Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل

    الكلية: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
    قسم: العلوم التجارية
    ماستر سنة ثانية تخصص تسويق مصرفي
    السداسي: الثالث
    الوحدة الاساسية
    الحجم الساعي: 1.5 محاضرة + 1.5 أعمال موجهة أسبوعيا
    د. نبيلة ميمون
    nabila.mimoune@univ.msila.dz
    •       يشهد عالم التسويق تغير وتطور سريعاً بسبب التحول السريع في سلوك الأفراد، والذي أفرزته التقنيات والتكنولوجيات الجديدة، وكذلك ظهور أنماط جديدة من الأفكار لدى الأفراد والشركات بسبب تحول كل متغيرات بيئة الأعمال، كل ذلك أدى إلى تحول الفكر التقليدي إلى فكر حديث للتسويق. فالتسويق الحديث عكس التسويق التقليدي فهو يشمل كل شيء تقوم به المؤسسة من قبل اللحظة التي تؤسس فيها وحتى إلى مرحلة ما بعد تفضيل الزبائن لمنتجاتها وخدماتها.

            في ظل هذا التحول في التوجهات والمفاهيم في النشاط التسويقي، ظهرت بعض الأنواع والتقنيات الجديدة في التسويق منها على وجه الخصوص التسويق الداخلي، وطرأ على هذا النوع من التسويق أيضا تطورات ظهرت من خلال الكتابات الخاصة بهذا الموضوع، خاصة عند النظر للاختلافات الكثيرة بين هذه الكتابات حول المفاهيم المتعلقة به وكذا تقنياته وتطبيقاته.

             ظهر مفهوم "التسويق الداخلي المصرفي" في أوائل الخمسينيات من القرن العشرين، بواسطة مديري الجودة اليابانية، وقد ركز على الاستثمار في المورد البشري عن طريق إشباع الحاجات المادية والمعنوية للموظفين، وذلك من خلال اختيار أفضلهم، تدريبهم، تحفيزهم وتحسين قدراتهم، بهدف كسب وتعزيز الولاء التنظيمي والمؤسسي، لكي يصبحوا طرفا فعالا في تحقيق أهداف المصرف.

             تتكون المصارف من عدة عناصر مادية ومالية وبشرية، وكون أن المورد البشري هو أهم عنصر في المصارف بصفته المحرك والمسير للموارد الأخرى، يجب على القائمين على هذا المصارف الاهتمام به، كونه الثروة الحقيقة التي يملكها، فالمصارف اليوم تعاني من مشاكل عديدة منها ما يرتبط بضعف قدرات ومهارات مواردها البشرية، وكذا عدم وجود مستخدمين فعالين ومبتكرين في أعمالهم، وحتى لو كان لديها هذا النوع من الموارد المتميزة فإنها تفتقر إلى سياسات وأساليب تستطيع من خلالها أن تحافظ عليهم. لذلك وفي هذا السياق نحن بصدد تناول هذا الموضوع ألا وهو التسويق الداخلي المصرفي. والذي يعد أسلوب واستراتيجية حديثة، ومن بين أهم المواضيع المعاصرة التي تولي اهتمام وتركيز مهمين بتحسين أداء الموظف أو العميل الداخلى، وتحقيق رضاه وولائه للمنظمة، وكل ذلك لأجل تقديم خدمة جيدة لكل من زملائه وكذا العملاء الذين يتعامل معهم، وارضائهم وكسب ولائهم، ومن ثم الوصول بالمصرف إلى النمو والبقاء والاستمرار.