مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:التربية العلاجية والتعليم المكيف

    المستوى الدراسي:الثانية ليسانس شعبة علوم التربية

    السداسي:4

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم : مراقبة مستمرة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:شريفي حليمة

    البريد الالكتروني:halima.charifi@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    أهداف المقياس:

    -      أن يتعرّف الطالب على مفهوم التربية العلاجية والتربية الخاصة وعلى فئات التربية الخاصة. ويتعرّف على مفهوم التعليم المكيف.

    -      أن يتعرّف الطالب على مؤسسات التربية الخاصة وأدوارها التربوية، النفسية والاجتماعية اتجاه الفئات التي تستقبلها.

    -      أن يتعرّف الطالب على الأطراف والمختصون الذين يتعامل معهم ذوو الاحتياجات الخاصة داخل هذه المؤسسات. بتفصيل آخر على أدوار المربي المختص، الطرف الأساسي في هذا الفريق.

    -      أن يتعرّف الطالب على التشريعات والقوانين التي تنظم كيفية التعامل ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع.

    -      أن يتعرّف الطالب على مفهوم عملية الدمج، أنواعها وشروطها

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    يرتكز التقويم التشخصي على اختبار المكتسبات القبلية للطالب حول علم النفس النمو ومظاهر النمو وخصائصه، وحول ما يعرفه عن التربية الخاصة، وعن الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقبل ذلك اختبار الطالب حول معرفته بماهية التربية العامة وأهدافها، والبحث عن الفرق بين مفهومي البيداغوجيا والديداكتيك.

  • محتوى المادة

    يتضمن مقياس التربية العلاجية والتعليم المكيف العناصر التالية:

    -         ما المقصود بالتربية العلاجية.

    -         أسس التربية العلاجية والتعليم المكيف.

    -          العوامل المتحكمة في استراتيجيات التدريس في التربية العلاجية والتعليم المكيف.

    -          المختصون والهياكل المؤسساتية لذوي الاحتياجات الخاصة

    -         فئات التربية الخاصة.

    -         معلم التربية الخاصة

    -          تشريعات وقوانين ذوي الاحتياجات الخاصة

    -         الرعاية النفسية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة.

    -         الدمج، مفهومه، أنواعه وشروطه


  • المحاضرة الاولى

    تتضمن المحاضرة الأولى مدخلا للتربية العلاجية والتعليم المكيف، يتم تقديمها شمن العناصر التالية: 

    -         ما المقصود بالتربية العلاجية.

    -         أسس التربية العلاجية والتعليم المكيف.

    -         العوامل المتحكمة في استراتيجيات التدريس في التربية العلاجية والتعليم المكيف

    • فتحت: Sunday، 30 April 2023، 12:00 AM
      تستحق: Sunday، 7 May 2023، 12:00 AM

      بعد التطرق إلى المحاضرة 01، وجدنا أنه من الضروري اختبار مكتسباتكم، بالإجابة على السؤالين في الملف.

    • إضافة للمحاضرة 01 للتعريف بالتعليم المكيف ومراحله وتوضيح سياسة التعليم المكيف في النظام التربوي الجزائري

  • المحاضرة الثانية

    تقديم المحاضرة الثانية:
    يخدم التربية العلاجية العديد من المختصين والمربين المتمرسين الذين ينشطون داخل بنيات مؤسساتية متنوعة (المدارس الخاصة، المؤسسات الخاصة، مراكز التكوين والتمهين الخاصة)، حيث يتكون فريق العمل من عدة أعضاء، هم: الوالدان، معلم التربية الخاصة، الأخصائي النفسي، الطبيب العام والمتخصص في الأمراض العصبية النورولوجية، الاخصائي الاجتماعي، أخصائي الكلام والتخاطب، أخصائي التأهيل الحركي، أخصائي التدريب والتأهيل المهني.

    • يتضمن ملف المحاضرة 02 الأطراف التي تتعامل مع الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة: الوالدان، المربي المختص، الأخصائي النفساني والفريق متعدد الخدمات.

    • فتحت: Sunday، 30 April 2023، 12:00 AM
      تستحق: Sunday، 7 May 2023، 12:00 AM

      يتضمن التطبيق سؤالين لاختبار مكتسبات الطالب في الموضوع

  • المحاضرة الثالثة

    تتضمن المحاضرة الثالثة ملفا يحتوى على مخطط نوضّح فيه فئات التربية الخاصة، والتي نقوم بتعريفها للطالب في فئتين أساسيتين وهما (الموهوبون والمتفوقون) و(ذوي المشكلات).
    • يتضمن ملف المحاضرة 03 فئات التربية الخاصة على شكل مخطط مختصر

    • فتحت: Sunday، 30 April 2023، 12:00 AM
      تستحق: Sunday، 7 May 2023، 12:00 AM

      قمنا أثناء عرض المحاضرة بالتعرف على الفئات الخاصة، لكن من ذوي المشكلات، لكن لم نتوسّع في فئة الموهوبين والمتفوقين، ملف الواجب يتضمن سؤالا حول الموضوع.

  • المحاضرة الرابعة

    يتضمن ملف المحاضرة 04، طرفا أساسيا في التربية الخاصة، وهو المعلم المختص، إذ قمن بتعريفه، وإبراز أدواره ومهامه وكفاياته.

  • المحاضرة الخامسة

    لضمان التكفل الفعال بالمعاقين وانشغالاتهم وضمان حقوقهم الخاصة باعتبارهم عنصر فعال في المجتمع، فإن مجمل النصوص القانونية التي تم إصدارها، ولا سيما القانون 09/ 02 المؤرّخ في: 08/ 05/ 2002 المتعلق بحماية الاشخاص المعوقين وترقيتهم، جاءت بمجموعة من الحقوق يستفيد بها هؤلاء بعد إثبات إعاقتهم، ويمكن لنا من خلال هذه النصوص أن نحدد حقوق المعاق في ثلاثة عناصر كبرى، تلتزم الهيئات والإدارة المعنية بتحقيقها والتكفل بها على أرض الواقع، وهي: 

    الحق في التكفل الاجتماعي والإداري

    الحق في التكفل السياسي والمهني والإدماج

  • المحاضرة السادسة

    تتضمن المحاضرة السادسة، مجموع الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة من الناحيتين النفسية والاجتماعيةوالمتمثلة باختصار في:

    العلاج الطبيعي

    العلاج الوظيفي

    الخدمات النفسية

    الخدمات الترويحية

    الخدمات التربوية

    الخدمات الاجتماعية

    • فتحت: Sunday، 30 April 2023، 12:00 AM
      تستحق: Sunday، 7 May 2023، 12:00 AM

      يتضمن الملف تطبيقا بسؤالين، الأول لاختبار المكتسبات (تغذية راجعة) والثاني عبارة عن بحث مصغّر لتعزيز المكتسبات.

  • المحاضرة السابعة

    يعتبر مفهوم الدمج من المفاهيم التي تشكل اهتمام لدى جميع العاملين في حقل التربية الخاصة، حيث أن عملية توعية المجتمع بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ومتطلبات دمجهم في المجتمع من المهمات التي يسعى الى تحقيقها المختصين في هذا المجال ولقد تزايد الاهتمام ببرامج الدمج في الأعوام الأخيرة وأصبح نمط التعليم السائد في الدول المتقدمة هو التعليم في القسم العادي مع توفير أشكال مختلفة من الدعم  التربوي والخدمات المساندة

  • المحاضرة الثامنة

    نواصل في المحاضرة الثامنة، استعراض ما تبقى من موضوع الدمج، لكن هذه المرة للتعرف على اتجاهاته، أساليبه ومتطلباته.

  • التقويم النهائي

    ماذا تستخلص من عرض الجوانب السلبية والجوانب الايجابية لعملية الدمج؟

    أي نوع من أنواع الدمج الذي تراه أفضل لذوي الاحتياجات الخاصة؟ برر إجابتك

    ما الفرق بين العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي؟


  • المصادر والمراجع

    تصفح الملف لتتعرف على بعض المراجع التي يمكن أن تخدمك لتعزيز مكتسباتك في موضوع التربية العلاجية والتعليم المكيف.

  • سبر الاراء