مخطط الموضوع

  • يمكنك الولوج إلى المحاضرات من خلال مسح رمز QR Code :


    أو الولوج للمحاضرات من خلال الرابط الإلكتروني التالي:

    https://elearning.univ-msila.dz/moodle/course/view.php?id=10817


  • مقياس: النظريات السوسيولوجية الحديثة 2

    هذه المحاضرات الخاصة بمقياس النظريات السوسيولوجية الحديثة 02 الموجهة إلى:

    طلبة السنة الثانية ليسانس في علم الاجتماع

    السداسي: الثاني

    السنة الجامعية: 2023

  • بطاقة التواصل:

    إسم ولقب الأستاذ: عبد السلام سليمة

    البريد الالكتروني:salima.abdeslam@univ-msila.dz

    .........................................................................

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم الاجتماع

    المستوى الدراسي:الثانية علم الاجتماع

    السداسي:الثاني

    الرصيد:5

    المعامل:3

    ·         الحجم الساعي الأسبوعي: 03 سا.

    ·         الحجم الساعي للعمل: 03 سا.

    ·         التقييم: اختبارات في المقياس والتقييم المستمر في الأعمال الموجهة.

    اسم المادة: النظريات السوسيولوجيا الحديثة، السنة الجامعية: 2023

  • الأهداف العامة المعبر عنها بالأعمال للمقياس

    الأهداف العامة المعبر عنها بالأعمال للمقياس:

    • معرفة أهم الاتجاهات النظرية المفسرة للواقع السوسيولوجي بنوعيها قصيرة المدى وبعيدة المدى.

    • فهم مكونات النظرية السوسيولوجية وكيفية بنائها.

    • إمكانية القيام بمقاربات سوسيولجية لتحليل بعض النماذج عن الظواهر الاجتماعية.


  • التقويم التشخيصي:

  • المعارف:

    المعارف المكتسبة سابقا:

    • معرفة المدارس الكبرى في علم الاجتماع وأهم روادها.

    • الإطلاع على إسهامات التي قدمها رواد علم الاجتماع في مراحل البحث العلمي الأولي.

    التقويم التشخيصي للمكتسبات القبلية:

    • التقويم التشخيصي للمكتسبات القبلية يكون قائم على إمكانية استرجاع الطالب للمكتسبات السابقة في فهم المحتوى المقدم له في مقياس النظريات السوسيولوجية الحديثة.




  • المخطط العام للمقياس:

  • الأهداف البيداغوجية والعلمية للمقياس:

    ·  تمكين الطالب من ماهية النظرية السوسيولوجية من حيث طبيعة بنائها ووظائفها ومدى ارتباطها بالواقع للتمكن من اسقاطها في تحليل الظواهر السوسيولوجية.

    ·  تمكين الطالب من أهم النظريات السوسيولوجية الحديثة من خلال اطلاعه على مبادئ هذه النظريات والمواضيع ذات الصلة بها:

    ·نظرية التفاعلية الرمزية، نظريةالظاهراتية أو الفينومينولوجيا، ....إلخ. من خلال:

                    * تعريف الطالب بمضمون النظرية.

                    * تعريف الطالب بظروف نشأة وتطور النظرية.

                    * تعريف الطالب بأسس ومبادئ النظرية.

                    * تعريف الطالب بأهم رواد النظرية.

                    * تعريف الطالب بأهم الانتقادات الموجهة للنظرية

  • محاضرات في المقياس:

    هدف المحاضرة:

    تمكين الطالب من ماهية النظرية السوسيولوجية من حيث طبيعة بنائها ووظائفها

    ومدى ارتباطها بالواقع للتمكن من اسقاطها في تحليل الظواهر السوسيولوجية.


  • محاضرات في المقياس:

    هدف المحاضرة:

    تهدفهذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بمضمون النظرية التفاعلية الرمزية.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بظروف نشأة وتطور النظرية التفاعلية الرمزية.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بأسس ومبادئ النظرية التفاعلية الرمزية.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب أهم رواد النظرية التفاعلية الرمزية.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بأهم الانتقادات الموجهة للنظرية التفاعلية الرمزية.


  • محاضرات في المقياس:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بمضمون النظرية الظاهراتية أو الفينومينولوجيا 

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بظروف نشأة وتطور النظرية الظاهراتية أو الفينومينولوجيا .

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بأسس ومبادئ النظرية الظاهراتية أو الفينومينولوجيا .

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب أهم رواد النظرية الظاهراتية أو الفينومينولوجيا.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بأهم الانتقادات الموجهة للنظرية الظاهراتية أو الفينومينولوجيا.


  • التقويم التشخيصيي:


  • قائمة المراجع المقترحة:

    ·  يان كريب: النظرية الاجتماعية من بارسونز إلى هابرماس، عالم المعرفة، الكويت، 1999.

    ·  بن تامي وضا، قادة بن عبد الله نوال: نظريات في خدمة العلوم الاجتماعية قراءة في دور نظرية التفاعلية الرمزية، مجلة منيرفا، المجلد(04)، العدد(01)، 2017.

    ·  فاطمة الزهراء كشرود، العربي بوعمامة: نظرية التفاعلية الرمزية ونظرية الحتمية حدود الانتقاء ونقاط الالتقاء، مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية، المجلد(08)، العدد(04)، 2021.

  • سبر الآراء: