مقياس "سوسيولوجيا المؤسسة التربوية" من مقاييس الوحدة الأساسية موجه لطلبة السنة الأولى ماستر "علم اجتماع التربية" تتوزع محاضراته على مدار السداسي الثاني مع حصص الأعمال الموجهة، وهو من المقاييس الهامة للطالب في علم اجتماع التربية، تم تحديد محتوياته وأهدافه بما يتوافق مع برنامج النموذج الوزاري وذلك بما يخدم ويفيد الطالب في هذه المرحلة الدراسية مع مراعاة الترتيب في المحاور والوضوحية في الأسلوب.


مقياس "التقويم التربوي" من مقاييس الوحدة الاستكشافية موجه لطلبة السنة الأولى ماستر "علم اجتماع التربية" تتوزع محاضراته على مدار السداسي الثاني، وهو من المقاييس الهامة للطالب في علم اجتماع التربية، تم تحديد محتوياته وأهدافه بما يتوافق مع برنامج النموذج الوزاري وذلك بما يخدم ويفيد الطالب في هذه المرحلة الدراسية.

فلسفة التربية 2 مقياس اساسي موجه لطلبة السنة الاولى ماستر علم اجتماع التربية،يساعد الطالب على معرفة الخلفية المذهبية لمختلف النظم التربوية، ومعرفة الملمح الذي تسعى لتشكيلة المؤسسات التربوية للمجتمع، كما يجعله يدرك الاهداف التربوية التي تمثل تجسيدا لفلسفات بعينها واداة لتشكيل شخصية المتلقي وهدفا للمشروع الاجتماعي.

 منهجية البحث الاجتماعي  مادة منهجية موجهة لطلبة السنة الاولى ماستر علم اجتماع التربية ،وتهدف الى تمكين الطالب من التحكم في:

- الناحية المعرفية لمنهجية البحث الاجتماعي.

- الناحية الإجرائية لمنهجية البحث الاجتماعي .

- اكتساب مهارات معرفية فنية منهجية متعلقة بخطوات البحث الاجتماعي.

- اكتساب مهارات متعلقة بكيفية تطبيق الإجراءات المنهجية في جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها ومناقشتها.

-  التمكن في القيام بالبحث بما فيه مذكرة الماستر من خلال القدرة على الالتزام بالضوابط المنهجية في الكتابة والبناء


 يعتبر مقياس النظريات السوسيولوجية  من المقاييس الأساسية في السنة الأولى ماستر تخصص علم اجتماع التربية، نهدف من ورائه الى تمكين الطالب من فهم  أهم القضايا والافتراضات والمفاهيم  لأهم النظريات السوسيولوجية الكلاسيكية و المعاصرة التي تناولت التربية كظاهرة وعملية اجتماعية واكسابه القدرة على تحليل الواقع وفهمه في ضوء القضايا والافتراضات التي طرحتها، ومحاولة اسقاطها على الواقع التربوي في الجزائر، وأهم القضايا التربوية الراهنة.

سوسيولوجيا الاخفاق المدرسي مقياس اساسي موجه لطلبة السنة الاولى ماستر تخصص علم اجتماع التربية ،من خلاله يوضح للطالب مظاهه الإخفاق المدرسي و مستوياته وأنماط الإخفاق المدرسي، ويهدف إلى تشخيص الأسباب و العوامل المساهمة في الإخفاق المدرسي،والتعرف على المقاربات السوسيولوجية المفسرة للإخفاق المدرسي
يعد مقياس الاحصاء الوصفي من المقاييس الاساسية الموجهة لطلبة علم الاجتماع التربية ، يتضمن السداسي الثاني لهذا المقياس محاضرات تساعد الطالب على معرفة مفهوم الارتباط  وكيفية تفسير نتائج المعاملات المختلفة الخاصة به. بالاضافة الى المعاملات المختلفة  للارتباط، شروط استخدامها وطرق حسابها، كما يتضمن محور آخر خاص بالانحدار الخطي البسيط وطرق حسابه والغرض من استخدامه