مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:العلوم الاسلامية

    مقياس:مقاصد الشريعة2

    المستوى الدراسي:اولى ماستر الشريعة والقانون

    السداسي:2

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:4

    المعامل:2

    الحجم الساعي:90سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمر+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:خالد حباسي

    البريد الالكتروني:habkhaled@gmail.com


  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    - الاطلاع المقاصد والغايات التي تهدف أحكام الشريعة إليها

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

       القواعد الفقهية – أصول الفقه.


  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    التشكل المعرفي لعلم المقاصد - المؤسسون للفكر المقاصدي

    التشكل المعرفي لعلم المقاصد- نجم الدين الطوفي وإشكالية علاقة المصلحة بالنص

    التشكل المعرفي لعلم المقاصد الفكر المقاصد عند ولي الله الدهلوي تحليل وتقويم

    التشكل المعرفي لعلم المقاصد- الاجتهادات المعاصرة في الفكر المقاصدي

    الفكر المقاصدي عند الطاهر بن عاشور تحليل وتقويم

    ابن عاشور وتدشين القول في إشكالية استقلال المقاصد

    ابن عاشور وتدشين القول في المقاصد الخاصة

    الفكر المقاصدي عند جمال الدين عطية – تحليل وتقويم-

    الفكر المقاصدي عند طه جابر العلواني – تحليل وتقويم-

    الفكر المقاصدي عند عبد المجيد النجار – تحليل وتقويم-

    إشكالية حصر الضروريات في الكليات الخمس

    الفكر المقاصدي عند الاتجاهات الحداثية

    المقاصد وروح القانون

    المقاصد وحقوق الإنسان

  • المحاضرات في ملف واحد

  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • الموضوع 8

  • الموضوع 9

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    مراجع مقترحة: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ ..)

    -         مقاصد الشريعة وعلاقتها بالأدلة: اليويبي.

    -         الموافقات للشاطبي

    -         مقاصد الشريعة الإسلامية: محمد الطاهر بن عاشور

    -         مقاصد الشريعة: علال الفاسي

    -         المقاصد العامة للشريعة: يوسف العالم

    -         نظرية المقاصد عند الشاطبي: الريسوني

    -         مشاهد من المقاصد: عبد الله بن بية

    -         نحو تفعيل مقاصد الشريعة، جمال الدين عطية.

    نظرية المقاصد عند ابن عاشور: الإسماعيلي

  • سبر الاراء