مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: مجالات العلوم الاجتماعية 

    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    ميدان :العلوم الاجتماعية

    المستوى الدراسي:اولى جذع مشترك علوم اجتماعية

    السداسي:الثاني

    وحدة التعليم: أساسية

    المجموعة: الاولى

    الرصيد:٥

    المعامل:٢

    الحجم الساعي:٤٥سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    إسم ولقب الاستاذ:سمير مرزوقي

    البريد الالكتروني:samir.merzougui@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    أهداف المادة:

    أن يتعرف طلبة السنة الأولى جذع مشترك من خلال هذا الدرس على ماهية العلوم الطبيعية والاجتماعية والفرق بينهما، ويعرف أن العلوم الاجتماعية والإنسانية تشترك في دراستها حول نفس الموضوع وهو الإنسان وأن الاختلاف يكمن في رؤية كل تخصص لهذا الكائن الحي، وأنه لا يمكن أن ندرس الظواهر الإنسانية دراسة علمية وموضوعية دون أن نلجأ إلى العلوم الاجتماعية الأخرى، ويعرف جملة من مجالات العلوم الاجتماعية ومختلف التخصصات التي تندرج عنها، والأقسام الأساسية منها

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    1ـ مجالات علم الاجتماع

    2ـ مجالات علم النفس

    3ـ مجالات الفلسفة

    4ـ مجالات الأنثروبولوجيا

    5ـ  مجالات علوم التربية

    6ـ مجالات الأرطوفونيا

    7ـ مجالات علم السكان

  • المجال الأول: علم الاجتماع

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة مفهوم علم الاجتماع ومجالاته

  • المجال الثاني: علم النفس

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة:

    نشاة علم النفس

    مفهوم علم النفس

    اهداف علم النفس

    مجالات الدراسة في علم النفس

  • المجال الثالث: الفلسفة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة:

    نشاة وتطور الفلسفة

    مفهوم الفلسفة

    مجالات الدراسة في الفلسفة


  • المجال الرابع: علوم التربية

    هدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة:

    مفهوم علوم التربية

    اهمية علوم التربية

    مجالات علوم التربية


  • المجال الخامس: الأرطوفونيا

    هدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة:

    نشاة وتطور الارطوفونيا

    مفهوم الارطوفونيا

    اختصاصات الارطوفونيا


  • المجال السادس: الانثروبولوجيا

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة مفهوم الانثروبولوجيا ومجالاتها

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    مراجع مقترحة:

    ابن خلدون : المقدمة، دار الكتب العلمية، 1991

    -       عبد الرحمان بدوي : المنطق الصوري و الرياضي ، مكتبة النهضة العربية ، القاهرة ، 1968

    -       لالاند : الموسوعة الفلسفية ، ترجمة خليل احمد خليل .

    -       غاستون باشلار: الفكر العلمي الجديد ، ترجمة عادل العوا، تقديم جلالي اليابس، موفم للنشر الجزائر، 1994 - الدراجي زروخي : المذاهب الفلسفية الكبرى ، دار صبحي للطباعة و النشر ، 2015

    -       الدراجي زروخي : منهجية البحث الفلسفي : دار صبحي للطباعة و النشر ، 2013

    -       الدراجي زروخي : إشكاليات أساسية في العلوم الاجتماعية ، دار صبحي للطباعة و النشر، 2013

    -       نيقولا تيماشيف: نظرية علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 2002

    -       محمود عودة : تاريخ علم الاجتماع .

    -       فتحية محمد إبراهيم و أخر : مدخل لدراسة الانتربولوجيا المعرفية، دار المريخ .

    -       علي عبد الله الجباوي: الأنثروبولوجيا ، جامعة دمشق، 1988.

    -       حسين فهيم: قصة الأنثروبولوجيا، فصول في تاريخ علم الإنسان، عالم المعرفة

    -         -  قباري محمد اسماعيل: الأنثروبولوجيا الوظيفية، دار الكاتب العربي للطباعة و النشر ، القاهرة 1977.

    -       أحمد فؤاد فائق وآخر: مدخل الى علم النفس العام ، مكتبة الأنجلومصرية، القاهرة ، 1980.

    -       راضي الوقفي : مقدمة في علم النفس ، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة،  1998.

    -       عبد الرحمن العيسوي: علم النفس العام،  الاسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2010.

    - لورسي عبد القادر: المرجع في علوم التربية. جسور للنشر والتوزيع. الجزائر 2013

    -          بدير كريمان، وايميلي صادق: تنمية المهارات اللغوية للطفل، عالم الكتب، القاهرة، 2000.

    -          الريماوي محمد عودة: في علم  النفس الطفل، دار الشروق للنشر والتوزيع، 1998.

    -          سميرة ركزة، أمين جنان: مدخل الى الأرطوفونيا، جسور للنشر والتوزيع، الجزائر، 2018


      - Claud;Riviere,Introduction a l anthropologie, Hachette, Paris,1999.

    - Pierre Bonte et Michel Lzard, Dictionnaire de l ethnologie et de l'anthropologie, Quadrige\PUF, 4e édition,2010.

    G.Balandier,Anthropologie Politique,PUF,4eme Ed,Paris,1984

  • سبر الاراء