مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة: نظريات الاعلام والاتصال. أن يكون الطالب قد اكتسب معارف في : أهمية الاتصال في تسيير الازمات ، معرفة حقول المعرفة التي تتقاطع مع الموضوع  

  • اهداف المقياس

    اهداف التعليم: تمكين الطالب من معرفة أن السلطة الحقيقية تكمن في السيطرة والتحكم في الاتصال و على قدرتها على إحباط السيطرة المضادة لها إذن الهدف الاساسي هو التحكم في اليات إدارة الأزمة من الناحية الاعلامية والاتصالية في علاقاتها بالرأي العام

  • محتوى المقياس

    محتوى المادة الهدف من هذه المادة هو تمكين الطالب من التعرف على آليات إدارة وتسيير مختلف الأزمات التي تواجه  المؤسسات المجتمعية " نزاعات أو صراعات " و كيفيات توظيف الاتصال كآلية في التخفيف من حدة الأزمات وتفضيل الحوار.فوظيفة العلاقات العامة لا تتضح تماما إلا عندما تواجه المؤسسات الخاصة و العامة الحكومية و غير الحكومية أزمة ما تهدد وضعها و مقدراتها على العمل و المنافس أو تهدد وجودها ذاته و قدرتها على البقاء

    تحديد المفاهيم

    الازمة/ الاتصال

    مدخل عام حول اتصال الأزمات 

    مفهــــــوم الأزمــــــة 

     تعريــــف الأزمــــة

    أنواع الازمات

    أسبــــاب حدوث الأزمـــــة

    إدارة الازمات

    طرق التعامل مع الازمة

    تشخيص الازمة

    خطوات التعامل مع الاومة

    مبادئ المواجهة  
    مفهــوم الاتصــال 
    مبـادئ الاتصــال 
    مهــام الاتصـــال

    عوامل فعالية الاتصال

    دارة اتصال الأزمات 

    الاتصال في مواجهة الازمات

    دور الاتصال قبل و أثناء و بعد الازمة

    مواجهة الحملات المعادية و الشائعات  

    النجاح أثناء الأزمات

    معوقات الاتصال الازماتي

  • المحاضرة الاولى

    في هذه المحاضرة التمهيدية لدخول في تدريس المقياس ، يتعرف الطالب عن المقياس وسبب إدراجه في تخصصه وكيفية توظيفه في الحياة العملية المستقبلية ولماذا بقى المصطلحمن الظواهر المتعايشة مع الفرد في كل الأزمنة والظروف وكيف استطاعة هذا الأخير إيجاد الأليات التي من شأنها التغلب على هذه الظاهرة بتوظيف كل العلوم الإنسانية والاجتماعية


  • المحاضرة الثانية

    مُميَّز

    بعد المحاضرة يتمكن الطالب من تحديد المصطلح الدقيق لمعنى الأزمة سواء من الناحية اللغوية أو الاصطلاحية وعلاقة هذه الأخيرة بالمفاهيم المشتركة المؤدية غالبا للمصطلح نفسه ومن أهم المصطلحات المعنية (الحادث ، الكارثة ، القضية ، الحدث ، ...)

  • المحاضرة الثالثة

    بعد المحاضرة الأولى يتمكين الطالب من تحديد مفهوم دقيق للأزمة والمصطلحات المشابهة لها تأتي المحاضرة الثانية لربط العلاقة بين الأزمة والعلوم الاجتماعية والإنسانية الأخرى وخاصة علوم الإعلام والاتصال.


  • المحاضرة الرابعة

    الأزمة تشمل كل القطاعات وتتداخل عناصرها في كل النظام الاجتماعي القائم مهما كان نوعه وحجمه ويسعى كل قطاع لحلحلة هذه الظاهرة والتغلب عليها ومن أهم العلوم التي يمكن من خلالها إدارة وتسيير الأزمات الإعلام والاتصال لامتلاكه كل المؤهلات الازمة لذلك على اعتبار أن التخصص يفرض نفسه كأداة واضحة وعلمية ناجعة لإدارة الأزمة مع تمكين الطالب من كشف حقيقة علاقة الإعلام والاتصال بالأزمة

  • المحاضرة الخامسة

    بعد المحاضرة يكون كل طالب بإمكانه معرفة الأسباب الظاهرة والخفية لحدوث الأزمات  المتعددةلأن كل أزمة تختلف عن الأخرى مضمونا وشكلا  مع ذكر الأسباب العامة المؤدية في الغالب لظهور الأزمات


  • المحاضرة السادسة

    بعد المحاضرة يستطيع كل طالب معرفة أنواع الأزمات المختلفة وتقسيماتها المتعدة سواء كانب أزمات قطاعية ( اجتماعية ، اقتصادية ، سياسية ، إعلامية ، وظيفية ,,,,,, ) بالإضافة إلى معرفة الأنواع الأخرى من حيث العمق السطحية أو النوع المتعلقة بالشدة أونوع المتعلق بزمن الأزمة ........


  • المحاضرة السابعة

    تمر الأزمات عادة بمراحل محددة لضهرها وهذا ما يمكن الطالب من معرفة هذه المراحل التي هي في العموم المرحلة الأولى قبل الأزمة  ، المرحلة الثانية أثناء الأزمة ، المرحلة الثالثة بعد الزمة ، كما يتمكن الطالب من معرفة أهم الأحداث الرئيسية في كل مرحلة من المراحل .


  • المحاضرة الثامنة

    بعدما يتمكن الطالب من معرفة أهم العناصر المتعلقة بالأزمة وإحاطة بالمفهوم من كل جوانبه ينتقل الطالب لمعرفة كيفية إدارة وتسيير هذه الأزمة وهو العنصر الأساسي من هذه المحاضرات حيث يتمكن الطالب من التعرف على إدارة الأزمة والفرق بينها وبين الإدارة بالأزمة أو ما يطلق عليه فن صناعة الأزمة أو الأزمة المفتعلة

  • المحاضرة التاسعة

    تختلف إدارة الأزمة عن افتعل أو صناعة الأزمة أوما يطلق عليه إدارة الأزمة بالأزمة  في هذه المحاضرة يكون كل طالب قادر على التعرف على هذا الفن ولماذا يتم اللجوء اليه وإلى أي مدى يمكن استخدامه من قبل القائمين على اصطناعه وآليات مجابهته من المتعرضين له

  • المحاضرة العاشرة

    هناك طرق وأساليب تقليدية في مواجهة الأزمات أثبتت فعاليتها بناء على نوع ومدى الأزمات المتعرض لها ، لكن مع التطور الحاصل في استخدام المواد الكثر تدمير تعاظمت الأزمات وأصبح من الصعب التعرض لها بالأدوات التقليدية وكان لابد من إيجاد طرق وأساليب جديدة لتعامل مع الأزمات المستحدثة هذا ما سيتعرض له الطلبة من خلال هذه المحاضرة

  • المحاضرة الحادية عشر

    يلعب الاتصال دورا بارزا في إدارته للزمات المختلفة وقد أثبتنجاعة في ذلك من خلال استعماله في الدعاية أثناء الحروب أو في مواجهة الازمات المفتعلة التي تتعرض لها المؤسسات في هذه المحاضرة يتمكن الطلبة من معرفة أهمية التخطيط في إدارته للأزمات

  • المحاضرة الثانية عشر

     يتمكن الطالب بعد نهاية المحاضرة من معرفة أهم المراحل المطبقة في الاستراتيجية الاتصالية  ويطرح يومانسكي ثمان مراحل أساسية لمواجهة الأزمة سيتعرف عليها الطالب

  • المحاضرة الثالثة عشر

    تقوم كل المؤسسات بوضع مخطط واضح المعالم لمواجهة الأزمات المفتعلة في كل الهيكل التنظيمي المكون للمؤسسة وعمل خلية الاتصال والاعلام هو الإشراف على هذا النوع من المخططات هذا ما سيتعرف عليه الطالب من خلال هذه المحاضرة


  • المحاضرة الرابعة عشر

    تفرض الأزمة على كل مؤسسة أو كيان إداري مستقل أوتابع تعيين متحدث باسم المؤسسة لأن أثناء تعرض المؤسسة للأزمة يجعلها محل انتقادات واسعة من الجمهور ووسائل الاعلام ولأجل مواجهة الشائعات اثناء الزمة يستلزم وجود ناطق رسمي تسنه له هذه المهمة اضافة الى مهام أخرى يعرفها الطالب من خلال المحاضرة

  • خلاصة

  • ملخص المحاضرات والمعنية بالاختبار

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الآراء