ملتقى التدريب على منهجية البحث س3(2025/2024)
Aperçu des sections
-
-
Forum
يمكنك الولوج إلى المحاضرات من خلال مسح رمز QR Code :
أو الولوج عن طريق الرابط الإلكتروني:
https://elearning.univ-msila.dz/moodle/course/view.php?id=11360
-
-
هذه المحاضرات الخاصة بمقياس ملتقى التدريب على منهجية البحث موجهة إلى:
طلبة السنة الثانية ماستر في علم الاجتماع
تخصص: علم الاجتماع التربوي
السداسي: الثالث
الموسم الدراسي: 2025/2024
-
· إسم ولقب الأستاذ: عـــــــــمر بوسكرة
· البريد الإلكتروني: amar.boussakra@univ-msila.dz
· الأستاذ المرافق: د. بوسكرة عمر.
· كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
· قسم علم الاجتماع.
· الرصيد: 05
· المعامل:02
· الحجم الساعي الأسبوعي: 03 سا.
· الحجم الساعي للعمل: 03 سا.
· التقييم: اختبارات في المقياس والتقيم المستمر في الأعمال الموجهة
-
الأهداف العامة المعبر عنها بالأعمال القابلة للقياس:
يهدف هذا المقياس إلى مراجعة المعارف والمكاسب المنهجية السابقة حول خطوات البحث العلمي ومرافقة الطالب في كيفية إعداد البحوث. ولأن المقياس سداسي، سوف نتناول مراحل البحث العلمي من اختيار الموضوع إلى غاية اختيار الدراسات السابقة وسوف نتطرق أيضا إلى المراحل من تحديد أدوات جمع البيانات إلى غاية الخروج بنتائج البحث وقائمة المراجع والملاحق. وذلك من أجل العمل على تدريب الطالب على إنجاز وتقديم بحث علمي يحتوي على أهم المراحل والخطوات المنهجية العلمية المتعارف عليها، وكذا توظيف مختلف معارفه المنهجية السابقة.
-
-
DevoirOpened: mercredi 27 septembre 2023, 00:00Due: mercredi 4 octobre 2023, 00:00
-
Test
-
-
المعارف المكتسبة سابقا (المكتسبات القبلية)
تهدف هذه المادة الى دراسة نقدية لبعض البحوث الكبرى لتكملة قدرات الطالب في انجاز مذكرة التخرج وذلك بعد تمكنه في السداسي الاول من البحث العلمي من حيث النوع والتصنيف والتصميم ومراحل البناء المنهجي وتمكنه في السداسي الثاني من التطبيق الفعلي لمختلف تقنيات البحث التربوي .
تقويم تشخيصي للمكتسبات القبلية السابقة
من دراسة مقاييس المنهجية خلال مرحلة الليسانس والسنة الاولى ماستر
-
الأهداف البيداغوجية والعلمية للمقياس:
يعتبر مقياس منهجية البحث العامل الأساسي في نجاح البحث العلمي بمختلف أنواعه وتخصصاته وذلك راجع لعدة أسباب التي نذكر منها:
تهيئة الباحث (الطالب) عند تصديه لمشكلة معينة فإنه يقوم بالاطلاع على جميع الجوانب النظرية المتاحة له حول المشكلة.تدعيم المعارف المنهجية النظرية والميدانية التي شكلت التكوين القاعدي لدى الطلبة في الطور الأول.قياس قدرات الطلبة على إتمام مذكرة الماستر في علم الاجتماع التربية. توضيح باختصار كل خطوة من خطوات البحث العلمي حتى يتمكن الطالب من فهمها أكثر.التدريب الميداني للطالب على إجراء دراسة سوسيولوجية ميدانية بدءا من اختيار موضوع الظاهرة المدروسة وصولا إلى عرض وتحليل نتائج الدراسة.
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة المعنونة بـ: (إشكالية البحث التربوي) تهدف هذه المحاضرة إلى محاولة تعريف وتزويد الطالب بمختلف المعارف المنهجية النظرية والإجرائية. كما تهدف هذه المحاضرة التطرق إلى تحديد وضبط إشكالية البحث، وذلك من خلال إعطاء مفهوم وتعريف الإشكالية، وكذا محاولة إعطاء الفرق بين الإشكالية والمشكلة.
-
Fichier
-
Fichier
-
Fichier
-
Fichier
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
Sondage
-
Fichier
-
-
-
Feedback
-
-
-
Fichier
-