أعمال موجهة/ المشروع المهني والشخصي ماستر السداسي الثالث إدارة محلية 2022/2023/ الدكتورة فوزية شرقي
Topic outline
-
-
Forum
الكلية: الحقوق والعلوم السياسية
- القسم: العلوم السياسية
- المستوى الدراسي: سنة ثانية ماستر * إدارة محلية.
- السداسي:الثالث
- الرصيد: 03
- المعامل: 01
- الحجم الساعي: ساعة ونصف اسبوعيا
- المدة 10 أسابيع
- الحجم الساعي: ساعة أعمال موجهة
التواصل عبر منصة : https://fawzia-chergui.mystrikingly.com/#what-we-do
التواصل عبر الخلوي: 0772329249
- الإستقبال يكون بجناح مكاتب الأساتذة ايام الأحد و الإثنينن 15سا مساءا أو بموعد مسبق.
- التواصل عبر البريد الإلكتروني: fouzia.chergui@univ-msila.dz
ألتزم بالرد خلال 24 ساعة الموالية لاستلام البريد، إلا في حالات الظروف القاهرة .
-
-
- دفع الطالب للقيام بتحديد هدفه المهني والشخصي بوضوح؛
- ما الذي يرغب في تحقيقه وتطويره في حياته المهنية والشخصية؟؛
- تمكينه ومساعدته لتحليل المهارات والمواهب؛ بتقييم مهاراته وقدراته الشخصية والمهنية؛
- منحه الطرق المساعدة لتحديد الفرص واستكشاف سوق العمل ؛
- مساعدته لوضع خطة ذات أهداف تفصيلية ؛
- حثه على روح الإستكشاف والبحث عن الفرص التعليمية والتدريبية ؛
- التطبيق العملي لما اكتسبه من مهارات ومعرفة في أعمال تطوعية أو مشاريع مصغرة؛
- ماهية المشروع المهني والشخصي
- خصائص المشروع
- أهداف المشروع المهنـــــــــــــــي:
- محددات المشروع المهني:
- جوانب هامة في إدارة المشروع:
- الربط بين المشروع الدراسي والمهني والشخصي:
-
-
تعريف : المشروع الشخصي
لتكون قادرًا على معالجة مسألة التنفيذ اليومي لمفهوم 'المشروع الشخصي' ، من الضروري ، أولاً وقبل كل شيء العودة إلى معناه الأساسي ، وخصوصياته عندما يقترن ببناء الهوية جماهير معينة. وفوق كل شيء ، يبدو لنا هنا أنه من الضروري التمييز بوضوح ، مسبقًا ، بين علم أصول التدريس 'من' مشروع علم أصول التدريس 'بواسطة' مشروع. عندما نتحدث اليوم في دورات تدريبية معينة عن 'المشروع' ، عن علم التربية 'حسب المشروع' ، يمكن أن يظل الأمر في الأساس مسألة هيكلة المشاريع التي حددها المدرب نفسه ، والتي يتم تنفيذها من خلال إشراك المتعلمين. على الرغم من أنها غالبًا ما تنتج معنى وعلى الرغم من أنها تسمح بالفعل للمتعلمين باكتساب عدد معين من المهارات ، إلا أن هذه الأجهزة لن ترتبط بأي حال من الأحوال باستكشاف الخيارات الأساسية التي تكون شخصية بشكل أساسي والتي يمكن أن توجه وتؤكد أو تغذي طريقهم سواء في الحياة أو في التكوين. تركز هذه الدراسة فقط على تنفيذ هذه الطريقة.
-
-
-
Folder
-
-
-
-
Google Meet™ for Moodle
قائمة المهارات الحالية: قم بإنشاء قائمة بالمهارات التي تجيدها بالفعل.
تحديد المهارات التي تحتاج إلى تطويرها: قم بتحليل المجالات التي ترغب في تطوير مهاراتك فيها.
البحث والاستكشاف: قم بالبحث عن فرص التعلم والتدريب التي تتناسب مع المهارات التي ترغب في تطويرها.
التطبيق العملي: قم بممارسة وتطبيق المهارات التي ترغب في تطويرها في الأنشطة العملية. قد تحتاج إلى المشاركة في مشاريع عملية أو تنفيذ مهام واقعية تساعدك في تحسين مهاراتك. كما يمكنك البحث عن فرص التطوع أو العمل المؤقت للحصول على تجربة عملية إضافية.
التقييم والتحسين المستمر:
-
-
-
Forum
لتحديد الفرص المتاحة في المجال الذي تهتم به واكتشاف المجالات والصناعات التي تحتاج إلى مهاراتك واهتماماتك، ابحث عن الفرص المتاحة في المجال الذي تهتم به. استكشف سوق العمل واطلع على المجالات والصناعات التي تحتاج إلى مهاراتك واهتماماتك. ولتحقيق ذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية:
البحث عن المجالات والصناعات ذات الصلة: قم بالبحث واستكشاف المجالات والصناعات التي ترغب في العمل فيها. ي
تحديد الاحتياجات والمتطلبات: قم بتحديد المهارات والمعرفة المطلوبة في تلك المجالات والصناعات.
تقييم مهاراتك الحالية: قارن بين مهاراتك الحالية والمهارات المطلوبة في تلك المجالات.
استكشاف الفرص المهنية: ابحث عن الفرص المهنية المتاحة في تلك المجالات والصناعات. ق
التواصل والشبكات الاجتماعية: قم ببناء وتوسيع شبكة علاقاتك المهنية في المجال الذي تهتم به.
المشاركة في المشاريع والمبادرات: قد تحتاج إلى المشاركة في المشاريع والمبادرات المتعلقة بالمجال الذي تهتم به.
استمر في تحديث نفسك ومهاراتك بشكل منتظم، وابحث عن الفرص المتاحة وكن مستعدًا للاستفادة منها عندما تتاح لك.
-
Folder
-
https://be.linkedin.com/jobs
https://dz.linkedin.com/company/emploi-en-alg%C3%A9rie
-
Quiz
- كيف تبحث عن الفرص في المجال الذي تهتم به ؟
- وماهي الخطوات التي ينبغي أن نقوم بها لتحديد الفرص ؟.
-
-
-
Folder
استكشف الفرص التعليمية والتدريبية التي يمكن أنْ تساعدك في تحقيق أهدافك. قد تحتاج إلى الحصول على درجة أكاديمية محددة، أوالالتحاق ببرامج تدريبية، أوحضور ورش عمل ومؤتمرات. للتعلم والتطوير المستمر، يمكنك استكشاف العديد من الفرص التعليمية والتدريبية المتاحة، ومنها:
الجامعات والمؤسسات التعليمية؛
برامج التدريب المهني؛
ورش العمل والمؤتمرات؛
الدورات عبر الإنترنت؛
التوجيه المهني والمرشدين.
-
Lesson
قم بإنشاء خطة زمنية تحدد المواعيد والمهام اللازمة للاستفادة من هذه الفرص التعليمية والتدريبية. تأكد من تخصيص الوقت الكافي للتعلم والتدريب ومتابعة تقدمك وتحقيق الأهداف التعليمية المحددة.
-
Stephen R. Govey. Les 7 habitudes de ceux qui réalisent tout ce qu’ils entreprennent. Paris : EDITION J’AI LU. 2021.
-
-
التطبيق العملي :
قم بتطبيق المهارات والمعرفة التي اكتسبتها في مشروعات عمل عملية؛ يمكنك البدء بأعمال تطوعية أو مشاريع صغيرة لبناء سجل عمل قوي وتطوير مهاراتك. تعد خطوة مهمة لتعزيز تجربتك العملية وتطوير مهاراتك. هنا بعض النصائح للبدء في تطبيق مهاراتك والاستفادة منها في مشاريع العمل العملية:
-العمل التطوعي؛
-المشاريع الصغيرة الخاصة؛
-الانضمام إلى فرق العمل؛
-استكشاف فرص العمل الحر. -
Folder
-
-
-
Workshop
-
Folder
-
-
-
Folder
-
-
-
Database
-
Folder
[1] Bru, M. et Not, L. Où va la pédagogie du projet ?. 2e éd.Toulouse: Éditions Universitaires du Sud, 1991, p, 327.
[1] Biémar, S. ; Philippe, M-C ; Romainville, M. ‘’L’injonction au projet : paradoxale et infondée ? Approche longitudinale d’études supérieures’’. L’orientation scolaire et professionnelle, 32(1), 2003,pp,( 31-51).
3 Paul, C. & Frenay, M. (à paraître). Le projet personnel dans l’enseignement qualifiant, concept prometteur ou nouveau défi jeté à l’égalité ? In V. Dupriez, J.-F. Orianne & M. Verhoeven (Dir.). Théories de la justice et inégalités dans les champs de l’éducation et de la formation
4Stephen R. Govey. Les 7 habitudes de ceux qui réalisent tout ce qu’ils entreprennent. Paris : EDITION J’AI LU. 2021.
-