Topic outline

    •    الكلية: الحقوق والعلوم السياسية

      -   القسم: العلوم السياسية 

      -   المستوى الدراسي: سنة ثانية ماستر * إدارة محلية.

      -   السداسي:الثالث

      -   الرصيد: 03

      -   المعامل: 01

      -   الحجم الساعي: ساعة ونصف اسبوعيا 

      -   المدة 10 أسابيع

      -   الحجم الساعي: ساعة أعمال موجهة

      التواصل عبر منصة : https://fawzia-chergui.mystrikingly.com/#what-we-do

      التواصل عبر الخلوي: 0772329249

      الإستقبال يكون  بجناح مكاتب الأساتذة ايام الأحد و الإثنينن 15سا  مساءا أو بموعد مسبق.

      -  التواصل عبر البريد الإلكتروني: fouzia.chergui@univ-msila.dz

      ألتزم بالرد خلال 24 ساعة الموالية لاستلام البريد، إلا في حالات الظروف القاهرة .


  • الأهداف

    -    دفع الطالب للقيام بتحديد هدفه المهني والشخصي بوضوح؛

    -    ما الذي يرغب في تحقيقه وتطويره في حياته المهنية والشخصية؟؛

    -   تمكينه ومساعدته لتحليل المهارات والمواهب؛ بتقييم مهاراته وقدراته الشخصية والمهنية؛

    -  منحه الطرق المساعدة لتحديد الفرص واستكشاف سوق العمل ؛

    -  مساعدته لوضع خطة ذات أهداف تفصيلية ؛

    -  حثه على روح الإستكشاف والبحث عن الفرص التعليمية والتدريبية ؛

    -  التطبيق العملي لما اكتسبه من مهارات ومعرفة في أعمال تطوعية أو مشاريع مصغرة؛

    -      ماهية المشروع المهني والشخصي

    -      خصائص المشروع

    -      أهداف المشروع المهنـــــــــــــــي:

    -      محددات المشروع المهني:

    -      جوانب هامة في إدارة المشروع:

    -      الربط بين المشروع الدراسي والمهني والشخصي:



  • تعريف : المشروع الشخصي

    • تعريف : المشروع الشخصي

           لتكون قادرًا على معالجة مسألة التنفيذ اليومي لمفهوم 'المشروع الشخصي' ، من الضروري ، أولاً وقبل كل شيء العودة إلى معناه الأساسي ، وخصوصياته عندما يقترن ببناء الهوية جماهير معينة. وفوق كل شيء ، يبدو لنا هنا أنه من الضروري التمييز بوضوح ، مسبقًا ، بين علم أصول التدريس 'من' مشروع علم أصول التدريس 'بواسطة' مشروع. عندما نتحدث اليوم في دورات تدريبية معينة عن 'المشروع' ، عن علم التربية 'حسب المشروع' ، يمكن أن يظل الأمر في الأساس مسألة هيكلة المشاريع التي حددها المدرب نفسه ، والتي يتم تنفيذها من خلال إشراك المتعلمين. على الرغم من أنها غالبًا ما تنتج معنى وعلى الرغم من أنها تسمح بالفعل للمتعلمين باكتساب عدد معين من المهارات ، إلا أن هذه الأجهزة لن ترتبط بأي حال من الأحوال باستكشاف الخيارات الأساسية التي تكون شخصية بشكل أساسي والتي يمكن أن توجه وتؤكد أو تغذي طريقهم سواء في الحياة أو في التكوين. تركز هذه الدراسة فقط على تنفيذ هذه الطريقة.


  • خطوات المشروع المهني

  • تحديد الأهداف المهنية والشخصية

  • تحليل مهاراتك وقدراتك الشخصية والمهنية

  • تحديد الفرص

    •       لتحديد الفرص المتاحة في المجال الذي تهتم به واكتشاف المجالات والصناعات التي تحتاج إلى مهاراتك واهتماماتك، ابحث عن الفرص المتاحة في المجال الذي تهتم به. استكشف سوق العمل واطلع على المجالات والصناعات التي تحتاج إلى مهاراتك واهتماماتك. ولتحقيق ذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

      البحث عن المجالات والصناعات ذات الصلة: قم بالبحث واستكشاف المجالات والصناعات التي ترغب في العمل فيها. ي

      تحديد الاحتياجات والمتطلبات: قم بتحديد المهارات والمعرفة المطلوبة في تلك المجالات والصناعات. 

      تقييم مهاراتك الحالية: قارن بين مهاراتك الحالية والمهارات المطلوبة في تلك المجالات. 

      استكشاف الفرص المهنية: ابحث عن الفرص المهنية المتاحة في تلك المجالات والصناعات. ق

      التواصل والشبكات الاجتماعية: قم ببناء وتوسيع شبكة علاقاتك المهنية في المجال الذي تهتم به. 

      المشاركة في المشاريع والمبادرات: قد تحتاج إلى المشاركة في المشاريع والمبادرات المتعلقة بالمجال الذي تهتم به. 

      استمر في تحديث نفسك ومهاراتك بشكل منتظم، وابحث عن الفرص المتاحة وكن مستعدًا للاستفادة منها عندما تتاح لك.

       

       

       


    • https://ae.linkedin.com/jobs

      https://be.linkedin.com/jobs

      https://dz.linkedin.com/company/emploi-en-alg%C3%A9rie

    • - كيف تبحث عن الفرص في المجال الذي تهتم به ؟ 

      - وماهي الخطوات التي ينبغي أن نقوم بها  لتحديد الفرص ؟. 

  • وضع الخطة

  • التعليم والتدريب

    •     استكشف الفرص التعليمية والتدريبية التي يمكن أنْ تساعدك في تحقيق أهدافك. قد تحتاج إلى الحصول على درجة أكاديمية محددة، أوالالتحاق ببرامج تدريبية، أوحضور ورش عمل ومؤتمراتللتعلم والتطوير المستمر، يمكنك استكشاف العديد من الفرص التعليمية والتدريبية المتاحة، ومنها:

      الجامعات والمؤسسات التعليمية؛

      برامج التدريب المهني؛ 

      ورش العمل والمؤتمرات؛

      الدورات عبر الإنترنت؛

      التوجيه المهني والمرشدين.


    •     قم بإنشاء خطة زمنية تحدد المواعيد والمهام اللازمة للاستفادة من هذه الفرص التعليمية والتدريبية. تأكد من تخصيص الوقت الكافي للتعلم والتدريب ومتابعة تقدمك وتحقيق الأهداف التعليمية المحددة. 

    • Stephen R. Govey. Les 7 habitudes de ceux qui réalisent tout ce qu’ils entreprennent. Paris : EDITION J’AI LU. 2021.


  • التطبيق العملي

    • التطبيق العملي  :
         قم بتطبيق المهارات والمعرفة التي اكتسبتها في مشروعات عمل عملية؛ يمكنك البدء بأعمال تطوعية أو مشاريع صغيرة لبناء سجل عمل قوي وتطوير مهاراتك. تعد خطوة مهمة لتعزيز تجربتك العملية وتطوير مهاراتك. هنا بعض النصائح للبدء في تطبيق مهاراتك والاستفادة منها في مشاريع العمل العملية:
       -العمل التطوعي؛ 
       -المشاريع الصغيرة الخاصة؛
       -الانضمام إلى فرق العمل؛
       -استكشاف فرص العمل الحر.


  • التقييم والتحسين

  • الخلاصة

  • المراجع

    • [1] Bru, M. et Not, L. Où va la pédagogie du projet ?. 2e éd.Toulouse: Éditions Universitaires du Sud, 1991, p, 327.
      [1] Biémar, S. ; Philippe, M-C ; Romainville, M. ‘’L’injonction au projet : paradoxale et infondée ? Approche longitudinale d’études supérieures’’. L’orientation scolaire et professionnelle, 32(1), 2003,pp,( 31-51).
      3 Paul, C. & Frenay, M. (à paraître). Le projet personnel dans l’enseignement qualifiant, concept prometteur ou nouveau défi jeté à l’égalité ? In V. Dupriez, J.-F. Orianne & M. Verhoeven (Dir.). Théories de la justice et inégalités dans les champs de l’éducation et de la formation
      4Stephen R. Govey. Les 7 habitudes de ceux qui réalisent tout ce qu’ils entreprennent. Paris : EDITION J’AI LU. 2021.