مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    ميدان:العلوم النسانسة

    مقياس:تنظيم وتسيير انظمة المعلومات

    المستوى الدراسي:اولى جذع مشترك علوم انسانية

    السداسي:2

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الاستاذ:عبد الحميد بلعباس

    البريد الالكتروني:abdelhamid.belabas@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    اهداف التعليم:

    معرفة ماهية أنظمة المعلومات والتفريق بينها.

    التعرف على أهمية الهيكل التنظيمي داخل الأنظمة الإعلامية والتمكن من وضع هيكل تنظيمي مناسب لنظام معلوماتي.

    - معرفة أهم الخدمات المكتبية التي يقوم بها المكتبي لتلبية احتياجات القراء والباحثين في ظل التكنولوجيات الحديثة والانفجار المعرفي.


  • التقويم التشحخيصي والمكتسبات القبلية

    العارف المسبقة المطلوبة:

    الاعتماد على معطيات ومعلومات السداسي الأول خاصة في مقاييس:

    - مدخل إلى علم البيبليوغرافيا.

    - مدخل إلى مجتمع المعلومات.


  • محتوى المادة

    محتــوى مــادة تنظيــم و تسييــر أنظمــة المعلــومــات

    مدخــــل : مفهـــوم علــم المكتبــات و التوثيـــق و المعلــومــات

    المحـــور الأول : نظـــم المعلــومــات

    1.    مفهـــوم نظـــام المعلــومات

    2.    أنــواع نظــم المعلــومــات

    3.    مصـــادر المعلــومــات

    المحــور الثــاني: تحليـــل النظــام التوثيقي

    1.    نظــام معالـــة الوثــائق (السلسلــة الوثــائقيــة)

    2.    تنظيـــم و تجهيـــز النظــام التوثيقــي

    3.    سيــاســة الإقتنـــاء و التجميــع

    4.    المعــاجــة الوثــائقيــة

    5.    خـدمــات النظــام التـوثيقــي.

    المحــور الثالث: تسييــر و إدارة النظــام التوثيقــي

    1.    التنظيــم الإداري

    2.    العمليـــات الإداريـــة

    3.    المشكــلات الإداريــة و حلهــا.


  • المحاضرة الاولى

    في نهــاية الدرس يكــون كل طالب قادرا على تحديـد مفهـوم واضــح لعلــم المكتبـات و التوثيــق و المعلومــات انطــلاقا من مفهــوم كــل من علم المكتبــات و علــم التوثيــق و علــم المعلومــات على أن يتم التميز بينهمــا.


  • المحاضرة الثانية

    يكــون كــل طالب  قــادرا عــلى التمييــز بيــن مختلــف أنــواع المعـلــومــات عــلى أن يتـم تـعريف كــل نــوع منهــا، و تحــديــد مختلــف أشكــالــه (إنطــلاقـا مــن مفهــوم نظــام المعلـومــات و تطــوره)

  • المحاضرة الثالثة

    في نهاية الدرس يكون كل طالب قادر على معرفة مراكز التوثيق والدور الذي يمكن ان تؤديه في حفظ ومعالجة وبث مختلف المعلومات التي تساعد صاحب القر ار في تحديد الأولويات الخاصة بتحقيق مختلف الأهداف التي ترسم السياسة العامة للمؤسسة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

    فـي نهــايــة الدرس يكــون كــلطالب قــادرا عــلى تحديـــد أهــم تقسيمـــات مصــادر المعلومــات و أنــواعهــا، انطــلاقــا مــن مفهــوم مصــادر المعلــومــات و حصــرهــا و تصنيفهــا.


  • المحاضرة السادسة

    في نهاية الدرس يكون الطالب قادرا على معرفة التخطيط باعتباره الوظيفة الرئيسية للإدارة مهما كانت نوعياتها ويستطيع الطالب معرفة أهمية التخطيط في المكتبات ومراكز المعلومات على اختلافها وكيف يوظف التخطيط في الجانب العملي للمكتبات ومراكز المعلومات

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع: ( كتب ومطبوعات،  مواقع انترنت، إلخ)

    -   رولي، جنيفر، تر. عبد الرحمان العكرش. أسس تقنية المعلومات. د.م: د.ن، 1993.

    - نيكولاس، نيجروبونت، تر. شاهين، ابراهيم. التكنولوجيا الرقمية: ثورة جديدة في نظم الحاسبات والاتصالات . القاهرة: مركز الأهرام، 2002.

    -   الصوينع، إيمان. القرص المدمج في المكتبات قضايا إدارية. السعودية: مكتبة الملك فهد، 1996

    -   خشبة، محمد السعيد . المعالجة الإلكترونية للمعلومات. القاهرة:  [د.ن]،  1992

    -   نور الدين، صلاح الدين. المعلوماتية . سوريا : وزارة الثقافة، 2000.

    -   يونس، إبراهيم عبد الفتاح. المكتبات الشاملة في تكنولوجياالتعليم.القاهرة: دار قباء، 2001.

    -   الخوري، هاني شحادة . تكنولوجيا المعلومات على أعتاب القرن الواحد والعشرين. دمشق: مركز الرضا، 1998.

    -   تكنولوجيا المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات العربية بين الواقع والمستقبل.

    -   الهادي، محمدمحمد. تكنولوجيا المعلومات وتطبيقها. القاهرة:  دار الشروق، 1989.

    -   بدر، أنور أحمد. تكنولوجيا المعلومات وأساسيات استرجاع المعلومات. القاهرة: دار الثقافة العلمية، 2003.

    علم الدين، محمود. تكنولوجيا المعلومات وصناعة الاتصال الجماهيري. القاهرة: العربي، 1990

  • سبر الاراء