Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس


    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    قسم:علم الاجتماع

    اسم المادة: البيئة والتنمية المستدامة

    المستوى الدراسي: السنة الثانية ماستر علم اجتماع التربية

    وحدة التعليم:اساسية

    السداسي: الثالث

    الرصيد: 5

    المعامل:2 

    الحجم الساعي: 14 أسبوع

    طريقة التقييم: متواصل + امتحان

    اسم ولقب الأستاذ: أ.د/ بوخيط سليمة

     salima.boukheit@univ-msila.dz البريد الإلكتروني:


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

  • اهداف المقياس

     

    -معرفة تاريخ الجزائر المعاصر.

    -التعريف بأهم مراحل التطور التاريخي للنظام التعليمي والتكويني في الجزائر.

    -تناول كل مرحلة من مراحل تطور النظام التربوي في الجزائر بصورة نقدية.


  • المحاضرة الاولى

    -تناول مدخل عام عن النظام التربوي في الجزائر.

    -التعريف بالنظام التربوي الجزائري.

    -التعريف بمباديء النظام التربوي الجزائري.

    -تشخيص ركائز ومقومات النظام التربوي الجزائري.


  • المحاضرة الثانية

     

    -التعريف بخصائص ومقومات النظام التربوي والتعليمي في الجزائر في العهد العثماني.

    -التعريف بأهم المؤسسات التربوية والتعليمية في العهد العثماني.

    -تشخيص أهم نقائص السياسة التربوية والتعليمية في العهد العثماني.


  • المحاضرة الثالثة

    -تشخيص أهم السياسات الإستدمارية في حق النظام التربوي والتعليمي الجزائري من طرف المستعمر

    الفرنسي.

    -تمكين الطالب من الوقوف على المؤسسات التعليمية والتربوية التي أنشأها الاستعمار الفرنسي لتحقيق سياسته الإستيطانية الدائمة.

    -تناول بعض المؤسسات التي لعبت دورا بارزا في الحفاظ على مقومات الهوية الوطنية في ظل فرنسة التعليم في عهد الاستعمار الفرنسي.


  • المحاضرة الرابعة

    -تمكين الطالب من الوقوف على الآثار الكارثية التي خلفها الاستعمار الفرنسي على المنظومة التربوية والتعليمية الجزائرية بعد 120 سنة من الاستعمار.

    -التعريف بالموروث التعليمي في الجزائر بعد الاستقلال مباشرة والتحديات الكبيرة التي واجهت المنظومة التربوية الجزائرية.


  • المحاضرة الخامسة

    -تمكين الطالب من معرفة أبرز الإصلاحات المبدئية التي طبقت على النظام التربوي والتعليمي الجزائري بعد الاستقلال مباشرة في سبيل القضاء على فرنسة هذا النظام.

    -التعريف بأهم مميزات كل مرحلة تعليمية في العليم قبل الجامعي من الابتدائي إلى الثانوي.

    -تناول الإصلاحات التعليمية غداة الاستقلال بنظرة نقدية.


  • المحاضرة السادسة

    -تسليط الضوء على فحوى أمرية 16 أفريل 1976 باعتبارها شكلت منحى إصلاحيا جديدا في مسار نظام التعليم الجزائري بعد الاستقلال.

    -تناول الأمرية بصورة نقدية


  • المحاضرة السابعة

    -تعريف الطالب بمهام المجلس الأعلى للتربية

    -إطلاع الطالب على الفوارق بين المهام القانونية للمجلس الأعلى للتربية والواقع التعليمي في الجزائر


  • المحاضرة الثامنة

    -تعريف الطالب بمهام اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية.

    -تمكين الطالب من معرفة أهم مكامن الإصلاح التي ركزت عليها اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية.

    -إطلاع الطالب على العراقيل الميدانية التي واجهت اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية.


  • المحاضرة التاسعة

    -تمكين الطالب من معرفة مكانة وأهمية التعليم الجامعي في الجزائر.

    -إطلاع الطالب على أهم الإصلاحات التي عرفها التعليم الجامعي في الجزائر.

    -تسليط الضوء على أبرز الصعوبات والعراقيل التي يعرفها قطاع التعليم العالي في الجزائر.


  • المحاضرة العاشرة

    تمكين الطالب من ربط العلاقة بين مجمل الإصلاحات التي عرفها قطاع التربية في الجزائر بمختلف التغيرات الاجتماعية.

    -تحديد مجمل التأثيرات والتأثرات بين قطاع التربية والتعليم من جهة وباقي القطاعات الاجتماعية من جهة أخرى في المجتمع الجزائري.


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الاراء