مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل

    إسم ولقب الأستاذ: نصر الدين بن اعمارة

    البريد الالكتروني: nasreddine.benamara@univ-msila.dz

    كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

    قسم العلوم التجارية

    السنة الثالثة لسانس

    تخصص تسويق

    المعامل:2

    الأرصدة:6

    الحجم الساعي:75

  • التقويم الشخصي

  • محتويات المقياس

    محتوى المقياس:

    1.     مفهوم التسويق الاستراتيجي: التعريف، الأهمية، الأهداف.....

    2.      مستويات التسويق الاستراتيجي

    3.     الإستراتيجية التسويقية: تعريف الإستراتيجية والإستراتيجية التسويقية، أهمية الإستراتيجية التسويقية، مستويات الإستراتيجية التسويقية...

    4.     خطوات إعداد إستراتيجية تسويقية.

    5.     تقسيم السوق والاستهداف والتموضع.

    6.     أدوات التحليل الاستراتيجي واتخاذ القرار الاستراتيجي: أدوات تحليل المحفظة ودراسة المصفوفات: تحليل SWOT ، BCG،ADL ،GE ،تحليل PORTER......

    7.     الخيارات الإستراتيجية للمؤسسة: أنواع الاستراتيجيات: الاستراتيجيات العامة لبورتر، استراتيجيات النمو، الاستراتيجيات التنافسية: قائد، متحدي، تابع.

    8.     صياغة الإستراتيجية التسويقية

    9.     تنفيذ الإستراتيجية التسويقية

    10.  التقييم والرقابة التسويقية الإستراتيجية.......


  • الأهداف العامة للمقياس:

    يعرف المقرر الطالب بأن النشاط التسويقي أصبح بكامله في حالة تغير، وأصبح استخدام الشركات لفلسفة التسويق الاستراتيجي Strategic Marketing للتفاعل مع متغيرات بيئتها يجد مبرره أكثر من أي وقت مضى. حيث تعنى بجاذبية السوق والميزة التنافسية للمؤسسة، والمخاطرة المتوقعة وتطوير البرامج التسويقية تبعا لذلك، من خلال البحث والتقصي

  • المحاضرة الأولى:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة والتي تدخل ضمن مفهوم التسويق الاستراتيجي، إلى تعريف الطالب بمختلف العناصر الأولية المرتبطة بمفهوم التسويق الاستراتيجي في المؤسسة.


  • المحاضرة الثانية:

    هدف المحاضرة



    تهدف هذه المحاضرة والتي تدخل ضمن مفهوم التسويق الاستراتيجي، إلى تعريف الطالب بأوجه الشبه والاختلاف بين  التسويق العملي والتسويق الاستراتيجي في المؤسسة.


  • المحاضرة الثالثة:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة والتي تدخل ضمن مفهوم التسويق الاستراتيجي، إلى تعريف الطالب بمختلف المراحل التي تمر بها عملية التخطيط الاستراتيجي لوظيفة التسويق في المؤسسة.


  • المحاضرة الرابعة:


    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة والتي تدخل ضمن مفهوم التسويق الاستراتيجي، إلى تعريف الطالب بعمليات التجزئة، التموقع والاستهداف .


  • المحاضرة الخامسة:

  • المحاضرة السادسة:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة والتي تدخل ضمن مفهوم التسويق الاستراتيجي، إلى تعريف الطالب بمختلف مصفوفات التحليل الاستراتيجي التي تعتمدها عملية التخطيط الاستراتيجي في المؤسسة.


  • المحاضرة السابعة:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة والتي تدخل ضمن مفهوم التسويق الاستراتيجي، إلى تعريف الطالب بمختلف قوى التنافس التي تواجه المنظمة حسب نموذج قوى التنافس الخمس لمايكل بورتر وكذا نموذج أوستن للتنافس في الدول النامية.


  • المحاضرة الثامنة:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة والتي تدخل ضمن مفهوم التسويق الاستراتيجي، إلى تعريف الطالب بمختلف الخيارات الاستراتيجية التي تعتمدها المنظمة حسب مايكل بورتر.


  • المحاضرة التاسعة:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة والتي تدخل ضمن مفهوم التسويق الاستراتيجي، إلى تعريف الطالب بمختلف الخيارات الاستراتيجية التي تعتمدها المنظمة حسب فليب كوتلر.


  • المحاضرة العاشرة:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة والتي تدخل ضمن مفهوم التسويق الاستراتيجي، إلى تعريف الطالب بمختلف الخيارات الاستراتيجية التي تعتمدها المنظمة حسب Igor Ansoff.


  • التقويم النهائي:

  • قائمة المصادر والمراجع:

    قائمة المراجع:

    - فيليب كوتلر وآخرون: التسويق، تطوره، مسؤوليته الأخلاقية، إستراتيجيته، ترجمة مازن نفاع، ج1، ط1، منشورات دار علاء، دمشق، سوريا، 2005

    - مالكولم . ه . ب ماكدونالد: الخطط التسويقية، كيفية إعدادها وكيفية تطبيقها، ترجمة محمد الدوين ومحمد عبد الله العوض، مكتبة الملك فهد للنشر، الرياض، السعودية، 1996

    - بشير عباس العلاق: التخطيط التسويقي (مفاهيم وتطبيقات)، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2008

    - نوري منير: التسويق (مدخل الإستراتيجيات والمعلومات)، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر، 2007

    - بشير عباس العلاق وآخرون: إستراتيجيات التسويق، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 1998

    - أمين عبد العزيز حسن: إستراتيجيات التسويق في القرن الحادي والعشرين، دار قباء للنشر، القاهرة، مصر، 2001

    - أحمد شاكر العسكري: التسويق (مدخل إستراتيجي)، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2000

    - محمد إبراهيم عبيدات: إستراتيجية التسويق (مدخل سلوكي)، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2002

    - عصام أمين أبو علفة: التسويق (المفاهيم والإستراتيجيات)، ج01، ج02، مؤسسة حورس الدولية للنشر، الإسكندرية، مصر، 2003

    - عمرو خير الدين: التسويق (المفاهيم والإستراتيجيات)، مكتبة عين شمس، القاهرة، مصر، 2002

    - طلعت أسعد عبد الحميد: التسويق الفعّال (الأساسيات والتطبيقات)، ط9، دار الشفري، مكتبة عين الشمس، القاهرة، مصر، 1999

    - ثامر البكري: استراتيجيات التسويق، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2008

    - محمود الصميدعي: إستراتيجية التسويق (مدخل كمي وتحليلي)، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2006

    - يحه عيسى وآخرون: التسويق الإستراتيجي، دار الخلدونية، القبة، الجزائر، 2011

    - أحمد علي سليمان: التسويق الإستراتيجي، مكتبة الشقري، الرياض، السعودية

    - M. Porter: L’Avantage Concurrentiel, Edition dunod , 3éme édition , Paris, France, 2003

    - J. J. Lambin: Le Marketing Stratégique, Science edition, 2éme edition, Paris, France, 1993

    - Mohamed Seghir  Djetli: Marketing Stratégique, Ibn Sina edition, Alger, 2001

     


  • سبر آراء: