هذه المحاضرات في مقياس المصطلحية، للسنة الثالثة L.M.D، تخصص دراسات لسانية، والتي تضم مجموعة من المفاهيم النظرية والتطبيقية والمتوافقة مع المفردات المبرمجة في هذا المقياس بغية تمكين الطالب من:

- التعرف على النظريات المصطلحية الحديثة ومناهجها، وتمكينه من تمييز المصطلح عما سواه من المفردات اللغوية في أي نص علمي يتعامل معه .

- تمكينه من تبين أنماط المصطلحات وكيفية التعامل مع كل نمط منها، خاصة المصطلحات العلمية والتقنية.

- تمكينه من تبين وظيفة المصطلح العلمي في بناء المعارف العلمية.

- تمكينه من إدراك كيفية بناء المصطلح في اللغة العربية.

- تمكينه من إدراك مفهوم المصطلح من خلال تحليل مكوناته ، عربيا كان أم أجنبيا.

- تمكينه من الأدوات والتقنيات المستعملة في صناعة المعاجم المتخصصة.

- تمكينه من إدراك قيمة التراث المصطلحي العربي، والتعرف على منهجية توظيفه ودراسته.

- تمكينه من معرفة أهم قضايا المصطلح العلمي العربي ، ومعرفة الحلول المقترحة لها.

- تمكينه من معرفة دور التقنيات المعلوماتية الحديثة في تطوير العمل المصطلحي وتوحيده ونشره وتيسير الاستفادة منه.

- تمكينه من التعامل بعلم مع المصطلح العلمي العربي وقضاياه .

وتحقيقا للأهداف التي تقدم ذكرها ، نعرض هذه المفاهيم والتطبيقات في تدرج متسلسل كما هو مقرر رسميا ضمن محاور محددة هي:

المحاضرة الأولى: تحـــديــــد المفـــــاهيم.

المحاضرة الثانية: المصطلحية: النشـــــــــأة والتطـــــــــــور.

المحاضرة الثالثة: الجهود العربية القديمة في المصطلحية.

المحاضرة الرابعة: الجهود العربية الحديثة في المصطلحية.

المحاضرة الخامسة: الجهود الغربية في المصطلحية.

المحاضرة السادسة: المصطلحية وعلم صناعة المعاجم.

المحاضرة السابــعة: آليات صناعة المصطلح: الترجمة.

المحاضرة الثامــــنة: آليات صناعة المصطلح: الاقتراض (التعريب).

المحاضرة التاسـعة: آليات صناعة المصطلح: التوليد.

المحاضرة العاشــرة: جهود المؤسسات في صناعة المصطلح.

المحاضرة الحادية عشر: إشكالية المصطلح في الدراسات اللسانية.

المحاضرة الثـــانية عشر: إشكالية تدريس المصطلح اللساني.