مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم الاجتماع

    مقياس:سوسيولوجيا الرابط الاجتماعي

    المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس علم اجتماع عام

    السداسي:6

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم : علامة الأعمال الموجهة + الامتحان 

    اسم ولقب الاستاذ:جمال تالي

    البريد الالكتروني:djamel.tali@univ-msila.dz

  • اهداف المقياس

    اهداف التعليم:

    الطالب سيكون قادرا على فهم التطور التاريخي للفكر الغربي، من العصور التي سيطرت فيها الكنيسة على كافة مناحي الحياة الى يومنا هذا، ويفرّق بين الحداثة والتحديث ويعرف أن الرابط الاجتماعي هو مفهوم اشكالي شكل مدخلا تحليليا مهما، ومن خلال دراسة علم الاجتماع في الجزائر وتطور التاريخي واشكالياته سيعرف الطالب أهمية التخصص الذي يدرسه والوظائف التاريخية التي اضطلع بها، وواقعه الحالي ولماذا هو على هذا الحال.

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية المطلوبة:

    ثقافة عامة

  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    الفصل الاول الحداثة وما بعدها

    االمحاضرة الأول ( الدرس1 )  :

    علم الاجتماع  وأسئلة  الحداثة

    االمحاضرة الثاني  ( الدرس2 )   :

    علم اجتماع  مابعد الحداثة  01

    االمحاضرة الثالث  ( الدرس3 )    :

    علم اجتماع  مابعد الحداثة  02

    الفصل الثاني علم الاجتماع في الجزائر وقضاياه

    االمحاضرة الرابع  ( الدرس4 )    :

    ماهو المجتمع في ضوء اشكاليات الرابط الاجتماعي.؟

    االمحاضرة الخامس: الدرس 5

    علم الاجتماع في الجزائر...قراءات في الممارسة والتفكير

    االمحاضرة السادس: الدرس 6

    الحجاب في سياقات متعددة.....قراءة في تقاطعات المقدس بالراهن

    االمحاضرة السابع: الدرس 7

       أهم الدراسات الجزائرية للرابط الاجتماعي

    االمحاضرة الثامنة: الدرس 8

    المجال العام في المدينة الجزائرية


  • المحاضرة الاولى

    1.   الهدف من المحاضرة الأولى:الرابط الاجتماعي مدخل عام

    يعتبــــر موضــــوع سوســــيولوجيا الــــرابط الاجتمــــاعي الركيــــزة الاساســــية فــــي دراســــة العمليــــات الاجتماعيــــة، فالتفـاعل والظـواهر الاجتماعيــة المختلفـة لاتخ لمــن جميـع الـروابط الاجتماعيــة بـاختلاف أنواعهــا وأنماطها فهذه الاخيرة تتجسـد فـي أي تفاعـل اجتمـاعي مهمـا كـان نوعـي فهـو يجسـد العلاقة السوسـيولوجية. بين فاعلين اجتماعيين أو بين مجمـوعتين أو بـين مجتمعـين أوبـين طبقتـين، لذلك وجب معرفة الرابط الاجتماعي كمفهوم سوسيولوجي يختزل العديد من المفاهيم في مقاربة معرفية تهتم بما تحمله العلاقة في مختلف مستوياتها من قيم ومعاني.


  • المحاضرة الثانية

    1.   الهدف من المحاضرة الثانية:مفهوم الرابط الاجتماعي عند علماء الاجتماع

    في غياب تعريفات دقيقة لمفهوم الرابط الاجتماعي سنحاول توضيح معانيه بحسب السياق المعرفي الذي صاغه كل عالم من علماء الاجتماع، فالرابط الاجتماعي من المواضيع المركزية التي تقع في صلب التحليل السوسيولوجي، حيث لاتكاد تجد مفكرا أوعالما اجتماعيا الا وقد تعرض لهذا الموضوع كاطار مرجعي.


  • المحاضرة الثالثة

    1.   الهدف من المحاضرة الثالثة:علم اجتماع الكلاسيكي والرابط الاجتماعي:

    تتناول هذه المحاضرة التي تعد مدخلا لعلم الاجتماعي الكلاسيكي، اهم اسهامات ابن خلدون في مجال سوسيولوجيا الرابط الاجتماعي، في تحليل بسيط لانتقال المجتمع من حالة البداوة الى التحضر والخصائص البنيوية التي تميزه في كل مرحلة وكيف تلعب روابط الدم والنسب والرقابة دورا مهما في نشوء ما أسماها العصبية

  • المحاضرة الرابعة

     الهدف من المحاضرة الرابعة:الرابط الاجتماعي عندا وغست كونت

    يعتبر الكثير من الكتاب الغربيين أن أوجست كونت هو الأب المؤسس لعلم الاجتماع متناسين في  ذلك الرائد الحقيقي لهذا العلم وهو عبد الرحمن ابن خلدون إما عن عمد وإما نتيجة قصور في أن دراساته لم تلقى ما تستحقه من ذيوع وانتشار.

    لكن ميز كونت علم الاجتماع عن الفلسفة السياسية بإصراره على أن الاستقصاءات السوسيولوجية لابد وأن تعتمد على المناهج الوضعية أو الموضوعية في الملاحظة والتجريب والمقارنة المميزة للعلوم الطبيعية، كما أن تطبيق المعرفة العلمية عن المجتمع جديرة بأن تقدم أكبر تقدم في المجتمع الإنساني، ولقد جاهد كونت وكتب كثيرا دفاعا عن الموقف الوضعي بالنسبة لدراسة المجتمع ولذلك أصبحت الوضعية مقترنة بكونت تاريخيا.


  • المحاضرة الخامسة

       الهدف من المحاضرة الخامسة:الرابط الاجتماعي عند إميل دوركايم

    تناقش هذه المحاضرة ابرز المفاهيم التي ناقشها اميل دور كايم في كتابه تقسيم العمل والتي لها علاقة بمفهوم الرابط الاجتماعي، لاحظ دوركايم بأن الروابط الاجتماعية، قد تغيرت مع التطور الاقتصادي، فالتحول من مجتمع إطاره أناس كثيرة التشابه،إلى مجتمع صناعي مختلف تماما،ينتقل التضامن من تضامن آلي إلى عضوي.


  • المحاضرة السادسة

      الهدف من المحاضرة السابعة:الرابط الاجتماعي عند ماكسفيبر

    يعتبرماكس فيبر من أهم علماء الاجتماع الألمان، وبالذات علماء مدرسة العلاقات الاجتماعية، وممن درس العلاقات الاجتماعية، دراسة تحليلية ،كما أنه من الداعين إلى ضرورة بحث التأثيرات المتبادلة ،بين النظم الاجتماعية، وخاصة الدينية والاقتصادية والسياسية.


  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

    1.   الهدف من المحاضرة الثامنة:الرابط الاجتماعي عند كارل ماكس.

    يبدأ ماركس بدراسة المجتمع الإنساني من الواقع المادي الذي نعيش فيه. هذا هو الذي يحدد واقعنا الحي وليست الأفكار التي نؤمن بها هي التي تحدد ذلك،وعلى الرغم من ذلك هناك تفاعل معقد بين الواقع المادي والأيديولوجيات التي تبادر بشرح هذا الواقع، أو في كثير من الأحيان ،التعتيم عليه.


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع  :   

    1.    .عدنان أبو مصلح،معجم علم الاجتماع،دار أسامة المشرق الثقافي،عمان الأردن،2006،ط1

    2.    احسان محمد الحسن، النظريات الاجتماعية المتقدمة، عمان، الأردن، دار وائل للنشر، ط1 2005.

    3.    أحمد الخشاب، التفكير الاجتماعي،دراسة تكاملية للنظرية الاجتماعية، لبنان، بيروت، دارالنهضة العربية للنشر، 1981  

    4.    أحمد زائد ، علماء الاجتماع بين الاتجاهات الكلاسيكية و النقدية ، القاهرة ، مصر، دار المعارف، 1981 ط1

    5.    أمينة كرابية:طبيعة الربطة الاجتماعية في المجتمع الحضرية، رسالة دكتوراه في علم الاجتماع، جامعة وهران، 2017 منشورة على موقع: http://www.univ-oran2.dz/images/these_memoires/FSS/Doctorat/TDSSA

    6.    جان ديفينيو: ترجمة فاروق الحميد، كمدخل الى علم الاجتماع،دار الفرقد، سوريا، 2011

    7.    جون سكوت: خمسون عالم اجتماع، ترجمة رشا جمال، الشبكة العربية للابحاث والنشر، ط1 بيروت لبنان، 2007.

    8.    حامد المنجي، توظيف مفهوم العصبية في دراسة المجتمع العربي المعاصر ،تونس، صفاقص، ط1،2004.

    9.    الصغير عمار، الفكر العلمي عند ابن خلدون، الجزائر، المؤسسة الوطنية للكتاب، 1984.                                       

    10.                      الطيب صيد: سوسيولوجيا الرابط الاجتماعي، مطبوعة بيداغوجية، دار المعارف للطباعة، ط1، 2017، الجزائر

    11.                      محمد عابد الجابري، العصبية والدولة – معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي- لبنان، بيروت، دارالطليعة للطباعة والنشر،ط1  1982.

    12.                      مصباح عامر، علم الاجتماع الرواد والنظريات، دار الأمة للطباعة والنشر والتوزيع،الجزائر، برج الكيفان، ط1، 2006.

    13.                      نيقولا تيماشيف، نظرية علم الاجتماع، طبيعتها وتطورها، ترجمة محمود عودة وآخرون، دار المعارف، القاهرة، مصر، ط8، 1983.

    14.                      هندري مندراس ،علم اجتماع، ، تر:ملحم حسن، ديوان المطبوعات الجامعية،الجزائر

    15.                      ياسين نشاط: الرابط الاجتماعي وسؤال كورونا. https://www.b-sociology.com/2020/05/blog-post_3.html

    16.                      يان سبارك: ترجمة حسن منصور الحاج، أي مستقبل لعلم الاجتماع، دار كلمة للنشر والتوزيع، الامارات العربية2009

    1.   Berrebi Hoffman. (2009). Elites intellectuelles et reformes delEtat… 126,2009. france: cahiers internationaux de sociologie.

    2.   BOURDIEU P. PASSERON J.-C. (1968). -le métier de sociologue. CHAMBOREDON J.-C.mouton-Bordas .

    Brahimi ClaudeCOLONNA Fanny. (1975). Du bon usage de la science coloniale » in Le mal de voir. Paris.

    3.   Cf C.Chaulet. (2004). la sociologie au service du développement », rétrospective, in A.Lakjaa (coordination), sociologie et société en Algérie. Alger: Casbah éditions.

    1.    DGRDT2022تقرير الورشة الوكنية لترقية البحث في العلوم الاجتماعية والانسانيةقسنطينةالمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي،الوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم الاجتماعية والانسانية.

    4.   Kamel Chachoua. (2021). La sociologie en Algérie : lhistoire dune discipline sans histoire. hal open science .

    5.   Nadji. Safir. (1985). essais danalyses sociologique. Alger: OPU-ENAL.

    6.   toumi riadh. (2007). LE METIER DE SOCIOLOGUE EN ALGERIE. france: https://www.researchgate.net/publication/328542793_Le_metier_de_sociologue_en_Algerie.

    2.    الحسن، حسن محمد. (1993). النظرية النقدية عند هربرت ماركيوز،، الطبعة الأولى، ،،ص 191. بيروت: دار التنوير للطباعة والنشر.

    3.    أمال عبدالرزاق النجدي. (2022). الايديولوجيا في موت الايديويولوجيا. https://philos.journals.ekb.eg/article_121615_9d4b275a5089c5989d13dc6299676494.pdf .

    4.    دانيال كلود اشودميزون ترجمة عبد الحميد قرفي. (2010). بناء المعرفة السوسيولوجية. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.

    5.    سعيد عيادي. (2019). تاريخ علم الاجتماع واتجاهاته في الجزائر. الجزائر: كنوز الحكمة.

    6.    عبدالله ابو الغيث. (16 12, 2022). الاستاذ الجامعي ودوره المفقود في قضايا الوطن العربي. تم الاسترداد من https://marebpress.net/articles.php?id=7111

    7.    لشكر نورالدين. (22 ديسمبر, 2022). وسيولوجيا الخبرة والخبراء 1: العلوم الاجتماعية بين الباحث الجامعي والخبير: أوجه التشابه والإختلاف (الجزء الأول). تم الاسترداد من https://www.diae.events/postid=108498#_ftn4

    8.    جون ديفينيو ترجمة حميد فاروق، مدخل الى علم الاجتماع2011سوريادار الفرقد

    9.    يان سبورك. (2009). اي مستقبل لعلم الاجتماع في سبيل البحث عن المعنى وفهم العالم الاجتماعي ترجمة حسن منصور الحاج. الامارات العربية المتحدة: دار كلمة .

     


  • سبر الاراء