التربية والتكوين في الجزائر س3(2025/2024)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعيةقسم:علم الاجتماع
اسم المادة: البيئة والتنمية المستدامة
المستوى الدراسي: السنة الثانية ماستر علم اجتماع التربية
وحدة التعليم:اساسية
السداسي: الثالث
الرصيد: 5
المعامل:2
الحجم الساعي: 14 أسبوع
طريقة التقييم: متواصل + امتحان
اسم ولقب الأستاذ: أ.د/ بوخيط سليمة
salima.boukheit@univ-msila.dz البريد الإلكتروني:
-
-
المعارف المسبقة المطلوبة :
*معرفة تاريخ الجزائر المعاصر (يتم التطرق إليها في السداسي الثالث والرابع من التكوين في مرحلة الليسانس) -
الواجب
-
-
-معرفة تاريخ الجزائر المعاصر.
-التعريف بأهم مراحل التطور التاريخي للنظام التعليمي والتكويني في الجزائر.
-تناول كل مرحلة من مراحل تطور النظام التربوي في الجزائر بصورة نقدية.
-
-تناول مدخل عام عن النظام التربوي في الجزائر.
-التعريف بالنظام التربوي الجزائري.
-التعريف بمباديء النظام التربوي الجزائري.
-تشخيص ركائز ومقومات النظام التربوي الجزائري.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-التعريف بخصائص ومقومات النظام التربوي والتعليمي في الجزائر في العهد العثماني.
-التعريف بأهم المؤسسات التربوية والتعليمية في العهد العثماني.
-تشخيص أهم نقائص السياسة التربوية والتعليمية في العهد العثماني.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-تشخيص أهم السياسات الإستدمارية في حق النظام التربوي والتعليمي الجزائري من طرف المستعمر
الفرنسي.
-تمكين الطالب من الوقوف على المؤسسات التعليمية والتربوية التي أنشأها الاستعمار الفرنسي لتحقيق سياسته الإستيطانية الدائمة.
-تناول بعض المؤسسات التي لعبت دورا بارزا في الحفاظ على مقومات الهوية الوطنية في ظل فرنسة التعليم في عهد الاستعمار الفرنسي.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-تمكين الطالب من الوقوف على الآثار الكارثية التي خلفها الاستعمار الفرنسي على المنظومة التربوية والتعليمية الجزائرية بعد 120 سنة من الاستعمار.
-التعريف بالموروث التعليمي في الجزائر بعد الاستقلال مباشرة والتحديات الكبيرة التي واجهت المنظومة التربوية الجزائرية.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-تمكين الطالب من معرفة أبرز الإصلاحات المبدئية التي طبقت على النظام التربوي والتعليمي الجزائري بعد الاستقلال مباشرة في سبيل القضاء على فرنسة هذا النظام.
-التعريف بأهم مميزات كل مرحلة تعليمية في العليم قبل الجامعي من الابتدائي إلى الثانوي.
-تناول الإصلاحات التعليمية غداة الاستقلال بنظرة نقدية.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-تسليط الضوء على فحوى أمرية 16 أفريل 1976 باعتبارها شكلت منحى إصلاحيا جديدا في مسار نظام التعليم الجزائري بعد الاستقلال.
-تناول الأمرية بصورة نقدية
-
منتدى
-
المحادثة
-
-تعريف الطالب بمهام المجلس الأعلى للتربية
-إطلاع الطالب على الفوارق بين المهام القانونية للمجلس الأعلى للتربية والواقع التعليمي في الجزائر
-
منتدى
-
المحادثة
-
-تعريف الطالب بمهام اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية.
-تمكين الطالب من معرفة أهم مكامن الإصلاح التي ركزت عليها اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية.
-إطلاع الطالب على العراقيل الميدانية التي واجهت اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-تمكين الطالب من معرفة مكانة وأهمية التعليم الجامعي في الجزائر.
-إطلاع الطالب على أهم الإصلاحات التي عرفها التعليم الجامعي في الجزائر.
-تسليط الضوء على أبرز الصعوبات والعراقيل التي يعرفها قطاع التعليم العالي في الجزائر.
-
منتدى
-
المحادثة
-
تمكين الطالب من ربط العلاقة بين مجمل الإصلاحات التي عرفها قطاع التربية في الجزائر بمختلف التغيرات الاجتماعية.
-تحديد مجمل التأثيرات والتأثرات بين قطاع التربية والتعليم من جهة وباقي القطاعات الاجتماعية من جهة أخرى في المجتمع الجزائري.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
-
-
الإفادة
-