مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:نظرية الحقول المفاهيمية لـ فرنيو G. Vergnaud

    المستوى الدراسي:الثانية ماستر القياس النفسي والتقويم التربوي

    السداسي:3

    وحدة التعليم:استكشافية

    الرصيد:1

    المعامل:1

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الاستاذ:رابح قدوري

    البريد الالكتروني:rabah.keddouri@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    تعريف الطلبة بنظرية الحقول المفاهيمية ومكانتها بين النظريات البنائية (بياجيه، فيغوتسكي) والبديل الذي أتت به في التعامل مع العقل والمعرفة لاسيما مفهوم المفهمة

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

  • محتوى المقياس

    محتوى المادة :

    -         التعريف بجيرارد فرنيو Gérard Vergnaudصاحب النظرية

    -         المنطلقات النظرية والتطبيقية للنظرية

    -         نقاط الضعف والقوة لدى كل من بياجيه وفيغوتسكي

    -         المفهمة Conceptualisation

    -         مفهوم الخطة  schèmeعند بياجيه وفرنيو

    -         المفاهيم الفاعلة

    -         المبرهنات الفاعلة

    -         أهم التطبيقات النظرية


  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    .رابح قدوري، (2011). نظرية الحقول المفاهيمية لجيرارد فرنيو...الأسس النظرية والتطبيقية، مجلة حوليات، جامعة الجزائر، العدد 20، ديسمبر 2011، ص ص.44-58

     

    2.Grenier, D., (2007), La théorie des champs conceptuels et le modèle de conception Didactique des Sciences ,UE TC1 Eléments d'épistémologie et de Didactique Grenoble Master2 R et P IC2A, Notes de cours 03/10/07

    3.Kremžárová , L., (2008) , La Théorie des champs conceptuels, ActadidacticaUniversitatis ,ComenianaeMathematique, Faculty of Materials Science and Technology, Slovak University of Technology in Bratislava, Trnava, Slovakia, E-mail:lilla.kremzarova@stuba.sk.

    4.Merri, M., Pichat, M.,(2007), Le schème selon Gérard Verngaud, Psychologie de l’éducation ,255pages , Book.google.d2/books ?

    5.Otero ,M.R., La Notion de Situation: analysée depuis la Théorie des Champs Conceptuels, la Théorie des Situations, la Dialectique Outil-Object et la Théorie Anthropologique du Didactique , NYECYT, Núcleo de Investigación en Educación en Ciencia y Tecnología. Facultad de CienciasExactas.UniversidadNacionaldel Centro de la Provincia de Buenos Aires,CONICET,rotero@exa.unicen.edu.ar .

    6.Vergnaud , G., (1998) Les conditions de mise en œuvre de la démarche compétences. Rapport introductif à l'atelier sur ce thème aux Journées Internationales de la Formation organisées par le CNPF à Deauville (octobre 1998). 40 pages

    7.Vergnaud G. (1990) ,La théorie des champs conceptuels, Recherches en Didactique des Mathématiques, vol.10 n°2-3, pp.133

    8.Vergnaud ,G., (1991), langage et pensée dans l’apprentissage des mathématiques ,Revue Française de pédagogie ,n°96, juillet-aout-septembre , pp .79-86.

    9.Vergnaud,G.,(2009),Conceptualisation et   développement [http://www.inrp.fr],novembre pp.16-17


  • سبر الاراء