مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:التيارات الصوفية في الغرب الاسلامي

    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    قسم: التاريخ

    المستوى الدراسي: الثانية ماستر تاريخ الغرب الاسلامي

    السداسي: الثالث

    وحدة التعليم: أساسية

    الرصيد:5

    المعامل:3

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الاستاذ:كمال فيلالي

    البريد الالكتروني:

    kamel.filali@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم: 

    ـ تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بتاريخ ظهور التيار الصوفي ببلاد المغرب الإسلامي، والمراحل التي مر بها هذا التيار الفكري والديني، وأنواع التصوف السائد بهذه البلاد، ومكانة رجال التصوف، والأدوار التي قاموا بها

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة: 

    ـ يشترط في الطالب لمتابعة هذا التكوين أن يكون على دراية بالمعارف العامة للعلوم الاجتماعية والإنسانية عموما، ومعرفته لمنهجية البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، إضافة إلى ضرورة إلى إحاطته بالمصادر والدراسات الحديثة ذات الارتباط بهذه المادة

  • محتوى المقياس

    محتوى المادة: 

    تتضمن هذه المادة العناصر التالية:

    نشأة وتطور التصوف ببلاد المشرق الإسلامي.

    -                  مصادر دراسة التصوف في المشرق الإسلامي

    -                  التصوّف منشؤه ومصطلحاته.

    -                  مدارس التصوف في المشرق الإسلامي: النشأة والتطور.

    2ـ ظهور التصوف ببلاد المغرب والأندلس.

    -                                               مصادر دراسة التصوف في الغرب الإسلامي.

    -                                               المرحلة الزهدية في الغرب الإسلامي.

    -                                               عوامل وظروف نشأة التيار الصوفي في الغرب الإسلامي

    -                                               أعلام التصوف في الغرب الإسلامي.

    1-               مراحل تطور التصوف في المغرب والأندلس.

    -                                               مكانة التيار الصوفي لدى السلطة والعامة.

    -                                               التيارات الصّوفيّة السائدة في الغرب الإسلامي

    -                                               علاقة المتصوفة بفقهاء العصر.

    2-              إسهامات المتصوفة:

    -                                               الحياة السياسية

    -                                               الحياة الاجتماعية

    -                                               الحياة الدينية

    -                                               الحياة الثقافية

    -                                               الطريقة الصوفية: التشكل والأدوار.

     -                                              خطاب الكرامة في النص الصوفي

  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • الموضوع 12

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    مراجع للاستفادة:

    - أبو مدين الشعيب، كتاب الجواهر الحسان في نظم أولياء تلمسان، تحقيق عبد الحميد حاجيات، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر 1974.

    - ابن الباقلاني أبو بكر محمد بن الطيب (ت أواخر ق 4هـ)، كتاب البيان عن الفرق بين المعجزات والكرامات والحيل والكهانة والسحر والنارنجات، تحقيق ريتشرد يوسف مكارثي، المكتبة الشرقية، بيروت، 1958.

    - ابن الجوزي البغدادي، أبو الفرج عبد الرحمن جمال الدين (ت 597هـ)، تلبيس إبليس، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، 1987. [وطبعة دار القلم، بيروت، بدون تاريخ].

    - ابن حزم الأندلسي الظاهري أبو محمد علي (ت 456هـ)، كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل، مكتبة المثنى ببغداد، بدون تاريخ.

     - ابن خلدون عبد الرحمان، شفاء السائل لتهذيب المسائل، تحقيق أغناطيوس عبده خليفة، المطبعة الكاتوليكية، بيروت 1959.    

    - ابن رشد أبو الوليد محمد بن أحمد (ت 595هـ)، كتاب فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال، تحقيق ألبير نصري نادر، المطبعة الكاثوليكية، بيروت، الطبعة الأولى، 1961.

    - ابن الزيات التادلي أبو يعقوب يوسف بن يحي (ت 617هـ)، التشوق إلى رجال التصوف وأخبار أبي العباس السبتي، تحقيق أحمد التوفيق، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب، 1984.

    - ابن الزيات شمس الدين أبو عبد الله محمد بن ناصر الدين الأنصاري (ت 814هـ)، الكواكب السيارة في ترتيب الزيارة، مكتبة المثنى، بغداد، بدون تاريخ.

    - ابن الطواح عبد الواحد محمد (ت بعد 718هـ)، سبك المقال لفك العقال، تحقيق محمد مسعود جبران، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1995.

    - ابن قنفذ القسنطيني أبو العباس أحمد بن حسين بن علي بن الخطيب (ت 810هـ)،أنس الفقير وعز الحقير، تحقيق محمد الفاسي وأدولف فور، مطبعة أكدال، الرباط، 1965.

    - ابن قنفذ القسنطيبني، كتاب الوفيات، تحقيق عادل نويهض، منشورات المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، الطبعة الأولى، 1971.

    - ابن مرزوق التلمساني محمد (ت 781هـ)، المُسند الصحيح الحسن في مآثر ومحاسن مولانا أبي الحسن، تحقيق ماريا خيسوس بغيرا، تقديم محمود بوعياد، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1981.

    - ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد المصري (ت 804هـ)، طبقات الأولياء، تحقيق نور الدين شريبة، مطبعة دار التأليف، القاهرة، الطبعة الأولى، 1973.

    -ابن مريم المليتي المديوني التلمساني أبو عبد الله محمد بن محمد بن أحمد  (ت 1014هـ)، البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان، تقديم عبد الرحمن طالب، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1986.

    - ابن النديم محمد بن إسحاق (ت في القرن 5هـ)، الفهرست، تحقيق الشيخ إبراهيم رضوان، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الثانية، 1997.

    -  البادسي عبد الحق بن إسماعيل، المقصد الشريف والمنزع اللطيف في التعريف بصلحاء الريف، تحقيق سعيد أعراب، المطبعة الملكية، الرباط، الطبعة الثانية، 1993.

    - الجيلاني عبد القادر (ت 561هـ)، الفتح الرباني والفيض الرحماني، تحقيق أنس مهرة، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1998.

    - زروق البرنسي الفاسي أحمد بن أحمد بن محمد، قواعد التصوف، تحقيق محمد زهري النجار، المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1989.

    - الكلاباذي أبو بكر محمد تاج الإسلام (ت 380هـ)،التعرف لمذهب أهل التصوف، تحقيق عبد الحليم محمود، وطه عبد الباقي سُرور، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، 1960.

    - القشيري أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان (ت 465هـ)، الرسالة القشيرية في علم التصوف، دار الكتاب العربي بيروت، 1957.

    - الشعراني عبد الوهاب (ت 973هـ)، الأنوار القدسية في معرفة قواعد الصوفية، الجزء الأول، تحقيق طه عبد الباقي سرور والسيد محمد عيد الشافعي، مكتبة المعارف، بيروت 1993.

    - التادلي الصومعي أحمد، كتاب المعزى في مناقب الشيخ أبي يعزى، تحقيق علي الجاوي، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط، 1996.

    2-المراجع:

    -  إبراهيم بسيوني، نشأة التصوّف الإسلامي، دار المعارف، مصر، 1969.

    - أحمد بن مصطفى العلوي المستغانمي، رسالة الناصر معروف في الذب عن مجد التصوف، المطبعة العلاوية، مستغانم، الطبعة الثانية، 1990.

    -  أحمد سقال، الولي الصالح أبي مدين، منشورات سقال، مطبعة ابن خلدون، تلمسان، 1993.

    - ألفرد بل، الفرق الإسلامية في الشمال الإفريقي من الفتح حتى اليوم، ترجمة عبد الرحمن بدوي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الثالثة، 1978.

    - آنخل جنثالث بالنثيا، تاريخ الفكر الأندلسي، ترجمة حسين مؤنس، الناشر الثقافة الدينية، القاهرة، بدون تاريخ.

    - أسين بلاثيوس، ابن عربي حياته ومذهبه، ترجمة عبد الرحمن بدوي، دار القلم، بيروت، 1979.

    - جمال الدبن بوقلي حسن، الإمام ابن يوسف السنوسي وعلم التوحيد، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1985.

    - الطاهر المعموري، الغزالي وعلماء المغرب، الدار التونسية للنشر، تونس، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1990.

    - يحي هويدي، تاريخ فلسفة الإسلام في القارة الإفريقية، الجزء الأول في الشمال الإفريقي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة 1965.

    -  يوسف بن اسماعيل النبهاني، جامع كرامات الأولياء، تحقيق إبراهيم عطوة عوض، جزءان، المكتبة الثقافية، بيروت، 1991.

    - كامل مصطفى الشيبي، الفكر الصوفي والنّزعات الصوفية حتى مطلع القرن الثاني عشر الهجري، مكتبة النهضة، مطابع دار التضامن، بغداد، الطبعة الأولى، 1966.

    - محمد جلال شرف، دراسات في التصوف الإسلامي، شخصيات ومذاهب، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1984.

    - محمد حاج صادق، مليانة ووليّها سيدي أحمد بن يوسف، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1989.

    - محمد مفتاح، الخطاب الصوفي مقاربة وظيفية، مكتبة الرشاد، الدار البيضاء، المغرب، 1997.

    - محمد نسيب، زوايا العلم والقرآن بالجزائر، دار الفكر، الجزائر، بدون تاريخ.

    - محمد علي أبو ريان، تاريخ الفكر الفلسفي في الإسلام، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، 1986.

    - عبد الرزاق قسوم، عبد الرحمن الثعالبي والتصوف، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1978.

    - عبد اللطيف الشاذلي، التصوف والمجتمع نماذج من القرن العاشر الهجري، مطابع سلا، المغرب، 1989.

     


  • سبر الاراء