مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:حملات صحفية

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم: علوم الاعلام والاتصال

    المستوى الدراسي: الثانية ماستر الصحافة المطبوعة والالكترونية

    وحدة التعليم: أساسية

    السداسي: الثالث

    الرصيد:٥

    المعامل:٢

    الحجم الساعي:٤٥سا

    إسم ولقب الاستاذ: محمد دحماني

    البريد الالكتروني:mohamed.dahmani@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    أهداف التعليم:

     تعريف الطالب  بأهمية الحملات الصحف

    إكساب الطالب مهارات إعداد وتنفيذ وتقييم الحملات الصحفية


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

     الإلمام بما يلي : النظم الصحفية – فنون الكتابة والتحرير الصحفي - نظريات الاتصال والإعلام – الإعلام التنموي  - الصحافة والرأي العام – الاتصال السياسي والاجتماعي- تكنولوجيات الإعلام والاتصال.


  • محتوى المقياس

    محتوى المادة: 

    1.     مفهوم الحملة الصحفية

    2.     وظائف الحملة الصحفية

    3.     مراحل إعدادها

    4.     الحملة الصحفية المخطط لها مسبقا

    5.     الحملة الصحفية المفاجئة

    6.     تحديد  موضوع الحملة الصحفية

    7.     تحديد  أهداف الحملة

    8.     تحديد  الجمهور المستهدف

    9.      تحديد الأنواع الصحفية المناسبة

    10.                       إدارة الحملة الصحفية

    11.                       عوامل نجاح الحملة الصحفية

    12.                       نماذج تطبيقية لحملات صحفية

    13.                       أساليب تقييم الحملة

    14.                       واقع الحملات الصحفية في الجزائر

     


  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع: ( كتب ،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

    - فاروق أبو زيد ، فن الكتابة الصحفية، القاهرة ، دار ومكتبة الهلال، دارا لشروق للنشر والتوزيع ،2007.

    - فاروق أبو زيد ، مقدمة في علم الصحافة ، القاهرة ، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح ، 1999 .

    - أديب خضور ، أدبيات الصحافة ، ط2 ، دمشق ، منشورات جامعة دمشق ، 1992 .

    - أديب خضور ، مدخل إلى الصحافة نظرية وممارسة ،  دمشق ، المكتبة الإعلامية، 1991

    - أديب خضور ، أدبيات الصحافة ، ط2 ، دمشق ، منشورات جامعة دمشق ، 1992 .

    - نصر الدين لعياضي، اقترابات نظرية من الأنواع الصحفية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر

    1994 .

    - سعيد الكيلاني ، رأفت غنيم الشيخ ، إنتاج المواد الإعلامية في الصحافة والإذاعة والتلفزيون ، ط1 ، هديل للنشر والتوزيع الزقازيق ، 1994.

    -عبد الوهاب الرامي، الأجناس الصحفية : مفتاح الإعلام المهني ، منشورات المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة ، 2001 .

    - صلاح قبضايا ، تحرير وإخراج الصحف ، القاهرة ، المكتب المصري الحديث ، 1985

    - ليلى عبد المجيد، التحرير الصحفي: المفهوم والأدوات، القاهرة: دار النشر العربي 2002

    - نسيم الخوري ، فنون الإعلام والطاقة الاتصالية ، ط1 ، بيروت ، دار المنهل اللبناني ، 2005 .

    - نسيم الخوري، الكتابة الإعلامية : المبادئ والأصول ، ط2 ، بيروت ، دار المنهل اللبناني ، 2009 . محمد الدروبي ، الصحافة والصحفي المعاصر ، عمان ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، 1996

     

    مواقع  انترنت

    http://www.alraeed.net/training/uploads/files/book%202010%20-7/5.pdf

    https://www.researchgate.net/profile/Zakaria_Benseghier/publication/259494881_tsmym_alhjmlat_alalamyt/links/00b4952c4429e5f92a000000/tsmym-alhjmlat-ala

    http://global.tobaccofreekids.org/files/pdfs/fr/PEC_effective_fr.pdf

    http://www.pole-lagunes.org/ftp/VoyageLR2011_LifeTour/Life_LAGNature_campagne_sensibilisation_EGuilleminot.pdf

     

    -         دوريات :

    المجلة الجزائرية للاتصال  - مجلة الاتصال والصحافة ( المدرسة  الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام)

    المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الجزائر 3

    -Revue francaise des sciences de l'information et de la communication

    -Les Cahiers du journalisme


  • سبر الاراء