مقياس المنتجات البنكية والتأمينية
مخطط أسبوعي
-
-
بطاقة التواصل
دليل المادة التعليميةSyllabus
اسم المادة: المنتجات البنكية والتأمينية
الميدان:
علوم اقتصادية وعلومتجاريةوعلوم التسيير
الفرع الشعبة:
العلوم المالية شعبة علوم مالية ومحاسبة
التخصص:
مالية البنوك والتأمينات
المستوى:
السنة الأولى ماستر
السداسي:
الأول
السنة الجامعية:
2024/2023
التعرف على المادة التعليمية
اسم المادة
المنتجات البنكية والتأمينية
وحدة تعليم أساسية
عدد الأرصدة
4
المعامل
2
الحجم الساعي الأسبوعي
03
المحاضرة ( عدد الساعات فيالأسبوع )
ساعة و30 دقيقة
أعمال م/تط (عدد الساعات في الأسبوع)
ساعة و30 دقيقة
أعمال م/ت (عدد الساعات في الأسبوع)
مسؤول المادة التعليمية
الاسم، اللقب
دلال
برابح
-
وصف المادة التعليمية
وصف المادة التعليمية
المكتسبات
فهم المفاهيم الأساسية في مجال الاقتصاد والمالية، وفهم قوانين ولوائح القطاع المصرفي والتأميني
الهدف العام للمادة التعليمية
-التعرف على المنتجات البنكية
-التعرف على المنتجات التأمينية
أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)
. –تمكين الطالب من دراسة وتحليل متلف المنتجات البنكية والتأمينية وفهم خصائصها وممارساتها
-تمكين الطالب من بلورة تعريف عملي وتطبيقي لمعنى منتج التأمين من خلال الدراسة الميدانية
محتوى المادة التعليمية
المحور الأول
عموميات حول البنوك التجارية وشركات التأمين
المحور الثاني
الإطار النظري للمنتجات البنكية
المحور الثالث
الإطار النظري للمنتجات التأمينية
المحور الرابع
المحور الخامس
المحور السادس
طريقة التقييم
التقييم بالنسبة المئوية
العلامة
الوزن النسبي للتقييم
امتحان
20/20
وزن المحاضرة
60%
امتحان جزئي
05
20
وزن الأعمال الموجهة والتطبيقية
40 %
10%
(البحث: إعداد/إلقاء) أو اعمال يكلف بها
07
14%
المواظبة (الحضور / الغياب )
05
10%
عناصر أخرى (المشاركة)
03
03%
بالنسبة للمواد التي تدرس في شكل محاضراتوأعمال موجهة/تطبيقية أو طبيعة تقييمها امتحان و مراقبة مستمرة يقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للمحاضرة والأعمال الموجهة:
نقطة المحاضرة * 0.66 + نقطة الأعمال الموجهة * 0.34=
معدل المادة
(Note Ex * 0.6) + (Note Td * 0.4) =
Moy.M
-
-
-
قائمة المراجع:
أولا: باللغة العربية
1. حسين الوادي محمود وآخرون، النقود والمصارف ، دار المسيرة للنشر التوزيع، الطبعة(2)، عمان، الأردن، 2014.
2. أكرم حداد ، مشهور مذلول ، النقود والمصارف مدخل تحليلي ونظري، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2005.
3. محمد عبد الفتاح الصيرفي، إدارة البنوك، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2006.
4. طارق قندوز، أساسيات التأمين المصرفي، دار النشر مؤسسة الثقافة الجامعية، الإسكندرية، 2015.
5. معلا ناجي، ذيب صالح، » الأصول العلمية للتسويق المصرفي « ،الطبعة الثانية، مطابع الصفوة ، عمان، الأردن، 2011 .
6. محسن أحمد الخضيري، التسويق المصرفي، المدخل المتكامل لحل المشكلات البنكية، مكتبة الأنجلو المصرية،مصر، 1982 .
7. بريش عبد القادر، التحليل المصرفي ومتطلبات الخدمة المصرفية وزيادة القدرة التنافسية للبنوك، أطروحة الدكتوراه دولة في العولمة الاقتصادية وعلوم التسيير، فرع نقود ومالية ، الجزائر، 2006 .
8. عبد المطلب عبد الحميد ،"العولمة واقتصاديات البنوك"، الدار الجامعية ، مصر، 2003.
9. رعد يسن الصون، عولمة جودة الخدمات البنكية، دار الوراق، الأردن، طبعة 2007.
10. تيسير العجارمة،التسويق المصرفي، الطبعة الأولى، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان،2005 .
11. يوسف بن عبد الله الزامل، "الشركات التأمينية التجارية التعاونية: نحو اتجاھات بديلة"، مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، العدد الرابع،جامعة فرحات عباس-سطيف –،2005.
12. الأمر رقم 75/58 المؤرخ في 26 سبتمبر 1975، المادة رقم 619.
13. أسامة عزمي سلام وأشقيري نوري موسى،إدارة الخطر والتأمين،دار الحامد للنشر والتوزيع،ط 1،2007.
14. غازي أبو العرابي، "مدى تغطية التأمين الإجباري للأضرار الجسدية الناشئة عن حوادث السيارات في القانونين الأردني والإماراتي"(دراسة مقارنة بالفقه الإسلامي)، مجلة الشريعة والقانون، العدد 36 ، أكتوبر 2008 .
15. جديدي معراج، "محاضرات في قانون التأمين الجزائري"، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2008.
16. سعيد مقدم، "التأمين والمسؤولية المدنية"، ط 1 ، كليك للنشر، الجزائر، ،2008.
17. الجريدة الرسمية الصادرة في 19فيفري 1974 ، الأمر رقم 15/74المتعلق بإجبارية التأمين على السيارات المؤرخ 30 جانفي 1974 ،المادة رقم 04 .
18. فاطمة الزهراء طاهري، دور التأمين في تسيير المخاطر الزراعية، مجلة العلوم الانسانية، العدد 22 ، جامعة محمد خيضر بسكرة،2011 .
19. قرباس حسن ، النظام القانوني لعقد التامين على الأشياء ضد الحريق ، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في الحقوق، تخصص قانون الأعمال، جامعة مولود معمري ، تيزي وزو ، 2012.
20. حسن صبري،أخطار النار والانفجار في المؤسسات الصناعية، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، لقاهرة، 2004.
21. عبد الرزاق بن خروف، التأمينات الخاصة في التشريع الجزائري، ج 1 ، مطبعة حيرد، الجزائر،1998 .
ثانيا: باللغة الفرنسية
1. Bnnadji Tahar، les enjeux de la Banc assurances et les perspectives de Son développement en Algérie , Mémoire de fin d’études En vue de L’obtention Supérieur des études bancaire، Ecole Supérieure des banque 2003.
2. John O. NIGH « Bancassurance in Latin America », EMPHASIS, 2000/1.
3. Jean-Pierre SABLE « Bancassurance au Canada : Quelles leçons tirer de l’expérience française? Quelles opportunités pour exploiter davantage le modèle de bancassurance? », focus Services Financiers, SECOR Conseil, n°02, automne 2009.
4. Gilles BENOIST « la bancassurance : les nouveaux défis stratégiques », revue assurance et gestion des risques, HEC - Montréal, juillet 2002.
5. A. KARUNAGARAN « Bancassurance : a feasible strategy for banks in India ? » OccasionalPapers Vol. 27, No.3, Winter 2006.
6. Patrice LEROUGE «la maturité de la bancassurance», banque stratégie N°182, mai2001.
7. Bernard DE GRYSE « monde changeant des assurances », cahiers financiers, Édition Larcier, Bruxelles/ Belgique, 2007.
8. Brice LEIBUNDGUT « la bancassurance vie un axe d’épargne privilégié », banque magazine N°622/février 2001.
9. P.kotler et armstrong ,principales of marketing services ,édition prentichall,1996.
10. Eiglier Pierre et Eric Langeard, « servuction: le marketing des services », 7éme tirage, Ed. science internationale, 1999.
11. Michel Langlois et Gerard Tocquer, marketing des services, le défi relatitionnel, gaëtan morin éditeur, paris 1992.
12. BOULAHIA LATIFA, CONTRIBUTION DES ASSURANCES AGRICOLES AU DEVELOPPEMENT RURALDURABLE EN ALGERIE, THESE DE MAGISTER Pour l'obtention du diplôme de Magister en Aménagement du territoire,UNIVERSITE MENTOURI-CONSTANTINE, 2008.
13. Abderrahmane BOURAD, OFFRE NATIONALE EN MATIERE D’ASSURANCE AGRICOLE, Séminaire sur les Risques Agricoles –Assurance et Réassurance, 10 Juin 2007, Alger.
-
-
-
الملف
-
المحور الأول: عموميات حول البنوك التجارية وشركات التأمين
أولا:عموميات حول البنوك التجارية
ثانيا: عموميات حول شركات التأمين
ثالثا: الإطار النظري للتأمين البنكي
رابعا: الإطار التشريعي للتأمين البنكي في الجزائر
خامسا: تجارب عالمية في التأمين البنكي
03
03
08
20
28
35
المحور الثاني: الإطار النظري للمنتجات البنكية
أولا: مفهوم وخصائص الخدمة البنكية
ثانيا: تطور الخدمات البنكية
ثالثا: أنواع الخدمة البنكية
رابعا: العوامل المؤثرة في الخدمات المصرفية
خامسا: جودة الخدمات البنكية
سادسا:تسويق الخدمات البنكية
46
46
48
50
52
54
58
المحور الثالث: الإطار النظري للمنتجات التأمينية
أولا: مفاهيم عامة حول التأمين
ثانيا: تأمين السيارات
ثالثا: التأمين الزراعي
رابعا: تأمين خطر الكوارث الطبيعية
خامسا: تأمين خطر الحريق
سادسا: تأمين العقارات
70
70
72
83
86
92
96
-
-
-
الملف
-
1 .عموميات حول البنوك التجارية
2 .عموميات حول شركات التأمين
3 . الاطارالنظري للتأمين البنكي
4. الاطار التشريعي للتأمين البنكي في الجزائر
5. تجارب عالمية في التأمين
6 .عموميات حول الخدمة البنكية
7 .تسويق الخدمات المصرفية
8 .المنتجات التأمينية
-