منهجية البحث في الارشاد والتوجيه س2(2024/2023)
Aperçu des sections
-
-
Forum
-
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: منهجية البحث في الإرشاد والتوجيه
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم النفس
المستوى الدراسي:اولى ماستر ارشاد وتوجيه
السداسي:سنوي(الاول+الثاني)
وحدة التعليم:المنهجية
الرصيد:4
المعامل:2
الحجم الساعي: 90سا
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )
اسم ولقب الاستاذ:فتيحة صاهدالبريد الالكتروني:fatiha.sahed@univ-msila.dz
-
-
-
× بناء إشكالية علمية وتحديد تساؤلاتها.
× صياغة الفرضيات البحثية.
× التحكم منهجية توظيف الدراسات السابقة.
× معرفة وربط العلاقة بين الجانب النظري والجانب التطبيقي.
× تعريف ماهية الدراسة الاستطلاعية وأهدافها.
-
-
المعارف المسبقة المطلوبة :
مبادئ المنهجية في التخصص علوم التربية-
Devoir
-
-
-
-
هدف المحاضرة: بعد هذه المحاضرة، يكون الطالب قادرا على:
- تحديد أبعاد مفهوم المشكلة البحثية.
تحديد مصادر اختيار المشكلة البحثية -
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة: في نهاية المحاضرة يكون الطالب قد ألم بما يلي:
- أهم المعايير الداخلية والخارجية في صياغة المشكلة البحثية.
أهم المعايير الداخلية والخارجية في صياغة المشكلة البحثية. -
Forum
-
Chat
-
-
-
الهدف المحاضرة: في نهاية المحاضرة يكون الطالب قد:
- تعرف على الصور المختلفة لصياغة الشكلة البحثية.
-
Forum
-
Chat
-
-
الهدف من المحاضرة: في نهاية المحاضرة يكون الطالب قد ألم بما يلي:
- مفهوم المتغير.
- أنواع المتغيرات في فرضيات البحث التربوي.
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
هدف المحاضرة: في نهاية المحاضرة يكون الطالب ملما بما يلي:
- مفهوم الفرض العلمي.
- أهمية صياغة الفرض العلمي في البحوث التربوية.
وظيفة الفرض العلمي -
Forum
-
Chat
-
-
-
هدف المحاضرة: في نهاية المحاضرة يكون الطالب قد تعرف غبى مايلي:
- أهم خصائص الفرض العلمي.
أشكال الفرض العلمي في البحث التربوي -
Forum
-
Chat
-
-
-
الهدف من المحاضرة: في نهاية هذه المحاضرة، يكون الطالب ألم بما يلي:
المعايير المعتمدة في صياغة الفرض العلمي. -
Forum
-
Chat
-
-
-
هدف المحاضرة: في نهاية المحاضرة يكون الطالب قد تعرف على:
- أنواع الفروض العلمية.
- كيفية صياغة الفرض فيالبحوث التربوية.
خطوات اختبار الفرضية -
Forum
-
Chat
-
-
-
الهدف من المحاضرة: في نهاية المحاضرة يكون الطالب قد أحاط بما يلي:
- مبررات توظيف الدراسات السابقة.
استخدامات وتوظيف الدراسات السابقة -
Forum
-
Chat
-
-
-
الهدف من المحاضرة: بعد نهاية المحاضرة يكون الطالب ملما بمايلي:
- معايير اختيار الدراسات السابقة.
مصادر اختيار الدراسات السابقة -
Forum
-
Chat
-
-
-
هدف المحاضرة: في نهاية المحاضرة يكون الطالب قد تعرف على مايلي:
- خطوات مراجعة البحوث السابقة .
- تلخيص الدراسات السابقة.
معايير استعراض الدراسات السابقة -
Forum
-
Chat
-
-
-
هدف المحاضرة: في نهاية المحاضرة يكون الطالب قد تعرف على علاقة الجانب النظري بالجانب التطبيقي للدراسة
-
Forum
-
Chat
-
-
-
هدف المحاضرة: في نهاية المحاضرة يكون الطالب قد تعرف على مايلي:
- ماهية الدراسة الاستطلاعية.
- الاجراءات الميدانية للدراسة الاستطلاعية -
Forum
-
Chat
-
-
-
هدف المحاضرة: في نهاية المحاضرة يكون الطالب قد ألم بمايلي:
-ببعض تصنيفات البحوث العلمية.
- التصميمات البحثية المسحية
- التصميمات البحثية الارتباطية -
Forum
-
Chat
-
-
-
هدف المحاضرة: في نهاية المحاضرة يكون الطالب قد ألم بمايلي:
- الدراسات السببية المقارنة.
-الدراسات التجريبية -
Forum
-
Chat
-
-
-
هدف المحاضرة: في نهاية المحاضرة يكون الطالب قد ألم بمايلي:
- ماهية التوزيع الاعتدالي.
- أنواع مستويات القياس للمتغيرات Measurement Scales
-
Forum
-
Chat
-
-
-
هدف المحاضرة: في نهاية المحاضرة يكون الطالب قد ألم بمايلي:
- كيفية اختيار الاختبار الاحصائي المناسب.
أنواع البيانات التي نحتاج اليها -
Forum
-
Chat
-
-
-
Test
-
-
-
Fichier
-
-
-
Feedback
-