مخطط الموضوع

  • بطاقة تواصل للمقياس

     

    الكلية: الآداب واللغات  

    القسم: اللغة العربية وآداا  

    المستوى الدراسي: سنة نية (ل م د)  

    التخصص: دراسات لغوية  

    السداسي: الرابع  

    الحجم الساعي الأسبوعي: ساعة ونصف  

    اسم ولقب الأستاذ: سعاد طالب  

     souaad.taleb@univ- msila.dz:الالكتروني البريد 






  • لفئة المستهدفة من المقياس والهدف منه:


    Course: مقاربات نقدية معاصرة

    هذه المحاضرات موجهة لطلبة سنة نية ليسانس (ل م د)، وتهدف   إلى: 

    -التعرف على أهم المقارʪت النقدية المعاصرة من حيث المفهوم والمبادئ والأدوات الإجرائية والآليات

    الخاصة بكل منهج نقدي .

    - الإلمام بطبيعة المناهج النقدية المعاصرة والوقوف على بعض مصطلحاēا ومقولاēا.

    - تمكين الطالب من كيفية ممارسة آليات هذه المناهج النقدية على النصوص الأدبية لتحليلها وتقديم قراءات

    جديدة لها؛ وذلك ʪلتعاون مع حصص الأعمال الموجهة الخاصة ʪلمقياس.

    لذلك تم تقديم مدخل لهذا المقياس تم فيه تبسيط مفردات المقياس (المقاربة، النقدية، المعاصرة) تلته محاضرة

    تمهيدية حول مفهوم المناهج النقدية السياقية والمناهج النقدية النسقية، لتأتي بقية المحاضرات عبارة عن محاولة

    للإحاطة بكل منهج من حيث المصطلح والمفهوم، النشأة والتطور وأهم الرواد، المبادئ التي يقوم عليها كل

    منهج وغيرها من الجوانب.

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبيلة:

    التقويم التشخيصي والمكتسبات القبيلة: على الطالب قبل أن يطرق ʪب المقارʪت النقدية المعاصرة أن يدرك

    بعض المفاهيم التي تذلل له صعوبة ولوج ʪب المناهج النقدية المعاصرة التي تقوم عليها جل المقارʪت النقدية

    المعاصرة، كإدراكه لمفهوم المنهج النقدي ومدى أهميته ʪلنسبة للنص الأدبي، معرفة المناهج النقدية الحديثة أو

    المسماة ʪلمناهج النقدية السياقية التي سبقت المناهج النقدية المعاصرة والتي كانت السبب الرئيسي في ظهورها


    3


    والوقوف على حيثياēا وتطوراēا ومعرفة أهم مبادئها حتى يتمكن من تحديد البديل الإجرائي الذي طرحته

    المناهج النقدية المعاصرة.

    أما ʪلنسبة للتقويم المتعلق ʪلمقياس فيكون عبارة عم امتحان كتابي Ĕاية الفصل، إضافة إلى علامة الأعمال

  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • التصحيح النموذجي

  • قائمة المراجع