون /04 02 منشوراتالبغدادي 2010 ،الجزائرص 11.
6- عطاءااللهبوحميدة،النصوصالقانونيةمنالأعدادإلىالتنفيذ،ديوانالمطبوعاتالجماعية،الجزائر، 2008 ،ص 35.
7- جلالمسعد،مبدأالمنافسةالحرةفيالقانونالوضعي،مذكرةلنيلشهادةالماجستيرفيقانونالأعمال،كليةالحقوقجامعةمولودمعم،ري 12 . 11،ص،2002
8 -Zouaimia Rachid, le droit de la concurrence , Belkeise édition, Algérie,2012, P.25.
9- Frison-Roche Marie ,Anne-Marie Stéphane Payet , Droit de la concurrence , 1ere éd , Dalloz,paris,2006 , P. 89.
10- جلالمسعد،مدىتأثرالمنافسةالحرةبالممارساتالتجارية،رسالةلنيلشهادةالدكتوراه،جامعةمولودمعمري،تيزيوزوالجزائر،2012،ض 160
11- لويسفوجال،جورجريبير،روبلو،المطولفيالقانونالتجاري،الجزء1-المجلةI،المؤسسةالجامعيةللدراساتوالنشروالتوزيع،بيروت,2007،ص812.
- Teacher: FERHAT Abbes
- Teacher: saadoune Rafik
يعتبر التسويق الدولي نشاطا اقتصاديا عالميا، يؤدي دورا حيويا في عملية التنمية الاقتصادية، وتحسين المستويات المعيشية للمجتمعات، ويعني القدرة على ترجمة وتجسيد المكاسب التجارية المتاحة في الأسواق الأجنبية، من خلال الاستجابة السريعة والفعالة لمتطلبات وتوقعات الزبائن عبر الحدود الدولية، ومواجهة المنافسة الدولية لضمان التميز والتفوق والنجاح.
ومن هنا جاءت أهمية هذه المطبوعة الخاصة بمقياس التسويق الدولي، الموجهة لطلبة السنة الثالثة تسويق بقسم العلوم التجارية، والتي قدمنا فيها وصفا وتحليلا مفصلا لنشاط التسويق الدولي، من حيث مفهومه وخصوصيته التي تميزه عن التسويق المحلي، ظهوره وتطوره مبادئه التي يقوم عليها، أهميته وأهدافه، مستوياته ومراحله، كما درسنا البيئة التسويقية الدولية بمختلف مكوناتها، وكذلك قمنا بتبيان الاستراتيجية التسويقية الدولية، بالإضافة إلى ذلك تم التطرق الى كيفية دراسة وتقييم الأسواق الأجنبية، وابراز كيفية اختيار الأسواق الجذابة الجديرة بالاستهداف دوليا.
ومن الأهمية بمكان أيضا، دراسة مختلف أساليب الدخول الى الأسواق الأجنبية، مع توضيح لمميزات كل أسلوب ومآخذه.
كما تم التطرق في هذه المطبوعة إلى محور المزيج التسويقي الدولي، حيث تناولنا فيه كل من المنتج الدولي، التسعير الدولي، التوزيع الدولي، والترويج الدولي.
ليتم ختم المطبوعة بموضوع المنظومة المعلوماتية للتسويق الدولي، من حيث التعرف على مبررات انشاء هذه المنظومة، عناصرها، مكوناتها، البيانات التي تحتاجها، مصادر هذه البيانات وتحدياتها.
في الأخير تم تقديم نماذج للاختبار الذاتي، للوقوف على مدى فهم الطلبة واستيعابهم لمحتويات المحاضرات المقدمة، ضمن هذه المطبوعة البيداغوجية.
وقد حاولنا التجديد في المعلومات والعناصر المقدمة، بالاعتماد على مراجع باللغة الأجنبية والعربية محاولين قدر المستطاع تجنب التكرار، الموجود في المطبوعات السابقة، والتي تم تقديمها ضمن هذا الموضوع.
يعرف المقرر الطالب
بأن النشاط التسويقي أصبح بكامله في حالة تغير، وأصبح استخدام الشركات لفلسفة
التسويق الاستراتيجي Strategic
Marketing للتفاعل مع متغيرات بيئة العولمة والإنترنت يجد
مبرره أكثر من أي وقت مضى. حيث تعنى
بجاذبية السوق والميزة التنافسية للمؤسسة، والمخاطرة المتوقعة وتطوير البرامج
التسويقية تبعا لذلك، من خلال البحث والتقصي