مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علوم الاعلام الاعلام والاتصال

    مقياس:الرأي العام والوسائط الجديدة

    المستوى الدراسي:اولى ماستر الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة

    السداسي:الأول

    وحدة التعليم:استكشافية

    الرصيد:1

    المعامل:1

    الحجم الساعي:22سا و30د

    طريقة التقييم : امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:خولة شادي

    البريد الالكتروني:khawla.chadi@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    يكون للطالب بعد النجاح في هذه المادة قادرا على اكتساب مهارات و فاهيم حول موضوع الرأي العام المتعلق بجمهور الوسائط الجديدة الخاص بإحدى القضايا التي تثيرها الوسائل الإعلامية.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

    يحتاج الطالب إلى خلفية في التراث النظري في الاعلام الجديد، دراسات الجمهور و الرأي العام.


  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

           المحور الأول: الأسس النظرية لدراسة الرأي العام

    -       مفهوم الرأي العام

    -       نشأة الرأي العام

    -       أهمية الرأي العام

    -       أنواع الرأي العام

    -       عوامل تشكيل الرأي العام

    -       مراحل تشكيل الرأي العام

    المحور الثاني: قياس الرأي العام

    -       نشأة وتطور قياس الرأي العام

    -       أنواع قياس الرأي العام

    -       مشكلات قياس الرأي العام

    -       العينات في بحوث الرأي العام

    -       أدوات البحث العلمي واستخداماتها في بحوث الرأي العام(الملاحظة، ـالاستقصاء، تحليل المحتوى)


  • المحاضرة الاولى

    تهدف هذه المحاضرة إلى تقديم مدخل مفاهيمي للرأي العام وتعريف الطالب لمفهوم الرأي العام

  • المحاضرة الثانية

    تهدف هده المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة أهم مراحل نشأة الرأي العام

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة أهمية الرأي العام

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب على أنواع الرأي العام

  • المحاضرة الخامسة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب  وتمكينه على التعرف على أهم عوامل تشكيل الرأي العام

  • المحاضرة السادسة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة مراحل تشكل الرأي العام

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    مراجع مقترحة:

    1- BALLE  (FRANCIS) ;LEXIQUE D’information communication , dalloz, Paris,2006

    2- Marc lynch: Blogging the New Arab Public, Arab Media & Society (February, 2007

    3- RiffelRemmy, sociologie des medias,ellipses,Paris,2003

    4- معتصم بابكر مصطفى: ايديولوجيا شبكات التواصل الاجتماعي وتشكيل الرأي العام .مركز التنوير المعرفي.2014

    5- عاطف عدلي العبد،مختار التهامي: الرأي العام. مركز بحوث الرأي العام،القاهرة،2005.

    6- ماكس ماكومز وأآخرون:ترجمة محمد صفوت حسن:الأخبار والرأي العام(آثار الإعلام على الحياة المدنية).الدار الجزائرية للنشر والتوزيع.2012

    7- عبد الفتاح أميرة سماح فرج وآخرون :الإعلام وتشكيل الرأي العام وصناعة القيم.مركز دراسات الوحدة  العربية. بيروت .2013

    8- دارن بارني ترجمة أنور الجمعاوي: المجتمع الشبكي.المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.بيروت.2015

    9- عبد الكريم الدبيسي:الرأي العام عوامل تكوينه وطرق قياسه.دار المسيرة،عمان،2011


  • سبر الاراء