معلومات المقرر
هذه المحاضرات في مقياس المصطلحية، للسنة الثالثة L.M.D، تخصص دراسات لسانية، والتي تضم مجموعة من المفاهيم النظرية والتطبيقية والمتوافقة مع المفردات المبرمجة في هذا المقياس بغية تمكين الطالب من:
- التعرف على النظريات المصطلحية الحديثة ومناهجها، وتمكينه من تمييز المصطلح عما سواه من المفردات اللغوية في أي نص علمي يتعامل معه .
- تمكينه من تبين أنماط المصطلحات وكيفية التعامل مع كل نمط منها، خاصة المصطلحات العلمية والتقنية.
- تمكينه من تبين وظيفة المصطلح العلمي في بناء المعارف العلمية.
- تمكينه من إدراك كيفية بناء المصطلح في اللغة العربية.
- تمكينه من إدراك مفهوم المصطلح من خلال تحليل مكوناته ، عربيا كان أم أجنبيا.
- تمكينه من الأدوات والتقنيات المستعملة في صناعة المعاجم المتخصصة.
- تمكينه من إدراك قيمة التراث المصطلحي العربي، والتعرف على منهجية توظيفه ودراسته.
- تمكينه من معرفة أهم قضايا المصطلح العلمي العربي ، ومعرفة الحلول المقترحة لها.
- تمكينه من معرفة دور التقنيات المعلوماتية الحديثة في تطوير العمل المصطلحي وتوحيده ونشره وتيسير الاستفادة منه.
- تمكينه من التعامل بعلم مع المصطلح العلمي العربي وقضاياه .
وتحقيقا للأهداف التي تقدم ذكرها ، نعرض هذه المفاهيم والتطبيقات في تدرج متسلسل كما هو مقرر رسميا ضمن محاور محددة هي:
المحاضرة الأولى: تحـــديــــد المفـــــاهيم.
المحاضرة الثانية: المصطلحية: النشـــــــــأة والتطـــــــــــور.
المحاضرة الثالثة: الجهود العربية القديمة في المصطلحية.
المحاضرة الرابعة: الجهود العربية الحديثة في المصطلحية.
المحاضرة الخامسة: الجهود الغربية في المصطلحية.
المحاضرة السادسة: المصطلحية وعلم صناعة المعاجم.
المحاضرة السابــعة: آليات صناعة المصطلح: الترجمة.
المحاضرة الثامــــنة: آليات صناعة المصطلح: الاقتراض (التعريب).
المحاضرة التاسـعة: آليات صناعة المصطلح: التوليد.
المحاضرة العاشــرة: جهود المؤسسات في صناعة المصطلح.
المحاضرة الحادية عشر: إشكالية المصطلح في الدراسات اللسانية.
المحاضرة الثـــانية عشر: إشكالية تدريس المصطلح اللساني.
- معلم: abdelhafid djoubar