التوجيه والارشاد التربوي مادة اساسية موجهة  لطلبة السنة الثانية ليسانس في شعبة علوم التربية ،تهدف الى  معرفة الطالب لمفهومي التوجيه والإرشاد والمفاهيم ذات العلاقة بهما،والتعرف على أهم أُسس ومبادئ التوجيه والإرشاد،وكذا أهدافه ومناهجه 


مادة اساسية موجهة  لطلبة السنة الثانية ليسانس في شعبة علوم التربية 

القياس التربوي وبناء الاختبارات المدرسية مادة منهجية موجهة  لطلبة السنة الثانية ليسانس شعبة علوم التربية، تهدف إلى تعريف الطالب على القياس والتقويم وأنواع الاختبارات المدرسية وكيفية بنائها وخصائص الاختبار الجید


الادارة والتخطيط التربوي مقياس اساسي موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس شعبة علوم التربية،يتناول مفاھیم الإدارة التربویة ( الإدارة التربویة، الإدارة التعلیمیة، الإدارة المدرسیة،......)،وأھمیة الإدارة في تخطیط وتسییر العملیة التعلیمیة،وكذا التخطیط التعلیمي ( مفھوم التخطیط ، مبررات التخطیط ، مبادئ التخطیط التعلیمي)

يعتبرمقياس علم النفس التربوي2 من الوحدات الأساسية ذات المعامل (03) والرصيد (05)الموجهة  لطلبة السنة الثانية ليسانس في شعبة علوم التربية بحجم ساعي مقداره (45 ساعة )،حيث يعد محتوى المقياس تدعيما لمكتسبات الطالب السابقة حول سيكولوجية التعلم، ونأمل  لدى انتهاء فترة التكوين أن يكون الطالب قادرا على: الإلمام بالمفاهيم النظرية والمبادئ الأساسية لفهم سيكولوجية المتعلم و سيكولوجية المعلم، ومعرفة  نماذج عن الدافعية وأهم الاتجاهات النظرية المفسرة لها، وكذا فهم مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ و تحليل تطبيقاته التربوية في ضوء نتائج أبحاث الدماغ الحديثة .


يعدّ مقياس التربية العلاجية والتعليم المكيّف بمثابة مدخل للتعرف على ميدان التربية الخاصة والفئات الخاصة التي تستدعي من الأخصائيين والباحثين الاهتمام، الرعاية والتكفّل، بالإضافة إلى أنه مدخل لتعريف الطالب بالمؤسسات التي توكل إليها مهمة التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة والأطراف المعنية بتلك المهمة، خاصة منها المربي المختص، أيضا ما هي القوانين التي تنظم كيفية التعامل ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بصورة نظامية في المجتمع، دون أن ننسى أن نعرّج من خلال هذا المقياس على عملية الدمج، أهدافها وشروطها. 

موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس شعبة علوم التربية