الهدف من هذه المادة هو تمكين الطالب من التعرف على أهمیة اتصال الأزمة والدورا  الفعال الذي تعلبه في معرفة مراحل  الأزمة أو الكارثة إلى غایة إدارتها و التحكم فیها و استرجاع طبیعة النشاط ، ومدى مساهمته في عملیات التنظیم و التخطیط لإدارة الأزمات بفاعلیة واحترافية، خاصة بعد الدروس المستفاد منها أثناء إدارة لأزمات و كوارث مشابهة أو مماثلة ،ویضل هذا الموضوع متشعب المجالات و التخصصات یستدعي جهودا

ضخمة ، ووقتا مستفیضا لتغطیة جمیع جوانبه، وفق المقرر التالي :

·       مدخــــل عام

·        ـ مفهوم الأزمة والمفاهيم المرتبطة بها ( الكارثة المشكلة ، الصراع ، الحدث ، الحادث

·       ـ الأزمة وعلاقتها  بالعلوم الأخرى

·       ــ الأزمة وعلاقتها بعلوم الإعلام والاتصال

·       ــ أسباب نشوء الأزمات

·        ــ أنــواع الأزمـــــــــــــات

·       ـ ـــ مراحل تكوُّن الأزمات وتفاعلاتها الداخلية

·       ـ  إدارة الأزمات  ومراحلها :

·       ـ إدارة الأزمات و الإدارة بالأزمات (صناعة الأزمات ) :

·        ـ الأسالیب التقلیدیة وغیر التقلیدیة لإدارة الأزمات

·       ـ الاتصال وإدارة  الأزمة

·       ـ  وظائف الإتصال في كل مرحلة من مراحل  إدارة الأزمة

·        ـ إسترابيجية  الإتصال المستخدمة في إدارة الأزمة:

·       ـ  المتحدث الرسمي  لفريق الاتصال الأزموي 

·       ــــ مراحل التغطیة الإعلامیة للأزمة:

طريقة التقييم :

تقييم متواصل 50%  + امتحان 50%