تاريخ المذاهب الفقهية س3(2024/2023)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:العلوم الاسلامية
مقياس:تاريخ المذاهب الفقهية
المستوى الدراسي:الثانية ماستر الفقه المقارن واصوله
السداسي:الثالث
وحدة التعليم:منهجية
الرصيد:2
المعامل:1
الحجم الساعي:45سا
اسم ولقب الاستاذ:طيب بن شهرة
البريد الالكتروني:taieb.benchohra@univ-msila.dz
-
أهـداف التعليم:
- تعريف الطالب بمراحل التشريع والأدوار التي مر بها الفقه الإسلامي .
- تعريف الطالب بالمذاهب الفقهية ، وكتب الفقه ، وما تتميز به ، وأعلام الفقهاء.
- تبصير الطالب بأسباب الخلاف، إجلائها له.
- الوقوف على الآثار الفقهية التي خلفها الفقهاء
- بيان حال الفقه في هذا العصر وسبل إثرائه -
المعارف المسبقة المطلوبة :
السداسيات الستة السابقة في تخصص الفقه والأصول، والسداسي السابق في الماستر-
الواجب
-
-
محتوى المادة:
- التعريف بالشريعة والفقه ومصادرهما والعلاقة بينهما، والمراد بتاريخ التشريع.
- الفروق بين التشريع السماوي، والقوانين الوضعية.
- مراحل التشريع (بإيجاز):
- عصر النبوة - عصر الخلفاء الراشدين - من نهاية عهد الخلفاء الراشدين إلى أوائل القرن الثاني الهجري - من أول القرن الثاني إلى منتصف الرابع الهجري - من منتصف القرن الرابع الهجري إلى اليوم.
- تاريخ نشأة المذاهب:
- التعريف بالمذهب، والتمذهب.
- أسباب نشأة المذاهب الفقهية.
- المذاهب الفقهية المشهورة: أصحابها ، تلاميذهم ، أشهر علماء كل المذهب: المذهب الحنفي، المذهب المالكي، المذهب الحنبلي، المذهب الزيدي، المذهب الإباضي.
- أهمية المذاهب الفقهية في انتشار الشريعة والتزامها عبر التاريخ.
- مناهج المذاهب الفقهية في تقسيم الموضوعات الفقهية، وترتيبها، وأمثله مختارة على التبويب، ومناسبات الترتيب -
-
منتدى
-
المحادثة
-
الهدف:التعريف بتاريخ التشريع الإسلامي،وتبين علاقة الفقه بالشريعة ،والفرق بين التشريع الإسلامي
والقوانين الوضعية.-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الهدف:التعريف بالادوار والمراحل التاريخية التي مر بها التشريع الاسلامي ،وخصائص كل دور،وطريقة الاجتهاد فيه
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تهدف المحاضرة الى:التعريف بالادوار والمراحل التاريخية التي مر بها التشريع الاسلامي وخصائص كل دور وطريقة الاجتهاد فيه
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الهدف: التعريف بإمام المذهب، وأشهر شيوخه وتلاميذه ،والمراحل التاريخية التي مر ّ بها
المذهبفي نشأته وتكوينه-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الهدف:تبينأصول الاستنباط العامةالتي يقوم عليها مذهبالحنفية،وأشهر مصنفاتهم
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الهدف: التعريف بإمام المذهب، وأشهر شيوخه وتلاميذه ،والمراحل التاريخية التي مر ّ بها
المذهبفي نشأته وتكوينه-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الهدف:تبينالأصول العامة للاستنباط التي يقوم عليها المذهب،والتعريف بمدارس المالكية
وخصائصها،وأشهر مصنفات المذهب-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الهدف: التعريف بإمام المذهب، وأشهر شيوخه وتلاميذه ،والمراحل التاريخية التي مر ّ بها
المذهب في نشأته وتكوينه-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الهدف: تبين الأصول العامة للاستنباط التي يقوم عليها مذهب الشافعية،وأشهر مصنفاتهم
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الهدف: التعريف بإمام المذهب، وأشهر شيوخه وتلاميذه ،والمراحل التاريخية التي مر ّ بها
المذهبفي نشأته وتكوينه-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الهدف:تبينأصول الاستنباط العامةالتي يقوم عليها مذهبالحنابلة،وأشهر مصنفاتهم.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الاختبار
-
الملف
-
-
المصادر والمراجع :
- محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي، الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي.
- عمر الأشقر، تاريخ الفقه الإسلاميِّ.
- بدران أبو العينين، تاريخ الفقه الإسلاميِّ ونظريَّة الملكية والعقود.
- مصطفى الزرقا، المدخل الفقهي العام.
- مناع القطان، تاريخ التشريع الإسلامي.
- الخضري، تاريخ التشريع.
- كتب أخرى ، مطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ...