مخطط الموضوع

    • فتحت: Wednesday، 8 February 2023، 12:00 AM
      تستحق: Wednesday، 15 February 2023، 12:00 AM

      التغير المناخي يفرض نفسه بسبب تغير الغلاف الجوي والممارسات الانسانية من حروب واستخدام انواع متطورة من الاسلحة ادى الى ثقب في منطقة الاووزون والاحتباس الحراري وارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة على مختلف المستويات هذا الامر يتطلب بحث ودراسة جدوى لايجاد طرق تحيق امن غذائي عالمي .و الابتعاد عن ما يضر البيئة.

  • الموضوع 1

    • الهدف من دراسة هذا المقياس :

      اولا الاطلاع على الاوضاع العالمية من متغيرات في قانون البيئة والتنمية والتغيرات المناخية.

      ثانيا ضرورة تجديد النصوص القانونية بما يخدم التغيرات المناخية اليوم لتحقيق تنمية مستدامة.

      اطلاع الطالب الباحث بما يجب تغيره من النصوص القانونية في مجال الامن الغذائي والسياحة المستدامة او الاستثمار المؤثر.

  • النظرية العامة لقانون البيئة والتنمية المستدامة.

    أولا: الاطار القانوني لظهور فكرة التنمية المستدامة.

    يعود تاريخ التنمية المستدامة في الأمم المتحدة إلى مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة البشرية الذي عقد في ستوكهولم، السويد في عام 1972. كان مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة البشرية أول مؤتمر رئيسي للأمم المتحدة بشأن قضية البيئة. واعتمد المؤتمر إعلان وخطة عمل ستوكهولم الذي حدد مبادئ الحفاظ على البيئة البشرية وتعزيزها مع توصيات للعمل البيئي الدولي. كما أنشأ المؤتمر برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) ، وهو أول برنامج للأمم المتحدة يعمل فقط على القضايا البيئية.

    بعد عشرين عامًا، في قمة الأرض التاريخية في ريو دي جانيرو بالبرازيل عام 1992، سعت الأمم المتحدة إلى مساعدة الحكومات على إعادة التفكير في التنمية الاقتصادية وإيجاد طرق لوقف تلويث الكوكب واستنفاد موارده الطبيعية.

    كانت "قمة الأرض" والتي استمرت لمدة أسبوعين ذروة عملية بدأت في ديسمبر 1989، للتخطيط والتعليم والمفاوضات بين جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ، مما أدى إلى اعتماد جدول أعمال القرن 21 ، وهو توافق عالمي رسمي في الآراء بشأن التنمية والتعاون البيئي.


  • أبعاد التنمية المستدامة

       التنمية المستدامة تتضمن أبعادا متعددة تتداخل فيما بينها ،ويمكن الإشارة هنا إلى أربعة أبعاد حاسمة ومتفاعلة هي كل من الأبعاد الاقتصادية والبشرية والبيئية والتكنولوجية

    / الأبعاد الاقتصادية:

    بالنسبة للأبعاد الإقتصادية للتنمية المستدامة نلاحظ أن سكان البلدان الصناعية يستغلون من ، أضعاف ما يستخدمه سكان البلدان النامية الموارد الطبيعية، ومن ذلك مثلا أن استهلاك الطاقة الناجمة عن النفط والغاز والفحم هو في الولايات المتحدة أعلى منه في الهند ب 33 مرة، وهو في بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ال “OCDE” أعلى بعشر مرات في المتوسط منه في البلدان النامية مجتمعة.

    / الأبعاد الاجتماعية.

       النمو السريع يحدث ضغوطا حادة على الموارد الطبيعية وعلى قدرة الحكومات على توفير الخدمات. كما أن النمو السريع للسكان في بلد أو منطقة ما يحد من التنمية، ويقلص من قاعدة الموارد الطبيعية المتاحة لإعالة كل ساكن  .كما أن حدود قدرة الأرض على إعالة الحياة البشرية غير معروفة بدقة. وتوحي الإسقاطات الحالية، في ضوء الاتجاهات الحاضرة للخصوبة، بأن عدد سكان العالم سيستقر عند حوالي 11,6 مليار نسمة، وهو أكثر من ضعف عدد السكان الحاليين. وضغط السكان، حتى بالمستويات الحالية، هو عامل متنام من عوامل تدمير المساحات الخضراء وتدهور التربة والإفراط في استغلال الحياة البرية والموارد الطبيعية الأخرى.

    / الأبعاد البيئية:

        بالنسبة للأبعاد البيئية نلاحظ أن تعرية التربة وفقدان إنتاجيتها يؤديان إلى التقليص من غلتها، ويخرجان سنويا من دائرة الإنتاج مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية. كما أن الإفراط في استخدام الأسمدة ومبيدات الحشرات يؤدي إلى تلويث المياه السطحية والمياه الجوفية. أما الضغوط البشرية والحيوانية، فإنها تضر بالغطاء النباتي والغابات أو تدمرهما. وهناك مصايد كثيرة للأسماك في المياه العذبة أو المياه البحرية يجري استغلالها فعلا بمستويات غير مستدامة.

    / الأبعاد التكنولوجية:

         كثيرا ما تؤدي المرافق الصناعية إلى تلويث ما يحيط بها من هواء ومياه وأرض. وفي البلدان المتقدمة النمو، يتم الحد من تدفق النفايات وتنظيف التلوث بنفقات كبيرة؛ أما في البلدان النامية، فإن النفايات المتدفقة في كثير منها لا يخضع للرقابة إلى حد كبير. ومع هذا فليس التلوث نتيجة لا مفر منها من نتائج النشاط الصناعي. وأمثال هذه النفايات المتدفقة تكون نتيجة لتكنولوجيات تفتقر إلى الكفاءة أو لعمليات التبديد، وتكون نتيجة أيضا للإهمال والافتقار إلى فرض العقوبات الاقتصادية. وتعني التنمية المستدامة هنا التحول إلى تكنولوجيات أنظف وأكفأ وتقلص من استهلاك الطاقة وغيرها من الموارد الطبيعية إلى أدنى حد. وينبغي أن يتمثل الهدف في عمليات أو نظم تكنولوجية تتسبب في نفايات أو ملوثات أقل في المقام الأول، وتعيد تدوير النفايات داخليا، وتعمل مع النظم الطبيعية أو تساندها. وفي بعض الحالات التي تفي التكنولوجيات التقليدية بهذه المعايير فينبغي المحافظة عليها.


  • خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في المنطقة العربية

        اعتبر المجتمع الدولي خطة 2030 خطة طموحة يمكن من خلالها تحقيق تحول كلي على المستوى العالمي في حال تم العمل بها بطريقة متكاملة قائمة في الاساس على حقوق الانسان لتحقيق التنمية المستدامة. قسمت أهداف الخطة إلى 17 هدفا رئيسا و169 غاية فرعية تتوافق مع اهداف الألفية لاستكمال مالم يتم تحقيقه.  تغطي خطة 2030 نطاقات واسعة من خلال الاهداف والغايات التي تعكس الترابط بين اركان التنمية المستدامة.
     
       تعتمد الخطة اساليب جديدة من الشراكات مع اصحاب المصلحة المعنيين تتمثل بإعطاء دور أكبر للمجتمع المدني، والقطاع الخاص، وشركاء آخرين في مجال التنمية. هذا بالإضافة الى التركيز على المساءلة واعتماد ثلاثة مستويات لمتابعة واستعراض التقدم المحرز نحو تنفيذ خطة 2030 وذلك على المستوى العالمي والاقليمي والوطني.

    انضمت الحكومات العربية إلى المجتمع العالمي في الالتزام بخطة  التنمية المستدامة لعام 2030 ، بكل ما تختزنه من طموح وما تنطوي عليه من أبعاد مترابطة. ومنذ عام 2015 ، تتكاثف الجهود المبذولة، في جميع أنحاء المنطقة، لاحتضان خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة. وتعمل الحكومات على تكييف الهيكل المؤسسي للتنفيذ، وترتيب الأولويات الوطنية بحيث تنسجم مع أهداف التنمية المستدامة، وإطلاق الاستعراضات الوطنية الطوعية.

    الحلول الممكنة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية:

    يجب تعزيز عملية وضع السياسات المتكاملة
    يجب أن يتحوّل هيكل الاقتصادات العربية نحو الاستدامة والإنتاجية
    يجب بذل الجهود لإنهاء الصراعات وتعزيز هياكل الحكم للمساعدة في بناء مجتمعات عادلة وسلمية

  • البنك الدولي ودوره في تقديم حلول إنمائية مستدامة

    تعزيز شفافية الديون

      يشكل تمويل الديون عاملا بالغ الأهمية لتحقيق التنمية، وعند استخدامه بحكمة، يمكن أن يساعد البلدان على تمويل الاستثمارات وتحقيق نمو مستدام وشامل. لكن مع عودة ظهور المديونية كخطر في مختلف بلدان الاقتصادات الصاعدة والنامية، تبرز الحاجة إلى الإدارة الحصيفة للدين العام من خلال وجود مؤسسات وإجراءات وقدرات فاعلة.

    فمن خلال تعزيز شفافية الديون، سيكون بمقدور الجهات السيادية المقترضة اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الاقتراض، فيما سيكون بمقدور الدائنين ومؤسسات التصنيف تقييم الجدارة الائتمانية السيادية وتسعير أدوات الدين على النحو السليم.

    تشجيع تبني رؤية للتجارة العالمية تصب في مصلحة الجميع

    تُعد التجارة قاطرة مهمة للنمو الذي يؤدي إلى توفير الوظائف، والحد من الفقر، وزيادة الفرص الاقتصادية المتاحة. ومنذ عام 1990، ساعد النمو الذي يدعمه الانفتاح التجاري أكثر من مليار شخص على الإفلات من براثن الفقر.

    الاستفادة من التحوُّل الاقتصادي لخلق وظائف أكثر وأفضل وشاملة لجميع الفئات

      يمتلك النمو الاقتصادي القدرة على تغيير المجتمعات وزيادة مستويات الدخل ومساعدة المواطنين على الازدهار، لكن النمو وحده لا يكفي. وحتى يتسنى الحد من الفقر وضمان تحقيق الرخاء المشترك،

    ضمان قدرة الأسواق على تحفيز نمو القطاع الخاص

      تساعد مجموعة البنك البلدان على تعبئة المزيد من الموارد من أجل التنمية، مع التركيز على تعميق مشاركة مستثمري القطاع الخاص. ويجمع نهجنا بين المساعدة الأولية في تنفيذ إصلاحات تعزز قدرة الأسواق

  • الاستدامة البيئية

    الاستدامة هي القدرة على الوجود باستمرار ، في القرن الواحد والعشرين يشير بشكل عام إلى قدرة المحيط الحيوي والحضارة البشرية على التعايش. كما يتم تعريفها على أنها عملية الأشخاص الذين يحافظون على التغيير في بيئة متوازنة التوازن ، حيث يكون كل من استغلال الموارد ، واتجاه الاستثمارات ، وتوجه التطور التكنولوجي والتغيير المؤسسي متناغمًا ويعزز الإمكانات الحالية والمستقبلية على حد سواء الاحتياجات والتطلعات البشرية.

    ثالثا: الزراعة المستدامة

    إحدى الطرق التي يتم بها تطبيق الاستدامة البيئية هي من خلال الزراعة المستدامة ، يتم تعريف ذلك على أنه استخدام تقنيات الزراعة التي تحمي البيئة ، نمت الزراعة المستدامة من المخاوف بشأن التصنيع الزراعي الذي بدأ في القرن العشرين.

    على الرغم من أن الزراعة الصناعية لديها القدرة على إنتاج كميات وفيرة من الغذاء بأسعار معقولة ، إلا أن طريقة الزراعة يمكن أن تضر بالبيئة ، تعتمد الأساليب الزراعية الصناعية اعتمادًا كبيرًا على الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية وتضع متطلبات عالية على التربة وموارد المياه ، أيضًا غالبًا ما تكون المحاصيل الصناعية أحادية المحاصيل ، والتي تنطوي على زراعة محصول واحد عامًا بعد عام.

    رابعا: الاقتصاد البيئي

       يعدّ حقلًا ثانويًا من حقول الاقتصاد يهتم بالاستخدام الفعال للموارد الطبيعية لأن البيئة توفر الاثنين، القيمة المباشرة والمواد الخام المخصصة للنشاط الاقتصادي، بالتالي مفهوم البيئة والاقتصاد مترابطان، لهذا السبب، فإن طريقة إدارة الاقتصاد يمكن أن يكون لها تأثير على البيئة التي قد تؤثر بدورها على الرفاهية و التنمية والأداء الاقتصادي.

    1-   استراتيجيات اقتصاديات البيئة:

      يهتم خبراء الاقتصاد البيئي بتحديد المشاكل البيئية المحددة التي يجب تصحيحها، ولكن يمكن أن يكون هناك العديد من الأساليب لحل نفس المشكلة البيئية، و إذا كانت الدولة تحاول فرض الانتقال إلى الطاقة النظيفة[1]، على سبيل المثال، لديهم العديد من الخيارات، يمكن للحكومة أن تفرض حدًا قسريًا لانبعاثات الكربون، أو يمكنها أن تتبنى حلولًا أكثر تحفيزًا، كفرض لوائح جديدة على الصناعات ذات الانبعاثات العالية، و فرض الضرائب المشددة على الشركات التي تستخدم الطرق المؤدية لانبعاثات الكربون في إنتاجها ‘ ضريبة الكربون ‘ على اعتبار أنها الوسيلة الأنجع من أجل التخفيف من آثار الانبعاثات الغازية على البيئة والمناخ، أو عرض الإعفاءات الضريبية على الشركات التي تتبنى مصادر الطاقة المتجددة،  أو تفرض على الشركات استخدام تقنيات معينة لخفض التلوث


     تُعرف الطاقة النظيفة بأنها الطاقة التي لا تلوث الغلاف الجوي كالكهرباء و الطاقة النووية، باختلاف الفحم والنفط فهما من أنواع الطاقة التي تلوق الغلاف الجوي، وتكون الطاقة النظيفة نوعًا من الطاقة المتجددة والانبعاثات الصفرية، وهي الطاقة التي يتم توفيرها من خلال مقاييس كفاءة استخدام الطاقة، وتعتبر مستمدة من عمليات طبيعية متجددة، وتكون خلال فترة زمنية قصيرة ولا يمكن استنفادها ومن أهم مصادرها الكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة المائية و طاقة الرياح و الطاقة الشمسية.




  • الاستثمار المستدام وتأثيره الإيجابي في منظومة التنمية المستدامة

    الاستثمار المستدام (Sustainable investment ) : هو أحد فروع الاستثمار وتتوافر فيه ثلاثة معايير رئيسة؛ وهي: حوكمة المؤسسات، والمعايير البيئية، والاجتماعية، ويمكن إضافة أي معايير أخرى تكون مبنية على قيم أخلاقية، أو معنوية، تحدث تأثيرًا إيجابيًا في الاقتصاد، أو البيئة، أو المجتمع ككل؛ لتحقيق عائدات مالية في الأجل الطويل.

    ثانيا: مميزات الاستثمار المستدام:

    ويتميز الاستثمار المستدام عن نظيره التقليدي بعدة خصائص:

    1/ دعم الخطط الحكومية:

    / مراعاة الأبعاد الاجتماعية
    / استثمار صديق للبيئة:

    ما هي التحديات التي تواجه المستثمرين في الاستثمار المستدام؟

     لا يوجد قدر كاف من المعلومات عالية الجودة والمتسقة والشاملة عن ممارسات الاستدامة في الشركات وهو ما قد يثير خيبة أمل المستثمرين. وبالرغم من ذلك، يسعى العديد من مزودي خدمات المعلومات وغيرهم من مزودي الخدمات والمنصات المشابهة إلى علاج هذه المشكلة في الوقت الراهن.

    أبرز النتائج:

    ü  يشير الاستثمار المستدام وذو المردود الاجتماعي إلى استراتيجيات الاستثمار التي تسعى إلى دمج القيم البيئية والاجتماعية والأخلاقية الأخرى في عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية إضافة إلى أهداف تحقيق العائد المالي.

    ü  وكمستثمر نشط، يمكنك المساهمة بقوة في تعزيز ممارسات الاستدامة في الشركات المدرجة عن طريق ممارسة صلاحياتك في الإدلاء بصوتك ونقل استثماراتك إلى هذه الشركات.

    ü  تُظهر البحوث والأدلة أن الشركات التي تتبنى مستوى أرقى من ممارسات الاستدامة والأداء الاجتماعي والبيئي تحقق أداء مالياً أفضل وقيمة استثمارية أكبر على المدى الطويل.

    * الاستراتيجيات الجوهرية للاستثمار المستدام بفئاتها الثلاث هي

    1-  الفحص (سواء الإيجابي أو السلبي)
    2-  إشراك المساهمين 
    3-  الاستثمار المؤثر.


  • قائمة المراجع المعتمدة

    قائمة المراجع المعتمدة:

     

    *الكتب:

    1.     مصطفى يوسف كافي، السياحة المستدامة السياحة الخضراء ودورها في معالجة ظاهرة البطالة، الطبعة الأولى 2017، دار النشر للوثائق، قسنطينة.

    2.     فاطمة بكدي، رابح حمدي باشا، الامن الغذائي والتنمية المستدامة، الطبعة الأولى 2016، مركز الكتاب الاكاديمي، الأردن.

    3.     إسلام جمال الدين شوقي، الاستثمار المستدام على الموقع التالي:

     

    *التقارير:

     

    1.     التقرير العربي للتنمية المستدامة، الامم المتحدة الاسكوا، 2020.

    2.  تقرير فريق الخبراء المشترك بين الوكالات والمعني بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة  E/CN.3/2/2019 المرفق الأول.

    3.       قاعدة البيانات هذه متاحة على  .https://unstats.un.org/sdgs

    4.     التقرير السنوي 2022 للبنك الدولي.2022.

     

    5.  استراتيجية إدارة الاستدامة في منظومة الأمم المتحدة، 2020-2030 - المرحلة الأولى: الاستدامة البيئية في مجال الإدارة.

    6.     فريق إدارة البيئة، “العمل على بناء اقتصاد أخضر متوازن وشامل: منظور لمنظومة الأمم المتحدة بأسرها” (نيويورك، كانون الأول/ديسمبر 2011). والتقرير متاح في الموقع التالي:

    7.     www.unemg.org/MeetingsDocuments/IssueManagementGroups/

    8.     فريق إدارة البيئة، “العمل على بناء اقتصاد أخضر متوازن وشامل: منظور لمنظومة الأمم المتحدة بأسرها” (نيويورك، كانون الأول/ديسمبر 2011). والتقرير متاح في الموقع التالي:

    9.     على  https://developmentfinance.un.org/

    10.  تقرير  رئيسي جديد للأمم المتحدة ” إصلاح النظام المالي العالمي، نيويورك، 4 أبريل (نيسان) 2019. هذا التقرير هو الأساس للمناقشات في منتدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي المعني بتمويل التنمية (15-18 أبريل 2019) على الموقع https://www.un.org/esa/ffd/ffdforum/

    *باللغة الاجنبية:

    1.      -A/RES/70/1 - Transfo ming Our world: the 2030 Agenda for Sustainable Développement

    2.      Amor Laaribi, PhD, The Global Statistical Geospatial Framework and Use of Geospatial Information in Measuring SDGs Indicators. 13-15 October 2020.p2. 

    3.      Measuring and monitoring, from local to global, requiers ‘data’. But how many of thèse goals capture or include éléments of géographie, place, and location?