Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:العلوم الاسلامية

    مقياس:تاريخ المذاهب الفقهية

    المستوى الدراسي:الثانية ماستر الفقه المقارن واصوله

    السداسي:الثالث

    وحدة التعليم:منهجية

    الرصيد:2

    المعامل:1

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الاستاذ:طيب بن شهرة

    البريد الالكتروني:taieb.benchohra@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    أهـداف التعليم:

    - تعريف الطالب بمراحل التشريع والأدوار التي مر بها الفقه الإسلامي .

    - تعريف الطالب بالمذاهب الفقهية ، وكتب الفقه ، وما تتميز به ، وأعلام الفقهاء.

    - تبصير الطالب بأسباب الخلاف، إجلائها له.

    - الوقوف على الآثار الفقهية التي خلفها الفقهاء

    - بيان حال الفقه في هذا العصر وسبل إثرائه

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    السداسيات الستة السابقة في تخصص الفقه والأصول، والسداسي السابق في الماستر

  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    - التعريف بالشريعة والفقه ومصادرهما والعلاقة بينهما، والمراد بتاريخ التشريع.

    - الفروق بين التشريع السماوي، والقوانين الوضعية.

    - مراحل التشريع (بإيجاز):

    - عصر النبوة - عصر الخلفاء الراشدين - من نهاية عهد الخلفاء الراشدين إلى أوائل القرن الثاني الهجري - من أول القرن الثاني إلى منتصف الرابع الهجري - من منتصف القرن الرابع الهجري إلى اليوم.

    - تاريخ نشأة المذاهب:

    - التعريف بالمذهب، والتمذهب.

    - أسباب نشأة المذاهب الفقهية.

    - المذاهب الفقهية المشهورة: أصحابها ، تلاميذهم ، أشهر علماء كل المذهب: المذهب الحنفي، المذهب المالكي، المذهب الحنبلي، المذهب الزيدي، المذهب الإباضي.

    - أهمية المذاهب الفقهية في انتشار الشريعة والتزامها عبر التاريخ.

    - مناهج المذاهب الفقهية في تقسيم الموضوعات الفقهية، وترتيبها، وأمثله مختارة على التبويب، ومناسبات الترتيب

  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

    الهدف:التعريف بتاريخ التشريع الإسلامي،وتبين علاقة الفقه بالشريعة ،والفرق بين التشريع الإسلامي
    والقوانين الوضعية.

  • المحاضرة الثالثة

    الهدف:التعريف بالادوار والمراحل التاريخية التي مر بها التشريع الاسلامي ،وخصائص كل دور،وطريقة الاجتهاد فيه

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة الى:التعريف بالادوار والمراحل التاريخية التي مر بها التشريع الاسلامي وخصائص كل دور وطريقة الاجتهاد فيه
  • المحاضرة الخامسة

    الهدف: التعريف بإمام المذهب، وأشهر شيوخه وتلاميذه ،والمراحل التاريخية التي مر ّ بها
    المذهبفي نشأته وتكوينه

  • المحاضرة السادسة

    الهدف:تبينأصول الاستنباط العامةالتي يقوم عليها مذهبالحنفية،وأشهر مصنفاتهم

  • المحاضرة السابعة

    الهدف: التعريف بإمام المذهب، وأشهر شيوخه وتلاميذه ،والمراحل التاريخية التي مر ّ بها
    المذهبفي نشأته وتكوينه

  • المحاضرة الثامنة

    الهدف:تبينالأصول العامة للاستنباط التي يقوم عليها المذهب،والتعريف بمدارس المالكية
    وخصائصها،وأشهر مصنفات المذهب

  • المحاضرة التاسعة

    الهدف: التعريف بإمام المذهب، وأشهر شيوخه وتلاميذه ،والمراحل التاريخية التي مر ّ بها
    المذهب في نشأته وتكوينه

  • المحاضرة العاشرة

    الهدف: تبين الأصول العامة للاستنباط التي يقوم عليها مذهب الشافعية،وأشهر مصنفاتهم

  • المحاضرة الحادية عشرة

    الهدف: التعريف بإمام المذهب، وأشهر شيوخه وتلاميذه ،والمراحل التاريخية التي مر ّ بها
    المذهبفي نشأته وتكوينه

  • المحاضرة الثانية عشرة

    الهدف:تبينأصول الاستنباط العامةالتي يقوم عليها مذهبالحنابلة،وأشهر مصنفاتهم.

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المصادر والمراجع :

    - محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي، الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي.

    - عمر الأشقر، تاريخ الفقه الإسلاميِّ.

    - بدران أبو العينين، تاريخ الفقه الإسلاميِّ ونظريَّة الملكية والعقود.

    - مصطفى الزرقا، المدخل الفقهي العام.

    - مناع القطان، تاريخ التشريع الإسلامي.

    - الخضري، تاريخ التشريع.

    كتب أخرى ، مطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ...

  • سبر الاراء