Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية العلوم الانسانية والاجتماعية 

    قسم علوم الإعلام والاتصال

    المستوى: سنة أولى ماستر

    التخصص: صحافة مطبوعة وإلكترونية

    السداسي: الثاني

    اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية

    اسم المادة: تصميم وإخراج الصحف 

    الرصيد:5

    المعامل:2

     الدكتورة: حنان رقاد

    البريد الإلكتروني: hanane.reggad@univ-msila.dz

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    الإمام بما يلي : 

    فنون الكتابة والتحرير الصحفي . 

    التصوير الصحفي .

    استخدامات الحاسب الآلي والبرمجيات الخاصة بالتصميم والإخراج الصحفي.

    أسس الطباعة .

  • ملخص المقياس

    مدخل عام

    صاحب الإخراج الصحفي فن التحرير منذ بدايته عقب ظهور الصحافة المكتوبة ، غير أنه لم يعرف بهذا الاسم وباستقلاله كفن بل كانت عملية الإخراج مماثلة تماما لنظم إخراج الكتب لأن هذه الوظيفة كانت موكولة لعمال المطابع، بل إن الصحف نفسها كانت تسمى كتب الأخبار، لذا ظهرت الصحف بمظهر الكتب من حيث الإخراج وأساليب التبويب، غير أن زيادة المنافسة بين الجرائد وظهور الصحافة الشعبية وتطور الطباعة كانت عوامل أساسية في تطور الإخراج وتعدد مدارسه ومذاهبه.


    وسنتعرض في هذا المقياس الى مفهوم الإخراج ومدارس إخراج الصفحات الأولى والصفحات الداخلية وطرق تصميم وإخراج مختلف العناصر التيبوغرافية كما سنعرج على أسلوب إخراج المجلات والصحف الإلكترونية والفروقات الموجودة بينها وبين الصحف الإلكترونية.

  • أهداف المقياس

    الاهداف

    تمكين الطالب من معرفة أسس تصميم وإخراج الجرائد والمجلات.

    اكتساب الطالب المهارات العملية في الإخراج الصحفي.

  • فهرس المواضع

    محاور المقياس:

    المحاضرة الأولى: الإخراج الصحفي: المفهوم والنشأة

    المحاضرة الثانية: الإخراج الصحفي: مبادئ أساسية

    المحاضرة الثالثة: المخرج الصحفي

    المحاضرة الرابعة: الصفحة الأولى في الجريدة

    المحاضرة الخامسة: إخراج الصفحات الداخلية

    المحاضرة السادسة: العناصر التيبوغرافية

    المحاضرة السابعة: الصورة الصحفية

    المحاضرة الثامنة: إخراج الصور الصحفية

  • المحاضرة الاولى

    يعتبر تصميم الصفحات وطريقة عرض الموضوعات وأساليب توزيع المواد التحريرية والاعلانية جزءا من الفن الصحفي، إذ يشكل مرحلة أساسية من مراحل إنتاج الصحف، فالإخراج هو تلك الخطوة المرتبطة بالشكل الذي تقدم به الجريدة، وترتبط هذه الخطوة بجملة من القواعد والأسس التي يساهم احترامها في تشكيل شخصية مميزة للجريدة من ناحية وبيزيد من حجم مقروئيتها من جهة أخرى



  • المحاضرة الثانية

    المبادئ

    يسعى الاخراج الصحفي الى تحقيق عدد من الوظائف التي تساهم بشكل كبير في رسم شخصية مميزة للصحيفة وتزيد من مقروئيتها ، ويسعى المخرج من خلال إختياراته الاخراجية المختلفة الى تحقيق هذا التميز غير أنه في وظيفته هذه محكوم بعدد من العوامل.



  • المحاضرة الثالثة

    المخرج

    يعتبر المخرج الصحفي من أهم العناصر البشرية في الصحيفة فهو حلقة الوصل بين أقسام التحرير وبين الأقسام الفنية المكلفة بعملية إنتاج الصحيفة، ويقوم بأداء الأعمال الإخراجية للصحيفة قسم متخصص أو جهاز يتفاوت حجمه باختلاف قدرات الصحيفة قسم متخصص أو جهاز يتفاوت حجمه باختلاف قدرات الصحيفة وضخامة انتاجها وعدد صفحاتها، وهذا القسم يطلق عليه سكرتارية التحرير الفنية، أو قسم التوضيب (Design Département) أو القسم الفني (Make Up Section)، ويتولى مسؤوليته المخرج الصحفي الذي يسمى سكرتير التحرير الفني في الصحف أو المشرف الفني في المجلات[1].

    ويبدأ عمل المخرج الصحفي بعد انتهاء العملية التحريرية واستلام مواضيع العدد فيعمل على تحديد أهميتها النسبية، ويقوم بتوزيعها على الصفحات مع تدعيمها بالوحدات الطباعية المناسبة وتجديد حجمها ثم يقوم برسم ماكيت كل صفحة.

  • المحاضرة الرابعة

    الصفحة الأولى

    تعتبر الصفحة الأولى في الجريدة بمثابة الواجهة التي تعكس شخصيتها من خلال ما تعكسه من شكل ومضمون فهي الباب الذي ينفذ منه القراء الى الجريدة " وهو ما يستثمر-غالبا- في الإعلان عن الصحيفة وما تحتوي عليه من معطيات صحفية تحريرية عبر الإخراج المتميز الذي يستطيع أن يقدم الصفحة الأولى على شكل إعلان مهم عن الصحيفة نفسها"[1] وتحظى الصفحة الأولى بأهم الموضوعات المنشورة في الصحيفة لذلك وجب أن تنعكس هذه الأهمية على النواحي الإخراجية ويمكن عموما رصد الجوانب التي تنعكس هذه الأهمية على النواحي الإخراجية ويمكن عموما رصد الجوانب التي أهمية الصفحة الأولى في النقاط الآتية:

    البوابة التي يطلع القارئ من خلالها على محتويات الجريدة.

    أول ما يقع عليه بصر القارئ لذلك تعد عنصرا أساسيا في عملية الجذب.

    تلعب دورا أساسيا في تحقيق علاقة الألفة بين القارئ والجريدة.



  • المحاضرة الخامسة

    الصفحات الداخلية

    رغم أهمية الصفحة الأولى في الجريدة غير أن ذلك، لا يقلل من أهمية الصفحات الداخلية، لذا حظيت هي الأخرى باهتمام المخرجين، على اعتبارها الحاضن لمعظم المادة التحريرية والإعلانية وقد بدأ عدد الصفحات الداخلية يتزايد تدريجيا حيث ارتفع من أربع صفحات في الجرائد الأولى إلى أكثر من عشرين صفحة في السنوات الأخيرة.

  • المحاضرة السادسة

    العناصر 

    تشير العناصر التيبوغرافية (الطباعية) الى كل الوحدات التي تشترك في بناء تصميم الصحف ما يشمل الحروف والكلمات والصور والإطارات...الخ، ومن خلال التعامل مع هذه العناصر شكلا وحجما وأسلوب توظيف تتجسد الرؤية الإخراجية للجريدة.

    وقد مرت العناصر التيبوغرافية بمراحل عديدة أثر فيها بشكل ماشر التطور الحاصل على مستوى الاتجاهات الإخراجية وكذا ما حصل من تطور على المستوى التقني كما ساهم التغيير الحاصل في اتجاهات القراء وعاداتهم القرائية ، وتتعدد العناصر الطباعية وتختلف سماتها وأساليب التعامل معها وتوظيفها إخراجيا 

  • المحاضرة السابعة

    صورة 

    تتمتع الصورة الصحفية، بأهمية بالغة، ودور مهم، في عملية بناء الصفحة، فإلى جانب دورها الجمالي، تؤدي الصورة، دورا إيضاحيا يدعم الحدث، كما تعتبر الصورة، مدخلا فعالا، إلى مركز التأثير البصري، انطلاقا من قدرتها العالية على الجذب.

    وقد وجد شارلز ستفنسون Sharles.Stevenson من خلال دراسة تجريبية، عن القرائية، أن الفقرات المصورة البصرية، تنمتعبقارئية أعلى من كل الفقرات، كما كشف كارنيلKarnel أن المعلومات المعروضة بصريا، من خلال الصور الفوتوغرافية، والرسوم التوضيحية، غالبا ما تنقل فهما أكثر، عن المعلومات المعروضة تبريريا فقط[1]

    ومع انتقال العالم، إلى عصر الاتصال البصري، من خلال الوسائل الحديثة، زاد الاهتمام بالصورة، في الصحافة المكتوبة، بغرض زيادة حظوظ المنافسة الإعلامية، مع بقية الوسائل.

  • المحاضرة الثامنة

    صورة

    يقصد بإخراج الصور شكل عرضها، من خلال تحديد حجمها ومكانها، وأسلوب عرضها، وتقديمها للقارئ.

  • Topic 14

  • التقويم النهائي

  • سبر الآراء