مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:العلوم الاسلامية

    مقياس:مناهج البحث في الشريعة والقانون

    المستوى الدراسي:الثانية ليسانس

    السداسي:الثالث

    وحدة التعليم:منهجية

    الرصيد:2

    المعامل:1

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الاستاذ:طيب بن شهرة

    البريد الالكتروني:taieb.benchohra@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم

    تعميق معارف الطالب في التفكير العلمي السليم، ومناهج البحث العلمي الصحيحة في الشريعة والقانون، وكيفية إعداد بحث أكاديمي في مجال الشريعة والقانون تتوفر فيه الشروط العلمية.

     


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    إلمام الطالب بالمبادئ العامة في مناهج البحث التي درست في السنة الأولى جامعي، وممارساته للبحوث الآكاديمية خلال سنوات الدراسة السابقة، إضافة إلى ما يتراكم من خلال مطالعاته السابقة.

    المعارف المكتسبة في علوم اللغة العربية .

                            


  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    ــ أساسيات منهج البحث في الشريعة والقانون (أهداف الدراسة المقارنة بين الشريعة والقانون. تاريخ تطور منهجية الدراسات المقارنة بين الشريعة والقانون. أنواع المقارنة بين الشريعة والقانون.).

    ــ خصائص المقارنة بين الشريعة والقانون.

    ــ ممارسة منهج البحث في الشريعة والقانون (قواعد البحث في الشريعة والقانون. طرق وتقنيات المقارنة بين الشريعة والقانون. معالجة أخطاء في تطبيق منهجية المقارنة.).

    ــ دراسة وتصنيف لمراجع البحث في الدراسات المقارنة (نماذج تطبيقية من الدراسات المقارنة بين الشريعة والقانون. مبدأ المشروعية الجنائية بين الشريعة والقانون. المسؤولية الجنائية بين الشريعة والقانون. مبدأ العقد شريعة المتعاقدين بين الشريعة والقانون. البعد الأخلاقي في التشريع بين الشريعة والقانون.).

  • الموضوع 5

  • المحاضرة الاولى

    هـداف التعليم:
    تعميق معارف الطالب في التفكير العلمي السليم، ومناهجالبحث العلمي الصحيحة في الشريعة والقانون،
    وكيفية إعداد بحث أكاديمي في مجال الشريعة والقانون تتوفر فيه الشروط العلمية

  • المحاضرة الثانية

    الهدف:
    01
    -ضبط مفهوم منهج البحثالمقارن،وإظهار الفرق بينالمنهجوالمنهجية.
    02
    -التعرف على أساليبوطرق المقارنة

  • المحاضرة الثالثة

    الهدف:التعرف على طريقة المقارنة المنهجية ،وأهم مراحلها

  • المحاضرة الرابعة

    الهدف: التعرف على تاريخ نشأة المنهج المقارن والمراحل التاريخية التي مربها

  • المحاضرة الخامسة

    الهدف: التعريف بالدراسةالمقارنة بين الشريعة والقانونمن خلال ،بيان مفهومها
    ،وإظهار أهميتها )

  • المحاضرة السادسة

    الهدف:التعريف بأهداف ووظائفالدراسةالمقارنة بين الشريعة والقانون

  • المحاضرة السابعة

    الهدف: الإلمام بالضوابط والقواعد التي يجب الالتزام بها لإجراء الدراسةالمقارنة
    بين الشريعة والقانون

  • المحاضرة الثامنة

    الهدف:معرفة واقع الدراسات المقارنة بین الشريعة والقانون في الجزائر

  • المحاضرة التاسعة

    الهدف :الوقوف على أهم الصعوبات المنهجية التي تواجه الباحث أثناء إجراء البحث
    المقارن بين الشريعة والقانون

  • الموضوع 15

  • الموضوع 16

    مُميَّز
  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع:

    ــ منهجية البحث في الفقه وأصوله :عبد الوهاب أبو سليمان.

    ــ أبجديات البحث في العلوم الشرعية :فـــــــــــــــــريــــــــــــد الأنـــــــــصاري.

    ــ الـــــمنهجــــيــــــة القـــــــــانـــــــــــــــونيــــــة :عكاشة محمد عبد العال منصور.

    - ثنائية الفقه والقانون الدراسات المقارنة: دراق محمد.

    - الدراسات المقارنة بین الشریعة والقانون الوضعي في مؤسسات التعلیم العالي: مراد كاملي .

    ــ مدخل إلى المنهجية وفلسفة القانون: فــــــــــــاضــــــلي ادرييس.

    - دور المنهج المقارن في إبراز مكانة الفقه الإسلامي بين النظم القانونية الغربية : طروب كامل

    ــ المناهج العلمية و فلسفـــــــة القـــــــــــــانون :أحمد خروع.

    ــ منهجيـــــــــــــة الـتـــــــــــفكير القـــــــــــــــــــــانوني: علي مراح.

    ــ المنهجيـــــــــة في علــــــــــــــــم القــــــــــــــــانون :وسام حسين غياض.

    ــ منــــــــــــــــهجية البـــــحث القــــــــــــــانــــــــــــــوني: عبد النور ناجي.

    ــ الـــــــــــوجيز في المنهجية والبحث العلمـــــي: فاضلي إدريس.

    - مــــــــــنهجـــــــــــيــــــــــة البحـــــــث العلمـــــــــــــــي:صلاح الدين شروخ.

    ــ المنهجية في دراســـــــــــــــــــــــة القــــــــــــــــانون:صالح طليس.

    - مناهج البحث في الشريعة والقانون:جميلة قارش (مطبوعة بيداغوجية)

     


  • سبر الاراء