نظرية الحقول المفاهيمية لجيرار فرنيو
مخطط الموضوع
-
-
رابط إلكتروني
-
رابط إلكتروني
-
-
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم النفس
مقياس:نظرية الحقول المفاهيمية لـ فرنيو G. Vergnaud
المستوى الدراسي:الثانية ماستر القياس النفسي والتقويم التربوي
السداسي:3
وحدة التعليم:استكشافية
الرصيد:1
المعامل:1
الحجم الساعي:45سا
اسم ولقب الاستاذ:رابح قدوري
البريد الالكتروني:rabah.keddouri@univ-msila.dz
-
أهداف التعليم:
تعريف الطلبة بنظرية الحقول المفاهيمية ومكانتها بين النظريات البنائية (بياجيه، فيغوتسكي) والبديل الذي أتت به في التعامل مع العقل والمعرفة لاسيما مفهوم المفهمة -
-
الواجب
-
-
محتوى المادة :
- التعريف بجيرارد فرنيو Gérard Vergnaudصاحب النظرية
- المنطلقات النظرية والتطبيقية للنظرية
- نقاط الضعف والقوة لدى كل من بياجيه وفيغوتسكي
- المفهمة Conceptualisation
- مفهوم الخطة schèmeعند بياجيه وفرنيو
- المفاهيم الفاعلة
- المبرهنات الفاعلة
- أهم التطبيقات النظرية
-
-
رابط إلكتروني
-
الإفادة
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الاختبار
-
-
.رابح قدوري، (2011). نظرية الحقول المفاهيمية لجيرارد فرنيو...الأسس النظرية والتطبيقية، مجلة حوليات، جامعة الجزائر، العدد 20، ديسمبر 2011، ص ص.44-58
2.Grenier, D., (2007), La théorie des champs conceptuels et le modèle de conception Didactique des Sciences ,UE TC1 Eléments d'épistémologie et de Didactique Grenoble Master2 R et P IC2A, Notes de cours 03/10/07
3.Kremžárová , L., (2008) , La Théorie des champs conceptuels, ActadidacticaUniversitatis ,ComenianaeMathematique, Faculty of Materials Science and Technology, Slovak University of Technology in Bratislava, Trnava, Slovakia, E-mail:lilla.kremzarova@stuba.sk.
4.Merri, M., Pichat, M.,(2007), Le schème selon Gérard Verngaud, Psychologie de l’éducation ,255pages , Book.google.d2/books ?
5.Otero ,M.R., La Notion de Situation: analysée depuis la Théorie des Champs Conceptuels, la Théorie des Situations, la Dialectique Outil-Object et la Théorie Anthropologique du Didactique , NYECYT, Núcleo de Investigación en Educación en Ciencia y Tecnología. Facultad de CienciasExactas.UniversidadNacionaldel Centro de la Provincia de Buenos Aires,CONICET,rotero@exa.unicen.edu.ar .
6.Vergnaud , G., (1998) Les conditions de mise en œuvre de la démarche compétences. Rapport introductif à l'atelier sur ce thème aux Journées Internationales de la Formation organisées par le CNPF à Deauville (octobre 1998). 40 pages
7.Vergnaud G. (1990) ,La théorie des champs conceptuels, Recherches en Didactique des Mathématiques, vol.10 n°2-3, pp.133
8.Vergnaud ,G., (1991), langage et pensée dans l’apprentissage des mathématiques ,Revue Française de pédagogie ,n°96, juillet-aout-septembre , pp .79-86.
9.Vergnaud,G.,(2009),Conceptualisation et développement [http://www.inrp.fr],novembre pp.16-17
-
-
الإفادة
-