فلسفة التربية 2 س2(2023-2024)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
- الكلية : العلوم الإنسانية والاجتماعية
- القسم : علم الاجتماع
- المستوى الدراسي: الأولى ماتسر – تخصص علم اجتماع التربية
- السداسي: الثاني
- اسم الوحدة: التعليم الأساسية
- اسم المادة: فلسفة التربية
- الرصيد : 5
- المعامل : 2
- الحجم الساعي:45سا
-طريقة التقييم:(العمل الشخصي للطالب: انجاز اعمال منزلية وبحوث كتكملة لمحتوى البرنامج+امتحان)
إسم ولقب الأستاذ : بونويقة نصيرة
البريد الإلكتروني :nacera.bounouiga@univ-msila.dz
-
مساعدة الطالب على معرفة الخلفية المذهبية لمختلف النظم التربوية، ومعرفة الملمح الذي تسعى لتشكيلة المؤسسات التربوية للمجتمع، كما يجعله يدرك الاهداف التربوية التي تمثل تجسيدا لفلسفات بعينها واداة لتشكيل شخصية المتلقي وهدفا للمشروع الاجتماعي.
-
على الطالب أن تكون لديه معارف مسبقة تتمثل أساسا في: النظم التربوية في الحضارات المختلفة وفلسفة التربية.
-
الاختبار
-
-
محتوى المادة : فلسفة التربية 2
· المدارس الفلسفية في التربية.
· الفلسفة المثالية
· الفلسفة الواقعية
· الفلسفة البراغماتية
· الفلسفة الوجودية
· الفلسفة الاسلامية
-
يهدف هذا المحور الى معرفة الطالب ب:
-نبذة عن المدرسة المثالية
-الفلسفة المثالية في الميدان التربوي
-أهداف التربية المثالية
-شخصية الطالب المثالي
-المعلم وطريقة التدريس المثالية
-سقراط
-أفلاطون
-كانط
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
رابط إلكتروني
-
-
المحور الثاني: يهدف إلى معرفة الطالب :
-مفهوم الفلسفة الواقعية
-الفلسفة الواقعية في الميدان التربوي
-أرسطوطاليس
-فرنسيس بيكون-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
رابط إلكتروني
-
-
المحور الثالث : يهدف إلى معرفة الطالب :
-نشأة الفلسفة البرغماتية
-التربية البرغماتية
-جون ديوي-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
رابط إلكتروني
-
-
المحو الرابع: يهدف إلى معرفة الطالب :
-ظروف نشأة الوجودية
-التربية في الفلسفة الوجودية
-جان بول سارتر
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
رابط إلكتروني
-
-
المحور الخامس : يهدف إلى معرفة الطالب :
-لتعريف بالفلسفة الإسلامية
-أهداف التربية الإسلامية
-موقف التربية الإسلامية من الوجود
-موقف الفلسفة الإسلامية من طبيعة المعرفة الإنسانية
-وقف الفلسفة الإسلامية من الطبيعة الإنسانية
-معاهد التعليم في الإسلام
-الغزالي
-بن خلدون
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
رابط إلكتروني
-
-
-
الملف
-
-
-
الاختبار
-
-
1. عبد الكريم اليماني، فلسفة التربية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
2. سعيد اسماعيل علي، فلسفات تربوية معاصرة، سلسلة عالم المعرفة، 198، الكويت،
3. محمد لبيب النجيحي، مقدمة في فلسفة التربية، دار النهضة العربية – بيروت.
4. ماجد عرسان الكيلاني، فلسفة التربية الاسلامية، مكتبة دار المنارة، السعودية، 1987.
-
-
الإفادة
-